10 أحكام قضائية أبطالها من الحيوانات

ليس البشر وحدهم أطرافاً في قضايا المحاكم، بل الحيوانات أيضاً في قصص ومرافعات استمر بعضها لسنوات، وقف فيها إلى جانب الحيوان الملايين، فيما عارضه الكثير منهم أيضاً، في هذا التحقيق نعرض لكم أغرب قضايا الحيوانات.

1 - حاكموه لصفعه حماراً

قبضت الشرطة الأميركية على شاب عمره 18 يدعى لوكاس ديتريتش، بتهمة إقدامه على صفع حمار اسمه «أمور»، 13 عاماً، على وجهه في مزرعة بولاية إلينوي. ووثقه بفيديو على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعدها تم إطلاق سراحه بكفالة 5 آلاف دولار.

2 – حمار يغرّم صاحبه 7 آلاف دولار

أمرت محكمة ألمانية مالك حمار بدفع 6800 دولار لمالك سيارة مكلارين رياضية باهظة الثمن؛ لتغطية الأضرار التي لحقت بالسيارة عندما اصطدم الحمار بمؤخرتها.
الحمار فيتوس ربما يكون اعتقد أن الماكلارين البرتقالية المتوقفة بجانب منزله جزرة عملاقة، عندما عاد بظهره ودمر الطلاء وقطع ألياف الكربون في السيارة.

3 - شاب عض كلباً

أدانت محكمة في ولاية فلوريدا الأمريكية بالسجن والغرامة رجلاً عض كلباً من سلالة «تشيه تزو» لدرجة أدت إلى خروج إحدى عيني الكلب من مقلتها.
وطالب الادعاء العام بعقوبة الحبس لمدة عام على الأقل، وبما أن الكلب ملك لوالدة المتهم فهي ترغب في أن يخضع ابنها لدورة تدريبية لتهذيب سلوكه العدواني.

4 - محاكمة «ببغاء» سيئ السلوك

استدعت الشرطة الهندية في قرية بولاية ماهاراشترا ببغاء متهماً بالإساءة إلى امرأة مسنة،
عندما شكت المسنة جاناباي ساخاركار «75 عاماً» من أن جارها قد علم الببغاء «هاريال» التفوه بألفاظ نابية في كل مرة تمر فيها أمام منزله.
والببغاء مدرك لاهتمام الشرطة به وظل صامتاً عندما تمت مواجهته بالشكوى. فكان الحكم عليه بإطلاقه في الغابة.

5 – كلب يعتدي علي حيوانين مسالمين

مَثُلَ كلب يدعى (آورورا)، مع صاحبه أمام قاضي أميركي بتهمة الاعتداء علي كلبين مسالمين كانا مارين من جوار الدار الذي يحميه.
الكلب الذي وقف في قفص الاتهام لم ينج من هتافات الحضور من أهل المدينة المطالبة بإعدامه، إذ انهم اعتبروه خطراً على المدينة الآمنة.
لكن المحكمة عينت خبيراً متخصصاً بمراقبة تصرفات الكلاب للإشراف على (آورورا)، فضلاً عن تقديمه بوليصة تأمين بقيمة مائة ألف دولار ضد أي خطر قد يلحق بالأشخاص.

6 - قطة تربح قضية بـ 750 ألف دولار

حُكم للقطة العبوسة، بمبلغ 750 ألف دولار، ربحته علامة Grumpy Cat التي أبرمت صفقة بـ150 ألف دولار، تسمح باستغلال وجه القطة لتقديم مشروب قهوة مثلجة، القضية رفعت في محكمة كاليفورنيا الفيدرالية على شركة القهوة الأميركية Grenade، التي استخدمت صورة القطة. على تي شيرتات خاصة.

7 - حوكم لأنه دهس نملة

رفع سعودي اسمه نصار المرشدي، قضية ضد مقيم دهس نملة من النوع الكبير تحت حذائه عمداً. وذلك في محكمة عفيف العامة، حيث فتحت جلسة للمدعي «وكيل النملة»، الذي أثبت بالأدلة والبراهين أن النمل له حق.
لكن القاضي واجهه بأنه لم يحضر وكالة شرعية من ذوي النملة التي قتلها المدعى عليه، ولا يمكن النظر في قضية ما لم يكن المعني بالأمر حاضراً أو له وكيل شرعي».
فصُدم نصار برد القاضي وغادر المحكمة.

8 - نزاع على الملكية الفكرية لـ«سيلفي القرد»

فاز مصور في نزاع قضائي حول حقوق الملكية الفكرية لـ «سيلفي القرد»، استمر نحو عامين مع منظمة معنية بحقوق الحيوانات.
وكان قرد يدعى ناروتو، قد التقط لنفسه صورة في الغابة الإندونيسية عام 2011، بعد أن اختطف من المصور ديفيد سلاتر الكاميرا.
وقبل أن يتمكن سلاتر من استعادة الكاميرا، كان القرد قد التقط لنفسه العديد من الصور، والتي كان من بينها الصورة التي حققت له شهرة واسعة في عالم الصور الذاتية المعروفة باسم «سيلفي».

9 - حرق ديك لاتهامه بـ«الإلحاد»

فى عام 1474، تم تقديم ديك للمحاكمة في مدينة «بازل» السويسرية لأنه «باض بيضة»، وهو ما دفع أهل المدينة لاعتبار ذلك عملاً شيطانياً، ولذلك واجه الديك اتهامات بالإلحاد، وقررت المحكمة حرقه حياً.

10- براءة فئران من تهمة تدمير محصول شعير

في القرن السادس عشر، بفرنسا تم استدعاء مجموعة من الفئران إلى المحاكمة بتهمة تدمير محصول شعير، لكن الفئران لم تظهر فى جلسة المحكمة، أوضح المحامى أن هناك خطراً على حياة الفئران من القطط والكلاب فى حال قدومهم إلى المحكمة، وطالب بتأجيل القضية، وبالفعل وافق القاضى على طلبه.