الروبوت "صوفيا" يدير جلسة في مبادرة سعودية لمستقبل الاستثمار

الإنسان الآلي سيهيمن على كثير من وظائف اليوم
كمتحدث رئيس في فعاليات "Future Investment Initiative"
الروبوت "صوفيا" يدير جلسة في مبادرة سعودية لمستقبل الاستثمار
صوفيا
5 صور

يشارك الروبوت "صوفيا" كمتحدث رئيس في فعاليات "Future Investment Initiative"، بحضور قادة أكبر صناديق الاستثمار، وأكثر من 100 متحدث من رؤساء وصانعي السياسات والقرارات المالية في العالم، وذلك ضمن الحدث الاقتصادي الأبرز عالمياً "#مبادرة_مستقبل_الاستثمار" الذي يقام في السعودية.
وستغطي القمة العالمية قضايا حيوية، منها تحديد الصناعات التي ستشهد تحولات جذرية عن طريق الذكاء الصناعي، وكيف يمكن للمجتمعات أن تشهد انتقالاً "سلساً" للقوى العاملة لديها، لاسيما أن هذا النوع من الروبوتات قد يفتح الباب واسعاً أمام الشركات للاستغناء عن البشر.

وهذا تأكيدٌ على رؤية الملياردير الياباني Masayoshi، الذي نوَّه في خطابه الأخير إلى أن عدد الروبوتات القادرة على الإحساس والتفكير سيساوي عدد البشر بعد 30 عاماً.
وترتكز هذه الرؤية على أن الإنسان الآلي سيهيمن على كثير من وظائف اليوم، ما يعني الحاجة إلى الشركات التي تهتم بجمع أكبر عدد من البيانات لنصل إلى مستقبل يعتمد أكثر على الآلات والروبوتات.

وبالفعل، فإن معظم الشركات التي استثمر فيها صندوق "رؤية سوفت بنك"، الذي أُسِّس بالتعاون بين مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، تماشياً مع "الرؤية السعودية 2030"، لديها شيء مشترك، وهو قدرتها على جمع البيانات بطريقة هائلة.

وإذا كان صندوق "رؤية سوفت بنك" يهدف إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم، ليكون أكبر الصناديق الاستثمارية في هذا القطاع باستثمارات تصل إلى 100 مليار دولار، فإن الترجيحات تتحدث عن إنشاء صندوق أكبر بضعفي حجم الصندوق الحالي.

هذه الفلسفة الاستثمارية تبرِّر الاستثمارات الأخيرة لصندوق "رؤية سوفت بنك" في شركات منها "Mapbox" للخرائط التفاعلية، وضخ 114 مليون دولار في شركة "Brain Corp" التي تعمل في مجال تصنيع الروبوتات، ويقع مقرها في سان دييغو.

هذا، وستنعقد الدورة الافتتاحية الأولى من المبادرة برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وستشكل المبادرة نقلة نوعية في مجال الاستثمار العالمي، خاصة أنها ستركز على استكشاف ومناقشة الاتجاهات والفرص والتحديات والقطاعات الناشئة التي ستسهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد والاستثمار في العالم خلال العقود المقبلة.

ويمكنك مشاهدة الروبوت الآلي من خلال هذا الفيديو: