مدينة أمريكية تقدم 10 آلاف دولار لكل من يريد الانتقال إليها

قامت إحدى المدن في الولايات المتحدة أميركية مؤخراً، بإعلان مبادرة تشجيعية من أجل إقناع الأشخاص والعائلات للانتقال إليها والعيش فيها، بهدف تعزيز فرص النمو الاقتصادي بالمدينة، وذلك عبر عرض مبالغ مالية على كل من يود الانتقال إليها، وذلك عقب مواجهتها خلال الفترات السابقة، ظاهرة هجرة أبنائها إلى المدن الأكبر للعمل والعيش، وذلك بحسب ما نشره موقع «سكاي نيوز».
وبحسب ما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن مدينة «تولسا» التي تعد ثاني أكبر مدن ولاية أوكلاهوما، كانت قد قامت بعرض مبلغ مالي لا يقل عن 10 آلاف دولار أمريكي، لكل من يوافق على الانتقال للإقامة فيها لمدة عام على الأقل، وسيحصل العاملون من هؤلاء على المال نقداً، حيث أشار أصحاب القرار في المدينة، أن المبلغ المالي المقدم يتضمن دعماً للإيجار وإعانات مالية على مدى عام كامل.
وتأمل مدينة «تولسا» من خلال هذا العرض المغري إلى حد ما، أن تنجح باستقطاب الموظفين الذين يرغبون في الإقامة والسكن في المدن الرئيسية والكبيرة، حيث أن المدينة عانت منذ الأزمة المالية التي أدت إلى الكساد الاقتصادي فيها خلال العقد الماضي، وكان ذلك لصالح المدن الأخرى المزدهرة اقتصادياً، التي أصبحت أكثر هيمنة من هذه الناحية.
ويأتي البرنامج الذي تقدمه مدينة «تولسا» الأمريكية، برعاية من مؤسسة عائلة «جورج كايسر»، التي نشرت المبادرة عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت. حيث يُذكر أنه ومنذ نشر الإعلان على الموقع خلال الأيام الأولى من شهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري 2018، تلقت المؤسسة ما يزيد عن 6 آلاف طلب للانتقال إلى المدينة.
وبحسب تصريح لـ«كين ليفيت»، المدير التنفيذي في المؤسسة، كان قد أدلى به لوسائل الإعلام الأمريكية، أن برنامج «تولسا» النائية هو جزء من من إستراتيجية أوسع لجعل المدينة أكثر حيوية ونشاطاً، وبالتالي تحفيز التنمية الاقتصادية من خلال تحفيز الأعمال وتنويعها. ويُشار إلى أنه بحسب الإحصائيات حول المدينة، فإن معدل البطالة فيها لا يزيد على 3 في المئة فقط، وهو معدل يقل عن متوسط البطالة في الولايات المتحدة كاملة والبالغ 3.7 في المئة.
وحول الشروط اللازمة للانتقال إلى مدينة «تولسا» والاستفادة من هذا العرض، فإنه يجب ألا يقل عمر المتقدم للطلب عن 18 عاماً، وأن يعمل في مدينة تسمح له بالعمل عن بعد. أما عن كيفية توزيع المبلغ فجاء كالتالي 2500 دولار نفقات انتقال، مصروف شهري يبلغ 500 دولار للمساعدة في تغطية نفقات الإيجار، بالإضافة إلى 1500 دولار بعد استكمال الإقامة في المدينة في السنة الأولى. كما أن هناك حافز آخر يتمثل في مبلغ 300 دولار شهرياً كمساعدة إضافية لإيجار المسكن.