اختتام ورش عمل التمثيل والإخراج في مهرجان دبي لمسرح الشباب

2 صور

اختتمت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، ورش العمل المتخصصة للتمثيل والإخراج المسرحي في إطار مهرجان دبي لمسرح الشباب 2017. وتم تنظيم ورشة عمل التمثيل من العاشر إلى السادس عشر من سبتمبر الماضي، ثم تلتها ورشة عمل الإخراج المسرحي في الفترة من 17 إلى 23 سبتمبر، واجتذبت ما مجموعه 76 مشاركًا.
وتولت الدكتورة نبيلة حسن، رئيس قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة الإشراف على ورش العمل، حيث سلطت خلالها الضوء على مجموعة متنوعة من الموضوعات الأساسية، بما في ذلك تاريخ المسرح، والتحسينات على نظام "ستانيسلافسكي"، ونهج "غروتوسكي" في التمثيل. وتناولت الورش أيضًا القيود الإبداعية التي تواجه الممثلين والمخرجين، كما استكشفت علاقة المخرج مع النصوص والممثلين. وبالإضافة إلى ذلك، استفاد المشاركون من التدريب على العنصر الشخصي للعقل ونظام الصوت والجهاز التنفسي ولغة الجسد، والعمل الجماعي من أجل الوصول إلى حركة صوتية ومسرحية فعالة.
واكتسب المشاركون في نهاية الورش الكثير من المهارات المهمة، بما في ذلك مطابقة النصوص مع توقيت العرض المسرحي، والتوصل إلى رؤية واضحة تربط النص المسرحي والعرض البصري، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء. وتمت أيضًا تغطية مهارات كتابة السيناريوهات، مثل توظيف الإبداع والابتكار في النصوص الأساسية، وكتابة النصوص الموجهة للجمهور، وتطوير شخصيات مبتكرة، وتسليط الضوء على الموضوعات الرئيسية، فضلاً عن كيفية إتقان الأداء والتنفيذ التقني، لتعمل جميع العناصر مع بعضها بعضًا في تناغم تام.
يشار إلى أن دبي للثقافة تحتفل بعشر سنوات من النجاح لمهرجان دبي لمسرح الشباب، وهو الحدث الذي أصبح منبرًا رائدًا لرعاية المواهب الواعدة في مجال المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.