اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

8 أسئلة وأجوبة حول تخليص طفلك من الحفاض

4 صور

الدكتور أكرم سعادة_ استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة_ يجيب على التساؤلات التالية بخصوص الطفل في مرحلة هامة من نموه وتطور حياته وهي مرحلة تخليصه من الحفاض، وتعوديه على استخدام النونية فتابعي معنا:

1- متى يجب أن أبدأ بتنظيف طفلي من الفوطة وتدريبه على الحمام أو النونو؟
_ بعد عمر السنتين


2- ولكن ماذا إذا بدأت قبل عمر السنتين فالكثير من الأمهات ينظفن أطفالهن قبل السنتين؟
غالباً ستجدين صعوبةً في تدريبه فقد لا يتجاوب بسهولة والأخطر أنه قد ينظف ولكنه بعد فترة يعود يبلل ملابسه من جديد ولا تسمعي من أحد فالبعض يبالغون.


3- ما هو التوقيت المناسب لي ولطفلي للبدء بتنظيفه من الفوطة؟
اختاري فترة يكون الطقس فيها مناسباً، و يجب أن تكوني متفرغة له طوال الوقت لأيام.


4 - ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف طفلي من الفوطة؟
• يجب البدء بتنظيف الطفل بطريقة لطيفة، ولكن ثابتة بحيث تكون الأم والطفل مرتاحين خلال عملية التدريب.
• يجب مدح وتشجيع الطفل عندما يتقدم في عملية التخلص من الفوطة،
وتجاهل حالات الخطأ والنسيان والتقصير، التي تحدث من قبله خلال عملية تخليصه من الفوط، ويجب ألا أن تجعله الأم يلاحظ انزعاجاً حينما لا يكون متعاوناً معها من فترةٍ لأخرى.
• اشتري له نونية ليتعرف عليها و يجلس عليها حتى قبل أن يترك الفوط ،و تتوفر على شكل ألعاب وأشكال محببة للطفل، وإذا لم يكن عندك نونية يمكن شراء فتحة تصغير لمقعد التواليت المخصص للكبار بحيث يستطيع الطفل الجلوس على كرسي الحمام بمساعدة هذه الفتحة الإضافية.
• يمكن الطلب من الطفل (فوق عمر السنتين) الجلوس على النونية لأول مرة عندما لا يلوث الفوطة بالبول أو البراز لمدة 3 ساعات أو أكثر، ولكن لا يجب الإلحاح عليه في ذلك، و يجب أن يكون الطلب منه بالجلوس على النونية بشكلٍ متقطع في البدء، وقبل التخلي تماماً عن الفوطة.
• كذلك يجب في هذه المرحلة تقبل ارتداء الفوطة من وقت لآخر (يرتدي الطفل الفوطة خارج المنزل مثلاً)، والاستمرار بلبس الطفل للفوطة في الليل، حتى يتعود الطفل على النونية أو كرسي الحمام.
• يجب أخذ الطفل على الحمام كل ساعة في بداية الأمر حتى يتعود ومن ثم هو يطلب الحمام بنفسه.
• يجب أن يكون الجو في الحمام مثالياً ومسلياً للطفل وذلك بإدخال الألعاب إلى الحمام، وتكون الأم معه وشقيقه الأكبر مثلاً لتشجيعه (لا أن تتركه الأم في الحمام لتعود له فيما بعد).


5 - هل يمكنني استخدام العنف أو التخويف خلال عملية التدريب؟
كلا، فهذا الأسلوب قد يكون له تأثيراً سلبياً مستقبلاً.


6 - إذا كان طفلي عنيداً ولم يتجاوب خلال عملية التدريب ماذا أفعل؟
توقفي وحاولي مرة أخرى بعد شهرين حين يكون الطفل جاهزاً، وخلال هذه الفترة يجب الاستعداد النفسي للأمر.


7 - كيف يمكن التخلص من الفوطة ليلاً؟
- يمكن ترك الطفل ينام بدون فوطة لأول مرة عندما يستيقظ صباحاً لعدة أيام و الفوطة مازالت نظيفة (لم يلوثها طوال الليل ).
- لا تصابي بالإحباط إذا قضى الطفل حاجته بدون فوطة، فهذا متوقع في بدايات التدريب، وكإجراء احتياطي، يمكن وضع شرشف بلاستيكي تحت الطفل في الفترة الانتقالية.
- و فيد كثيراً تعويد الطفل أن يذهب إلى الحمام قبل النوم مباشرةً حتى لو لم يكن يشعر بالرغبة بالتبول , و تخفيف السوائل المهيجة للمثانة مثل المياة الغازية والشاي.


8: إذا انتكس طفلي بعد نجاحي في تخليصه من الفوطة ما الحل؟
غالباً يكون السبب هنا تنظيف الطفل قبل السنتين أو استخدام العنف والتخويف في تنظيفه وهنا يجب أن تشجعيه، وتعودي لتنظيفه من جديد بالطريقة الصحيحة.


وأخيراً تذكري:
_ إن إصرار الأهل على تنظيف الطفل المبكر قبل عمر السنتين أو قبل أن يكون جاهزاً، فان ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية ويؤخر من تنظيفه ويسبب إرهاقاً نفسياً على الأم والطفل.
_ الأمر ليس معركة بين الأم والطفل، وإنما هي عملية تدريب بسيطة إذا كانت الأم والطفل جاهزين سوياً، ولا يجوز محاولة تنظيف الطفل إذا كانت الأم غير مهيأة نفسياً، أو منشغلة عن الطفل .



‏‫