للوقاية من السكري وأمراض القلب... لائحة طعام خاصة!

مرض السكري
الأفوكادو: فاكهة تحارب السكري وارتفاع الكولسترول
الليمون: من أجل تخفيض مستوى السكر في الدم
الشوفان: أفضل مادة غذائية لوجبة الفطور
4 صور

الغذاء الجيد المصحوب بنظام حياتي صحي، كفيل بحماية المرء من أمراض مختلفة، لاسيّما المزمنة منها، مثل: مرض السكري، والقلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة وغيرها.
وفي ما يلي تجدون بعض أنواع الأطعمة الخاصة بمرض السكري، التي يمكنها كذلك أن تساعدكِ في السيطرة على نسبة السكر في الدم وحماية القلب:

الثوم: أفضل صديق لـ القلب
فص صغير من الثوم المفروم في السلطة، وآخر يضاف إلى المقلاة أثناء طهو شريحة اللحم الخاصة بك، أو في البطاطا المهروسة: هذه الجرعات الصغيرة من الثوم لن يكون لها تأثير يُذكر على الأنفاس (خصوصًا عند نزع لبّها الصغير الموجود في الداخل، والذي من الصعب هضمه) ولكن في الوقت ذاته سيكون لها آثار كبيرة على صحتك.
والثوم هو في الواقع يؤمّن الحماية الكبرى لمرضى السكري (مكوناته الرئيسية تساعد الكبد على تنظيم فائض السكر في الدم)، وهو أيضًا مفيد جدًّا للقلب، لأنه يمنع تخثّر الدم.

السبانخ: غني بمضادات الأكسدة
غالبًا ما يشار إلى السبانخ على أنه البطل الغني بالحديد، ولكنّ السبانخ غني أيضًا تحديدًا بحمض الألفا- ليبويك وهو مضادّ للأكسدة قوي جدًّا، له تأثير رائع على معدّل حرق السكر في الدم.
والسبانخ يحفّز توليد الألياف العصبية ويحمي العينين والقلب.

الأفوكادو: فاكهة تحارب السكري وارتفاع الكولسترول
الأفوكادو التي تُشتهر بأنها فاكهة غنية بالسعرات الحرارية، يحاول كثيرون الابتعاد عنها. ولكن في المقابل، تتميز الأفوكادو باحتوائها على فوائد غذائية استثنائية، فهي غنية للغاية بالألياف القابلة للذوبان، الأمر الذي يجعلها مادة غذائية تحارب السكري ومضادّة للكولسترول، وكابحة أيضًا للشهية. والأفوكادو غنية بمضادات الأكسدة مثل التانين، ما يجعلها تؤمّن الوقاية من امراض القلب.

الشوفان: أفضل مادة غذائية لوجبة
لماذا لا تستبدلي أكل الساندويشات بوعاء من الشوفان مع الحليب والقرفة؟ الشوفان غني جدًّا بالألياف القابلة للذوبان، وبالتالي فإنه كابح للشهية، ومضاد للسكري والكولسترول، ويحتوي على التريغونلين، وهو المركّب الذي يساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر بشكل أفضل.

الليمون: من أجل تخفيض مستوى السكر في الدم
هل تعلمين أنكِ عندما تضيفين كمية جيدة من عصير الليمون الحامض إلى السلطة أو السمك، فإنَّ ذلك يخفّض مؤشر نسبة السكر في وجبتك؟ وبالإضافة إلى تخفيض سكر الدم في جسمكِ بشكل ملحوظ وكبير، فإنّ الليمون يساعد كذلك على تجنّب الرغبة في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.