شوربة العدس
طبق الفول
فلافل وحمص
4 صور

هو فقر الدم الناجم عن نقص الأنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، ويطلق عليه اختصارًاG6PD Deficiency ، ويعتبر مرضًا وراثيًا متنحيًا نتيجة طفرة مرتبطة بالكروموسومX ، مما يعني أن انتقاله بالوراثة مرتبط بجنس المصاب، فيصاب به الذكور أكثر من الإناث، ويعتبر من أكثر أمراض الأنزيمات انتشارًا في العالم، حيث يصيب حوالي 400 مليون شخص، وينتشر في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط. مجلة "سيِّدتي وطفلك" تنقل تفسير الحالة لأخصائية الأطفال الدكتورة فادية عبدالقادر.


ما أعراض المرض؟
قد تشترك أعراضه بالعديد من الأمراض التي تسبب الانحلال في الخلايا الحمراء، فيحدث:
1 - انخفاض في خضاب الدم "الهيموجلوبين" والنتيجة فقر دم.
2 - تصبغ الجلد والعينين والبول بشكل داكن نتيجة تحطم الدم بسرعة وبكميات كبيرة.
3 - الاصفرار واليرقان على المصاب.
4 - التعب والضعف العام والشحوب والدوخة وألم البطن وألم في القدمين، وهذه أعراض تشترك مع الكثير من الأمراض.

متى يظهر المرض؟
عندما يتناول المصاب به الفول أو العدس أو أي نوع من البقوليات أو بعد الإصابة بمرض فيروسي أو عند تناول عقاقير أو كيماويات معينة، ولكن في بعض الأوقات يحدث الانحلال لأسباب مجهولة، ومن أهم تلك المواد ما يلي:
1. بعض الأطعمة: البقوليات بجميع أنواعها، خاصة الفول والعدس والبازلاء والفاصوليا، وقد تكون الكمية التي يتناولها الشخص قليلة، فلا تسبب له مشكلة، ورغم قلتها أحيانًا فقد تسبب انحلالًا حادًا في الدم، وفي حالات أخرى قد يتناول الطفل نوعًا معينًا من الأطعمة لسنوات عديدة ولا تسبب له انحلالًا، وفجأة تتكون لديه القابلية لحدوث الانحلال.
2. بعض أنواع الأدوية: مثل مضادات الملاريا- مضادات الطفيليات "نافثول، نيريدازول، ستيبوفين" - مضادات السل - أدوية السلفا - بعض أنواع المضادات الحيوية - بعض أدوية مسكنات الألم.

كيف يتم التشخيص؟
- تعداد الدم الشامل
- البحث ع أجسام هاينز "هيموغلوبين مترسب في الخلايا الدموية" في خلايا الدم الحمراء
- التأكد من مستوى أنزيمات الكبد
- مستوى نازعة الهيدروجين "ارتفاع بكميته".
- مستوى هابتوغلوبين "انخفاض بكميته".


كيف يكون العلاج؟
حتى الآن لا يوجد علاج شافٍ لمرض تكسر الدم الفولي، ولا يمكن منعه من الانتقال من جيل إلى آخر، لذلك يجب تجنب التعرض للمواد المؤكسدة، مثل: الفول، الفلافل، الحمّص، والأدوية المحتوية على مادة السلفا تمامًا، وقد يحتاج بعض المرضى إلى تلقي نقل دم عند انخفاض مستوى الهيموجلوبين لديهم بشكل حاد.

هل هناك بدائل للفول الغني بالبروتينات ؟
اللحوم، والأسماك، أيضًا المشروم من البروتينات النباتية الهامة، والألبان، والبيض خاصة بياض البيض.

هل هناك علاقة بالمرض وعمر الطفل المصاب به؟
الطفل المصاب بـ"أنيميا الفول" سيعيش حياة طبيعية كأقرانه إذا اهتم بالأمر وابتعد تمامًا عن المواد الممنوعة، وهناك العديد من الحالات تم اكتشافها بمحض الصدفة فقط.

نصيحة
على كل أم أن تحمل بطاقة يُشار فيها إلى أن ابنها يعاني من مرض "أنيميا الفول" قبل ذهابه إلى الحضانة أو المدرسة حتى تتأكد من عدم تناوله لأنواع الأطعمة الممنوعة عنه خارج المنزل.

لا تفوتي قراءة تفاصيل "طريقة العناية بالطفل المريض" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 40 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.