دبي الذكية تسلط الضوء على مستجدات «بيانات دبي» خلال أسبوع «جيتكس»

2 صور

تسلط دبي الذكية وضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، والذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي من 14 وحتى 18 أكتوبر الحالي، الضوء على مستجدات مشاريع ومبادرات «بيانات دبي»، والتي تهدف من خلالها إلى تحقيق مستهدفات «إستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، إلى جانب «إستراتيجية دبي للبلوك تشين»، الرامية لجعل حكومة دبي الأولى عالمياً والتي تنفذ 100٪ من معاملاتها من خلال قاعدة بيانات مشفرة عبر الإنترنت بحلول عام 2020.
وأكد سعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، إن دبي الذكية، قطعت شوطاً كبيراً في تطوير عمليات تبادل وتنظيم البيانات، التي تعد حجر الأساس لبناء المدن الذكية، كما حققت إنجازات لافتة ظهرت بوضوح من خلال التقرير الأول للامتثال للبيانات، الذي أوضح التقدم الكبير الذي حققته الجهات الحكومية في الامتثال لمعايير وسياسات البيانات.
وأضاف سعادته: «تتطلع الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة لمستقبل مزدهر، يضمن سعادة جميع الأفراد ويضع إمارة دبي في موقع الريادة بمجال المدن الذكية، لتصبح أسعد وأذكى مدينة على مستوى العالم، لذا فإن البيانات هي الطريق الأمثل لتحقيق هذا الطموح، الذي يتطلب تعاون وتضافر جهود جميع الجهات الحكومية والخاصة لتسهيل عمليات تغذية «منصة دبي بالس» الحاضنة الرئيسية لكافة بيانات دبي، وتسهيل عمليات تبادل وتصنيف البيانات، ونؤكد هنا على الدور الفعال الذي لعبته الدوائر الحكومية في إمارة دبي لتحقيق نقلة نوعية في مجال تبادل وتنظيم البيانات».
سياسة البيانات
وتستعرض دبي الذكية خلال المشاركة مستجدات « سياسات بيانات دبي»، التي أطلقتها مطلع العام الجاري بالتعاون مع اللجنة العليا للتشريعات، وتهدف من خلالها إلى تنظيم نشر وتبادل البيانات كعنصر أساسي في الثروة الرقمية لإمارة دبي، وتحقيق أقصى قدر من الأثر الاقتصادي الحقيقي والإيجابي للبيانات، سترفع مستوى أثر البيانات الاقتصادي المتوقع أن يبلغ 10.4 مليار درهم في كل عام بعد العام 2021، وذلك بناء على تقرير متخصص لشركة التدقيق والضرائب والاستشارات الدولية «كي بي أم جي»، والذي أظهر أيضاً أن عملية فتح أو مشاركة البيانات بنسبة 100٪ من البيانات الحكومية في العام 2021 ستخلق قيمة مضافة تقدر بـ 6.6 مليار في مدينة دبي.
وتحدد «سياسات بيانات دبي» الأحكام الخاصة بتصنيف البيانات وتنظيم آليات نشرها واستخدامها وإعادة استخدامها، كما ستوفر حماية للبيانات والملكية الفكرية، وستكون مكملة لسلسلة المبادرات والمشاريع التي تضعها دبي الذكية بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين لضمان تحول ذكي آمن وسريع.
الامتثال لمعايير وسياسات البيانات
من جهة أخرى تستعرض دبي الذكية تحديثات نتائج «تقرير امتثال الجهات الحكومية لمعايير وسياسات بيانات دبي»، والذي يقيس مدى التقدم في عمليات توجيه وتنظيم وتبادل البيانات، حيث أطلقت دبي الذكية التقرير في عامه الأول خلال مايو الماضي، والذي قدم نتائج عام كامل لعمل الجهات الحكومية في تزويد منصة دبي بالس وتغذيتها بالبيانات الحكومية للاستفادة منها بالشكل الأمثل.
ويعد التقرير محفزاً للجهات الحكومية لمواصلة جهودها في تصنيف بياناتها وتغذية منصة دبي بالس بها، حيث يسعى إلى تحقيق أعلى مستويات النضج المؤسسي في مجال البيانات، لتكون حكومة دبي جاهزة لتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأدواتها كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وكذلك خلق قطاع اقتصادي جديد مبني على البيانات.
كما نظمت دبي الذكية ورش عمل متخصصة، بهدف تطبيق إستراتيجية وحزمة سياسات لإشراك القطاع الخاص في مبادرة بيانات دبي، وتحفيز القطاع الخاص في إمارة دبي على المشاركة في اقتصاد البيانات، بشكل يضمن المنفعة المتبادلة، ويحسن خدمات وتجارب المدينة الذكية، وذلك ضمن مبادرة بيانات دبي التي ستشمل كافة القطاعات.
وفي ذات الإطار عملت دبي الذكية بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية على صقل مهارات ومعارف القيادات والكوادر المتخصصة بمجال البيانات في الجهات الحكومية المختلفة، وتطلعهم على أحدث السبل والممارسات من خلال تقديمها دورة «الامتثال لبيانات دبي» التي خّرجت حتى الآن أربعة أفواج، تضم 141 خريجاً خبيراً بمجال الامتثال لبيانات دبي.
كذلك شكلت دبي الذكية فريق عمل في كل جهة حكومية يتولى مهام قيادة البيانات في تلك الجهة، وفقاً لأفضل الممارسات بهذا المجال، كما تم اختيار قائد لكل فريق للتنسيق مع دبي الذكية وطرح الآراء والمقترحات لتطوير منصة دبي بالس، العمود الفقري للتحول الذكي في الإمارة.
ومن جهة أخرى وقعت دبي الذكية مذكرة تفاهم مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي بهدف استحداث برنامج أكاديمي متخصص لمنح درجة الماجستير في «علوم البيانات»، وذلك لتشجيع البحث العلمي وتفعيل أطر التعاون المشترك مع أهم المراكز العلمية والأكاديمية على مستوى العالم، حيث تقوم دبي الذكية من خلال الشراكة بتقديم الدعم اللازم لتطوير المناهج الدراسية الخاصة بدرجة الماجستير ودعم المختبرات اللازمة لنجاح البرنامج، بالإضافة إلى المساهمة في دعم الدفعة الأولى من طلاب البرنامج الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في علوم البيانات، وقد التحق حتى الآن 33 طالباً في البرنامج من القطاعين الحكومي والخاص.
منصة دبي بالس
من ناحية أخرى تستعرض دبي الذكية تطورات منصة «دبي بالس» الحاضنة المركزية لجميع بيانات إمارة دبي، وتهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق التكامل في البيانات المتاحة لمختلف الجهات الحكومية والخاصة وغيرها. حيث تتيح المنصة البيانات على ثلاثة مستويات، يسمح من خلالها المستوى الأول بإمكانية الوصول للمستخدم بشكل عام كما يمكن الوصول إليها في كل وقت، أما المستوى الثاني فهو متاح مقابل تعرفة معينة للمستخدم المتخصص مثل مؤسسات القطاع الخاص، ويختص المستوى الثالث بالبيانات الحكومية المصنفة ويقتصر الدخول إليها على الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وفي هذا المجال نجحت دبي الذكية بنشر ما يزيد عن 200 مجموعة بيانات على منصة «دبي بالس»، وتم تحديد أكثر من 2000 مجموعة بيانات، بمشاركة 35 جهة. كما تمت تغذية 233 مجموعة بيانات في المنصة، منها 142 مجموعة بيانات مشتركة، و91 مجموعة بيانات مفتوحة.