"فيس بوك" والسعادة.. دراسة جديدة تكشف السر!

فيس بوك
التوقف عن استخدام فيس بوك يقود الى السعادة
3 صور

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعتي نيويورك وستانفورد أن التوقف عن استخدام "فيس بوك" يقود إلى السعادة.


وهدفت الدراسة الجديدة التي جاءت بعنوان "التأثير الصحي لوسائل التواصل الاجتماعي" إلى دراسة تأثير التوقف عن استخدام "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى على سلوك المستخدم وحالته الذهنية، وشملت2844 مستخدماً ممن يستخدمون الموقع 15 دقيقة على الأقل يومياً.


وأوضحت الدراسة، أن استخدام "فيس بوك" بشكل يومي يقود المستخدم إلى التعاسة، وأن التقليل من هذا الاستخدام، وحتى الابتعاد عن هذه مثل المواقع، يزيد مستوى السعادة.


في المقابل، أكدت الدراسة أن الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى تراجع المعرفة والمعلومات، خصوصاً في المجال الإخباري والأحداث المحلية والإقليمية الجارية، بحسب وكالات.


وبحسب الدراسة، فإن تعليق المستخدمين لحساباتهم على "فيس بوك" وعدم استخدام هذا الموقع لمدة شهر، يمكن أن يحسن حياة المستخدمين الشخصية والذهنية والنفسية.


وأبانت، أن تعطيل صفحة الـ"فيس بوك" وإبطال تفعيلها بين المشاركين في الدراسة، أدى إلى زيادة في الأنشطة البعيدة عن الإنترنت، مثل زيادة التفاعل الاجتماعي الشخصي مع الأسرة والأصدقاء، ومشاهدة التلفزيون سواءً بصورة منفردة أو مع آخرين، كأفراد العائلة والأصدقاء.


وأظهرت نتائج الدراسة تحسناً واضحاً في الصحة النفسية مع المزيد من الشعور بالسعادة، كما توصل الباحثون إلى أن المستخدمين الذين يعطلون صفحاتهم وحساباتهم على "فيس بوك" يصبحون أكثر إصراراً وثباتاً على تقليل استخدامهم للتطبيق بعد التجربة.