في مصر: التنقل مجاني ببطاقة ذكية لمرضى السرطان ومرافقيهم في القطارات

تنقُّل مرضى السرطان ومرافقيهم مجاناً ببطاقة ذكية
تم استبدال البطاقة اليدوية بأخرى ذكية لمرضى السرطان في مصر
طريقة استخراج مرضى السرطان البطاقة الذكية
3 صور

يئن كثيرون من مرضى السرطان في الدول العربية بتكلفة تنقلاتهم العالية الأسبوعية بين منازلهم ومراكزهم ومستشفياتهم العلاجية التي يتلقون فيها جرعات علاج كيميائية، ولا نبالغ إن قلنا إن بعضهم يعجز أحياناً عن تلقي جرعاته؛ لأنه لم يعد يملك ثمن توصيلته، فبينما تؤمن بعض البلدان العلاج مجاناً لبعض الحالات، البعض الآخر مهمش في كل شيء، وليس عليه سوى انتظار قطار الموت الذي يقترب منه بسرعة قياسية حسب حالته الوسطى أو المتأخرة.

ويحسب لمؤسسات اقتصادية ومؤسسات مجتمع مدني وهيئات نقل ومواصلات إصدارها قراراتٍ ومساعداتٍ إنسائيةٍ رائدةٍ لهؤلاء المرضى الفقراء، ومن بين هذه المؤسسات المصرية تحديداً: «هيئة السكك الحديدية»، التي تحاول تطوير وتسهيل خدماتها المجانية لمرضى السرطان، فقررت استبدال بطاقات تنقّل ذكية ببطاقات تنقّل مرضى السرطان اليدوية القابلة للتمزق، فأصدرت: «تصاريح سفر مجانية على شكل «بطاقة ذكية» لمرضى السرطان ومرافقيهم، على أن يبدأ العمل بالبطاقة الذكية المجانية اعتباراً من اليوم الإثنين 4 فبراير الجاري.

وقالت وزارة النقل في بيان لها يوم أمس الأحد 3 فبراير الجاري: إن التصاريح المجانية للتنقل يتم استخراجها حتى الدرجة الثانية المكيفة، من محل إقامة المرضى حتى مراكز العلاج وفقاً لصحيفة «الأهرام « المصرية.
وتسمح البطاقة المجانية للمريض باصطحاب مرافق واحد له، في القطار نفسه وبذات الدرجة، إذا كانت حالة المريض تستدعي وجود مرافق له.

كما تتم إتاحة الحجز وصرف التذاكر في المحطات قبل السفر على القطارات المكيفه قبل السفر بخمسة عشر يوماً، وذلك بموجب تصريح السفر المستخرج للمريض والمرافق إن وجد.

طريقة استخراج البطاقة الذكية
وتصرف التصاريح من الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات- قسم قطاع المسافات الطويلة في مجمع السكة الحديد بالدور الرابع، ولاستخراج هذا التصريح تقدم المستندات الآتية:
1-تقرير مرضي من مركز علاج معتمد موجه للهيئة.
2-صورة بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للمريض.
3-صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.
4-صورتان شخصيتان مقاس 4*6 للمريض.