إصابتان جديدتان بـ"كورونا" في الرياض وجدة

3 صور

أثار فيروس كورونا منذ ظهوره رعب الناس، وجعل الدول تتأهب لمواجهته والحد من انتشاره. وقد طال هذا الفيروس المملكة ليسبب وفاة بعض الأشخاص، وإصابة البعض الآخر؛ ومؤخرًا كشفت وزارة الصحة عن تسجيلها في الأسبوع الوبائي الثالث لعام 2019 إصابتين بفايروس كورونا، لرجلين من الرياض وجدة، الأول (40 عامًا)، صنفت عدواه بحالة أولية مكتسبة من المجتمع، والثاني (52) صنفت عدواه بحالة ثانوية مخالطة منزلية.

يشار إلى أنّ الوزارة بينت في موقع مركز القيادة والتحكم أنّ المصابين يخضعان للعلاج في المستشفى.

بدوره دعا استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد عبد الرحمن كافة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع المواشي في الحظائر وتحديدًا عند مخالطة الإبل، خاصة من لديهم أمراض مزمنة، مثل: أمراض الكلى، وأمراض نقص المناعة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة _وفي وقت سابق_ كانت قد فرضت عزلًا منزليًّا على رجل يبلغ من العمر (33 سنة) في الرياض لإصابته بفايروس كورونا، وصنفت عدواه بحالة ثانوية مخالطة منزلية.

يذكر أنّ كورونا هو فيروس تاجي، وتمت رؤية هذا الفيروس لأول مرة في جدة السعودية، في 24 سبتمبر 2012 عن طريق الدكتور المصري محمد علي زكريا، المتخصص في علم الفيروسات بعدما نجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي. ويعتبر الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية. أطلق عليه في البداية عدة أسماء مختلفة، مثل: شبيه سارس، أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخرًا على تسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ويرمز له اختصارًا MERS-CoV