لا تجرّبي أبداً هذه الحميات...

لا يُمكن أن تجرّبي جميع الحميات من دون أن تتعرّفي إلى إيجابيّاتها وسلبيّاتها، فبعض هذه الحميات قد يعرّض نظامك الغذائيّ للخطر ويسبّب لك مشاكل أنت بغنًى عنها. ومن أهمّ هذه الحميات ذات الآثار السلبية على الصحة:
1 ـ حمية الحمض القلويّ:

تُشير الدراسات إلى أنّ هذه الحمية هي ثالث أسوء حمية للعام 2013، إذ تعتمد على تناول كميّة كبيرة من الأطعمة القلويّة، وتضمّ لائحة مفصّلة من الأطعمة الجيّدة والأخرى التي يجب تجنّبها. وتنصح هذه الحمية بتجنّب القمح والخبز والسكّر، وتحدّ من كميّة اللحم والأغذية المكوّنة من الألبان ومشتقاتها. ونظراً إلى هذه القيود التي تفرضها، فمن الصّعب اتباعها طويلاً.
2 ـ حمية "دوكان" Dukan:
تصدّرت حمية دوكان لائحة أسوء خمس حميات للعام 2012. تضمّ هذه الحمية التي تحظى بشعبيّة كبيرة أربع مراحل، ويُقال إنّها المفضّلة لدى العديد من المشاهير مثل المغنيّة والممثّلة "جينيفر لوبيز" والعارضة "جيزيل بوندشين"، إلا أنّها قد تتسبّب برائحة فم كريهة وإمساك ونقص في النشاط، بالإضافة إلى مخاطر صحيّة وأمراض قلبيّة.
3 ـ حمية الستة أسابيع:
تقضي هذه الحمية بممارسة الرياضة في الصباح الباكر، بعد تناول القهوة، ثمّ الجلوس في حمّام من المياه الباردة لتشجيع الجسم على إحراق الدهون المخزّنة فيه. ولا بدّ من التخلّي عن الفاكهة والوجبات الخفيفة في خلال اتباعها، ويُمكن تناول البروتين والكربوهيدرات.
4 ـ حمية النظام الغذائيّ المعويّ:
تحظّر هذه الحمية عدم تناول أيّ أطعمة، وتستعيض عن الأمر بوضع أنبوب في الأنف ينقّط قطرات من تركيبة سائلة إلى المعدة. يُلصق الأنبوب لمدّة 10 أيّام، ويُسمح للمستخدمين نزعه لمدّة 60 دقيقة، كلّ 24 ساعة.
5 ـ حمية القسطرة الوريديّة:
للأسف، تستعين النساء بالقسطرة الوريديّة من أجل خسارة الوزن الزائد! فعلى سبيل المثال، تتبع المغنيّة "ريهانا" هذه الطريقة لإدخال الفيتامينات والمعادن إلى جسدها، عوضاً عن تناول الطعام.