جامعيات يبتكرن تطبيقات إلكترونية تسهم في حل تحديات السعوديين

وليد الحربي
التطبيقات الإلكترونية ونبوغ الشباب بها
3 صور

بـ7 مبادرات ابتكارية متنوعة من أصل 11، استطعن من خلالها الطالبات الجامعيات قطف 63.63% من جوائز الدورة الثانية لجائزة الشباب «101» طموح، التي أقيمت مساء الأربعاء الماضي، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وبرعاية مديرها الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي.


ورغم مشاركتهن الأولى، فإنهن استطعن تبوؤ المراكز الأربعة الأولى.


وأشار المتحدث الرسمي للجائزة وليد الحربي، إلى أنه تم ترشيح المبادرات الإحدى عشرة الفائزة، بعد أن تقدم للدورة الثانية 1300 طالب وطالبة في المجالات الستة الرئيسية، وهي «الصحة، والرياضة، والبيئة، والأسرة والعلاقات الاجتماعية، والتعليم والتعلم، والعمل».


ومثلت المبادرات الفائزة 8 جامعات حكومية، هي «الملك عبد العزيز، وأم القرى، والملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والملك فهد للبترول والمعادن، والقصيم، وطيبة، وجازان»، وبلغت قيمة جوائز الدورة الثانية 300 ألف ريال، وخضعت جميع المبادرات الفائزة لتقييم لجنة التحكيم، وتصويت الجمهور عليها إلكترونيًّا عبر موقع الجائزة.


مبادرات نوعية
وحصدت الطالبة بشائر الصاعدي، المركز الأول من خلال تطبيق Smart Gate الذي ينظم «خروج الطلاب من المدارس، عبر السماح للسائق بإرسال طلب خروجهم من مسافة محددة، بعد التأكد من هويته باستخدام تقنية «التعرف إلى الوجه»، فيما نالت الطالبة غيداء البريك المرتبة الثانية، من خلال برنامج «الفاتورة المتطورة»، ويتيح إرسال فاتورة الشراء برسالة نصية على رقم العميل، ما يحفظها بذلك من التلف، ويقلل من هدر الورق.


وحازت الطالبة نوف حماد المركز الثالث من خلال تطبيق «واحدون»، ويهدف إلى تحسين التواصل لدى أطفال التوحد، ونالت الطالبة مها العقيل المرتبة الرابعة عبر مبادرة «مولد الكهرباء البشري»، وهو نظام ميكانيكي على أسس هندسية، يثبت على ذراع أو ساق الشخص؛ ليبدأ بعدها بالمشي، ويتم من خلاله إنتاج الطاقة الكهربائية، وتخزينها في بطارية لإعادة شحن الهواتف لاحقًا عن طريقها.


صناعة المبادرات
أما المبادرة الحاصلة على المركز الخامس، فكانت للطالب عبد الله البراك، وتطبيق «أسعف نفسك» للإسعافات الأولية، وهو مدعم بالصور والفيديو، وينقسم لثلاثة أقسام: الطوارئ، والتطعيم، واحتياطات الكوارث، وحل تطبيق «الشريحة المعلوماتية» سادسًا الطالب بندر الشهراني، فيما جاءت مبادرة «الفاتورة الإلكترونية» سابعًا لعبد الرحمن العبد اللطيف، و«الروبوت السريري» ثامنًا للطالب سلطان مديني.


ولحلها مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية حلت مبادرة «حقيبتي أخف» للطالبة هيفاء زمزمي، أما تطبيق «طريق الإنقاذ» الإلكتروني فجاء عاشرًا للطالبة رهف الجهني، وحل تطبيق «علاج المحتاجين» للطالبة لجين الهاجري في المركز الحادي عشر، الذي يُسهِّل التبرع للمرضى محدودي الدخل.