طالب بحريني في المركز الأوروبي لأبحاث الطاقة

مركز سيرن
صفوان ربيع عبدالله
رياض حمزة
4 صور

وافق المركز الأوروبي لأبحاث الطاقة النووية والفيزياء «سيرن» على استقبال الطالب البحريني صفوان ربيع عبد الله، من قسم الفيزياء بكلّية العلوم بجامعة البحرين، في برنامج التدريب الصيفي لطلبة المراحل المتقدّمة في الفيزياء بالعالم، والذي يشرف عليه المركز.
رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أشار بعد اختيار صفوان، إلى أهمّية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا النوع من المراكز البحثية العالمية الكبرى، التي تعزّز البحث والتقدّم العلمي، في مجال تخصّص فيزياء الطاقات العالية، حيث إنها تعتبر فرصة مميّزة للعمل وخلق التواصل مع فرق الأبحاث العالمية، والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى على مستوى العالم.
ويشمل البرنامج محاضرات نظرية متخصصة في فيزياء الطاقات العالية والمعجّل النووي الأوروبي ونظريات نشوء الكون، وتنقسم الدراسة إلى جانب نظري وآخر عملي تحت إشراف متخصصين من سيرن.
من جانبه أشاد عميد كلّية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، بما حققه قسم الفيزياء من إنجازات ومشاركات عالمية، حيث إنّ هذا هو الطالب الثاني الذي يقبل في هذا المركز العالمي خلال عامين.
وقال أستاذ فيزياء الجسيمات الأولية في كلّية العلوم بجامعة البحرين الدكتور محمد يوسف حسين، إن أهمّية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا البرنامج التدريبي المهم، تأتي من أن البرنامج يقوم باختيار نخبة من طلبة أقسام الفيزياء على مستوى العالم، وهؤلاء سيرجعون إلى مملكة البحرين وسيقدّمون أفضل ما لديهم من علم وخبرة لبناء جيل آخر يستطيع تطوير الجانب البحثي والتكنولوجي في مؤسسات المملكة مستقبلاً.

ومركز سيرن يقوم بتشغيل أكبر معجّلات للجسيمات في العالم، ويوفّر تجارب كبرى من أجل فهم أعماق المكوّنات الأساسية للمادة، ويعمل في المركز أكثر من 10000 عالم وباحث وطلبة الدكتوراه.