خالد الفيصل يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميز

الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها التاسعة
خالد الفيصل يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميز
الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين
4 صور

توّج الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة، الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها التاسعة، خلال حفل أقيم في هيلتون جدة، بحضور الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة.
وفي مُستهّل الحفل وصف الأمير خالد الفيصل الأمسية بـ"الفلكية", وقال في كلمته: "بما أنها أمسية فلكية فسوف تكون كلماتي فلكية، أصحاب المعالي والسعادة، أيها الإخوة والأخوات، لا تميُّزَ إلا بإبداع، ولا إبداعَ إلا بابتكار، ولا ابتكارَ إلا بثقافة وعلم، التهنئة للفائزين والشكر للحاضرين".
ثم ألقى أمين عام جائزة مكة للتميز، الدكتور هشام الفالح، كلمة قدم فيها شكره للأمير خالد الفيصل، الذي وجه بإنشاء هذه الجائزة قبل عشرة أعوام، لتسهم في بناء إنسان المنطقة، وعلى دعمه وعنايته للارتقاء بالجائزة عامًا تلو الآخر.
وقال: "لقد تشرفت منطقة مكة المكرمة قبل يومين، بافتتاح منتدى مكة المكرمة الاقتصادي، برعاية ودعم من سمو أمير منطقة مكة المكرمة، ومتابعة دقيقة من الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة، وقد انتهى إلى توصيات طموحة، نأمل أن تتضافر الجهود لتحقيقها وتصبح واقعًا ملموسًا".
وأضاف: "ها أنتم تختتمون أسبوعًا حافلاً بالإنجاز بتشريفكم حفلَ جائزة مكة للتميز في دورتها التاسعة، ونحن الليلة على موعد لتكريم من أسهموا بتفوق في تحقيق عدد من الإنجازات والإبداعات التي نفخر بتوثيقها بأحرُفٍ من نور، وهذا التكريم برهان على أن الوطن يزخر بأبناء قادرين على بِنَائه بإبداع وولاء وحب وتضحيات، وهم أصل كل إنجاز وإبداع, مُهنئًا الفائزين بالتميز".
عقب ذلك شاهد الحضور فيلمًا وثائقيًّا عن رحلة التميز، وجهود الجهات الفائزة بالجائزة في فروعها التسعة.
وفي نهاية الحفل كرَّم الأمير خالد الفيصل الجهات الفائزة، وهي وزارة الحج والعمرة، والحملة الإعلامية التوعوية لضيوف الرحمن "الحج عبادة وسلوك حضاري"، مناصفة بجائزة فرع التميز في خدمات الحج والعمرة، نظير إسهام وزارة الحج في مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، ونجاح حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" في تحقيق أهدافها خلال الأعوام الماضية.
وفي فرع التميز توجت الدوريات الأمنية بمحافظة جدة، بجائزة التميز الإدارية، بعد أن حققت معدل زمن قياسي في مباشرة الحالات في وقت لا يتجاوز 6 دقائق و56 ثانية، في حين أن المعدل العالمي يبلغ 11 دقيقة، ونال جائزة فرع التميز الثقافي، ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟" نظير جهود الملتقى المميزة في استثمار كل المقومات التي تمتاز بها المنطقة من أجل تطوير العمل الثقافي والفكري في المنطقة.
وذهبت جائزة فرع التميز العمراني لصالح وزارة المالية، مُمثّلة في إدارة الإنشاءات بمكة المكرمة، نظير جهودها في الإشراف على تنفيذ مشاريع الحرم المكي الشريف، عن "مشروع تأهيل بئر زمزم الذي أشرفت عليه الإدارة"، وتم الانتهاء منه في وقت قياسي رغم التحديات التي صاحبت تنفيذ المشروع.
كما توّجت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، ومركز العمليات الموحد 911 بوزارة الداخلية، بجائزة فرع التميز الاجتماعي، مناصفة بينهما لجهودهما في مجال تقديم الخدمات الإنسانية، بتوفير كل سبل الراحة للحاج والمعتمر والزائر، ورفع مستوى الوعي والثقافة الأمنية والمجتمعية لدى شرائح المجتمع كافة، وخاصة بالمدارس ومراكز الرعاية الصحية.
وفي فرع التميز الاقتصادي توّجت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالجائزة، حيث وفّرت مدينة عصرية متكاملة بيئيًّا واجتماعيًا واقتصاديًا، إلى جانب توظيف مقومات المنطقة الجغرافية والطبيعية فيها، كما حصدت أمانة محافظة جدة جائزة فرع التميز البيئي، عن مساهمتها في مشروع تحسين الواجهة البحرية لمحافظة جدة.
وجاءت جائزة التميز العلمي والتقني، مناصفة بين حساب إمارة منطقة مكة المكرمة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الذي ساهم في نشر أخبار التنمية بمحافظات المنطقة بأسلوب احترافي، ومساهمته الفاعلة في إيضاح الحقائق والرد على الشائعات بشكل سريع، مع الشاب سامي الشيباني عن مبادرته "السناب الأمني"، لقيامه بعرض بعض الجهود التي يقوم بها رجال الأمن في الميدان، وتغطية العديد من العمليات الأمنية التي تنفذها وزارة الداخلية.
فيما جاءت جائزة فرع التميز الإنساني، مناصفة بين اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمُفرَج عنهم وأُسَرهم، بالعاصمة المقدسة، مع محافظة جدة، لرعايتهم الشاملة لأسر السجناء والمُفرَج عنهم، وتحقيق أهداف الرعاية الشاملة مع تطوير برامجهم الإصلاحية داخل السجون.