دراسة: الأحلام الغريبة تصيب بالأمراض العصبية

الأحلام الغريبة تصيب بالأمراض العصبية
ارتباط هذا الاضطراب ببداية الإصابة بالأمراض العصبية
3 صور
يعاني عديد من الأشخاص من "أحلام بدنية عنيفة"، تُعرف باسم "اضطراب سلوك النوم"، وقد كشفت دراسة أجرتها جامعة تورنتو وجود علاقة بين هذه الأحلام الغريبة والعنيفة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الشلل الرعاش والخرف.
ويعتقد الباحثون بأن الحلم الغريب يمكن أن يكون بمنزلة علامة تحذيرية قبل عقود من تشخيص حالة الدماغ، وقد اكتشفوا أن 80% من الأشخاص الذين يعانون من تلك الأحلام سيصابون حتماً باضطرابات عصبية.
وقال جون بييفر، عالم الأعصاب من جامعة تورونتو: "تشير أبحاثنا إلى أن اضطرابات النوم قد تكون علامة إنذار مبكرة للأمراض التي قد تظهر بعد نحو 15 عاماً".
ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، ولكنها تشمل: الركل واللكم والصياح والصراخ أثناء النوم، عكس غالبية الأشخاص الذين ينامون بثبات دون حراك وبهدوء.
وفي الدراسة، اكتشف الباحثون أن مجموعة من الخلايا التالفة لدى المصابين باضطراب النوم هي المسؤولة عن حدوث ذلك، "ومن المثير للاهتمام ارتباط هذا الاضطراب ببداية الإصابة بالأمراض العصبية". وفقاً لـ "الوكالات".
وقال بييفر: "لسبب ما فإن الخلايا الموجودة في منطقة النوم في اضطراب النوم تكون الأولى في الإصابة بالمرض العصبي، ومن ثم ينتشر مرض الأعصاب في الدماغ، ويؤثر على المناطق الأخرى التي تسبب اضطرابات مثل مرض الشلل الرعاش".
وبيَّنت الدراسة أنه أثناء المعاناة من تلك الحالة، يرتبط النوم بالحلم، ويصبح النشاط الكهربائي مشابهاً لذلك النشاط الذي يحدث خلال النهار، فيما يعاني الجسم من شلل عضلي مؤقت.
ومن غير الواضح سبب حدوث ذلك، ولكنَّ الرجال الأكبر سناً هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك الاضطراب.