فلكية جدة: ظل الكعبة يختفي تماماً الاثنين المقبل.. ما السبب؟

الكعبة المشرفة
الشمس تتعامد على الكعبة الإثنين المقبل
3 صور

كشفت فلكية جدة، أن الشمس ستقع مباشرة على الكعبة المشرفة يوم الإثنين 12 رمضان الموافق 28 مايو 2018، وهو التعامد الأول من اثنين في هذه السنة، وذلك وفقاً لما أكد عليه رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة.
وأوضحت الجمعية، أنه عند وقت الظهر بالمسجد الحرام الساعة الـ12:18 ظُهراً بالتوقيت المحلى تقترب الشمس من سماء مكة، ويختفي ظل الكعبة تماماً؛ ويصبح ظل الزوال صفراً.
وأبانت، أنه في أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر قبة السماء، تصبح على استقامة مع الكعبة في أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر أيار/ مايو وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر تموز/ يوليو سنوياً، بحسب صحف محلية.
وأشارت الجمعية إلى أنه لذلك فالمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً، كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن بأوقات مختلفة تعتمد علي خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن قليلة من الكرة الأرضية، وهي المحصورة بين خط الاستواء ومدارَي السرطان والجدي.
وأضافت، بأن هذه الظاهرة الفلكية من الطرق القديمة التي استُخدمت في تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة وفعّالة، لا تقل دقة عن تطبيقات الهواتف الذكية في الوقت الحاضر.