دراسة طبيّة تكتشف عاملاً جديدًا، قد يقتل خصوبة النساء!

دراسة طبيّة تكتشف عاملاً جديدًا، قد يقتل خصوبة النساء!
2.jpg
عملية تلقيح صناعي
1.jpg
المستويات الضارة من الدهون في الدم، قد تؤثر على خصوبة النساء
دراسة طبيّة تكتشف عاملاً جديدًا، قد يقتل خصوبة النساء!
2.jpg
1.jpg
3 صور
كشفت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون من جامعة بيرجن في النرويج، عن عاملٍ جديدٍ، قد يقتل خصوبة النساء.
وأوضحت الدراسة أن النساء اللائي يعانين مستويات ضارة من الدهون في الدم، قد ترتفع لديهن احتمالات ولادة طفل واحد، وقد لا ينجبن على الإطلاق.
وللتوصل إلى هذه النتائج، درس الباحثون حالات نساء مسجلات في قاعدتين كبيرتين للبيانات، هما: "السجل الطبي للمواليد بالنرويج، و"كوهورت أوف نورواي"، التي تشتمل على معلومات عن نمط الحياة والصحة لأشخاص من الريف، بين عامي 1994 و2003.
وشملت الدراسة في المجمل 4322 امرأة، منهن 2157 لديهن طفلان أو أكثر، و488 لديهن طفل واحد، و1677 لم ينجبن.
ووجد الباحثون، أن النساء اللائي لم ينجبن والأمهات لطفل واحد، مختلفات عن النساء اللاتي أنجبن طفلين أو أكثر في بعض النواحي المهمة، وقد كانت هؤلاء النساء أكبر سنًا وأثقل وزنًا، وعلى الأرجح مدخنات ويعانين من داء السكري، كما أنهن حظين بسنوات أقل في التعليم، وزادت بينهن حالات اللجوء إلى التلقيح الصناعي لمساعدتهن على الحمل، بحسب وكالات.
وحتى بعد أخذ هذه العوامل وغيرها في الحسبان؛ فقد وجدت الدراسة، أن الأمهات لطفلين أو أكثر، كانت مستويات الدهون في دمائهن طبيعية أكثر من قبل أول حمل؛ مقارنةً بالنساء اللاتي أنجبن طفلاً واحدًا أو لم ينجبن على الإطلاق.
وقالت أخصائية القلب، كيتي بيرلاتشر، من جامعة مركز بيتسبرج الطبي ومديرة برنامج القلب النسائي بمستشفى ماجي-وومنز التابع للجامعة: إن الدراسة مثيرة للاهتمام، وتثير تساؤلات كثيرة، لكن كل ما وجدوه هو مجرد ارتباط، وتابعت: إن ارتباط العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بالعقم لا يعني أنها السبب فيه، وأضافت: إنه من المحتمل أن تكون النساء اللاتي أنجبن طفلاً واحدًا أو لم ينجبن، قد فعلن ذلك بإرادتهن؛ لذا فإنه من المستحيل تحديد ذلك من دون التحدث إلى النساء.