فيديو.. أبا الخيل.. يجيز الإفطار في شهر رمضان لهذه الدول!

أبا الخيل يجيز الإفطار في شهر رمضان لهذه الدول!
عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سليمان أبا الخيل
4 صور

تداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للشيخ الدكتور سليمان أبا الخيل، يجيز فيه للمسلمين في الدول التي يطول فيها النهار ويشق عليهم الصيام، الإفطار في رمضان.
وقال مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور سليمان أبا الخيل، في مقطع الفيديو المتداول، وذلك خلال استضافته يوم أمس في برنامج «فتاوى» على القناة السعودية الأولى، إن على هؤلاء الذين يشق عليهم الصيام أن يقضوا الأيام التي أفطروها في الوقت الذي يستطيعون فيه الصيام، سواء كان في الصيف أو في الشتاء.
وجاء حديث الدكتور أبا الخيل، ردًا على سائل من السويد، ذكر أنهم في الدول الإسكندنافية يطول عليهم النهار، حتى إنه يزيد على 20 ساعة، فيشق الصيام على البعض، فهل يحق لهم الإفطار، وهل عليهم القضاء فيما بعد؟


وأضاف أبا الخيل، يشرع الإفطار في شهر رمضان لكل من يصعب عليه الصيام ويؤثر على صحته إذا كان مقيمًا، كما يُشرع للمسافر، مؤكدًا أن ذلك من رحمة الإسلام.
وتابع الدكتور أبا الخيل: إذا كان النهار طويلاً، سيكون هناك حرج وأثر وضرر على المسلمين في هذه الدول، خصوصًا الكبار أو النساء أو الصغار؛ فإنهم يفطرون الأيام التي لا يستطيعون صيامها، وما عليهم بعد ذلك إلا أن يقضوها في الوقت الذي يسمح بقضائهم لها.