فوائد الأطعمة العضوية على صحة الحوامل

حياة صحي بالنسبة للحوامل يؤدي إلى ولادة أطفال أصحاء
2 صور

يؤكد الخبراء في الهيئات الصحية العالمية أن تناول الأغذية العضوية وممارسة نمط حياة صحي بالنسبة للحوامل والمرضعات على وجه الخصوص يؤدي إلى ولادة أطفال أصحاء. وفي هذا الصدد تستند دراسة أعدتها مجلة التغذية التطبيقية إلى أن الفواكه والخضروات المزروعة عضوياً تضم محتوى غذائياً يفوق الموجود في المنتجات التقليدية.
أستاذ التغذية العلاجية والعلاج بالطاقة الحيوية الدكتور أكرم رشيد، يدلك على تفاصيل فوائد الأغذية الصحية عليك.


خضع كل من التفاح العضوي والقمح والذرة والبطاطس والبازلاء إلى عمليات اختبار وفحص على مدى سنتين، ولوحظ أن المنتجات العضوية أعلى بنسبة 63٪ في محتواها من الكالسيوم، و73٪ من الحديد، و118٪ من المغنيسيوم، و125٪ من البوتاسيوم و60٪ من الزنك، مقارنةً بالمنتجات غير العضوية أو التقليدية. كما أن المنتج العضوي يقل محتواه من الزئبق بنسبة 29٪، وكل هذه العناصر ما هي إلا فيتامينات قيّمة تلعب دوراً هاماً في نمو طفلك صحياً.
هرمونات صناعية
يؤكد الباحثون في مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بأمريكا أنه خلال فترة الحمل، يجب على الأم الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، والذي يتواجد بصفة أساسية في اللحوم الحمراء. إلا أنه حوالي 66% من الماشية التي يتناول الناس لحومها تتغذى على هرمونات نمو صناعية ما يجعلها تنمو بشكل أسرع وغير طبيعي. الجدير بالذكر أن الأطفال والنساء الحوامل هم الأكثر عرضة لتأثيرات هرمونات النمو، والتي تتسبب لهم في مخاطر صحية عديدة، منها اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن. لذلك يوصى الباحثون باختيار اللحوم والدواجن العضوية باعتبارها خالية من أي معالجات كيميائية.


ما هي المجموعات الغذائية الواجب تناولها من المنتجات العضوية خلال فترتي الحمل والولادة:
يوصي الأطباء بتناول المجموعات الغذائية التالية، وذلك بإدراجها في النظام الغذائي اليومي للحامل أو المرضع. بجانب تناول الأطعمة العضوية، متى ما كان ذلك متاحاً.


مجموعة الحبوب
• الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحبوب الغنية بالألياف، القمح الكامل أو المكرونة
الأرز الأسمر، رقائق القمح الكامل.


مجموعة الخضروات
• الأوراق الخضراء الداكنة (السبانخ أو الخضراوات)، الخضروات الصفراء (الكوسا والقرع والجزر)، الطماطم، الملفوف، الفلفل الأحمر، البازلاء، الفاصوليا، البروكلي


مجموعة الفواكه
البرتقال، الفراولة، البطيخ، المانجو، التفاح، الموز



مجموعة الألبان
الزبادي، الجبن، الحليب


مجموعة اللحوم والدواجن

لا تفوتي قراءة تفاصيل "وصفات بالمواد العضوية" ومواضيع أخرى عن الحمل والحوامل في العدد 38 من "سيدتي وطفلك في الأسواق