أول قمرين صناعيين سعوديين في الفضاء

لحظة إنطلاق القمرين
مشاهدة لحظة الانطلاق
33 صور

استكمالاً لعديدٍ من الإنجازات التي تحقَّقت في مجال الفضاء والطيران، وتحقيقاً لأهداف "الرؤية السعودية 2030"، أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض، ظهر يوم الجمعة 7 ديسمبر 2018، إطلاق قمرين صناعيين سعوديين للتصوير عالي الدقة، تم تطويرهما وتصنيعهما بأيدٍ سعودية، أُطلِقَ عليهما اسم "سعودي سات 5 أ" و"سعودي سات 5 ب"، وذلك على متن الصاروخ الصيني "Long March 2D" من قاعدة جيوجوان في جمهورية الصين الشعبية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".
وأعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تحقيق هذا الإنجاز بفضلٍ من الله أولاً، ثم برعايةٍ ودعم وتوجيه من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومتابعة وعناية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إضافة إلى تفاني منسوبي المدينة، ومساندة الجهات الحكومية.
وقد بذلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قصارى جهدها لنقل وتوطين وتطوير عديدٍ من التقنيات المتقدمة على مدار أعوامٍ، منها تقنيات الأقمار الصناعية، وبناء الكوادر الوطنية القادرة على التعامل مع هذه التقنيات، وإنشاء البنى التحتية المتطورة.
وسيُستخدم القمران الصناعيان في مجالات التنمية الوطنية، وستتم إدارتهما وتشغيلهما من محطة تحكم متطورة، تقع في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض.