اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للمديرة.. 10 أخطاء ترتكبينها قد تفقدك أمهر الموظفات

10 أخطاء ترتكبها المديرة تفقد من خلالها أمهر الموظفات
2 صور

الإدارة هي العمود الفقري للعمل، والموظفات هن بقية الأعضاء، فلا يمكن الاستمرار في العمل من دون سند أو من دون عمود فقري جيد يصلب زمام الأمور وكافة الأعمال، فأحياناً يكون الخطأ من المديرة وليس الموظفات، ما يجعل الموظفات ينفرن من العمل ويتركنه لمديرتهن بسبب تعسفها أو ارتكابها بعض الأخطاء التي تجعلها سبباً في نفور أفضل الموظفات لديها، فبكل بساطة أن تكوني مديرة شيء سهل، لكن أن تكوني قائدة شيء صعب، لذلك تحدث معنا خالد رمزي خبير ومدرب التنمية البشرية، والذي قال: الهدف الأساسي هنا هو توجيه المُديرات إلى الطريقة الأفضل للقضاء على التسرب الوظيفي لأفضل الموظفات نتيجة التصرفات الخاطئة للمديرات.


نتمنى عزيزتي القارئة المديرة أن تحاولي الاستفادة من هذه النقاط العشر للحفاظ على الموظفات الماهرات، وزيادة أداء العمل والإنتاج، والأخطاء العشرة هي:

1- لا تحاولي أن تكوني هوائية التصرف حين تكونين سعيدة، فالجميع يعيشون في راحة ويحصلون على ثناء، وحين تكونين في مزاج سيئ لا تحولي حياتهن المهنية إلى جحيم طوال هذه الفترة، فالموظفات لسن مسؤولات عن مزاجك الشخصي وتقييمك الهوائي، هُنَ يُقدمن عملهن ويقيَمن عليه فقط.

2- لا تعامليهن بنظرية ( x ) في الإدارة، وهي تعتمد على المعاملة القاسية وفرض أنظمة عقابية وعدم الاستماع لهن.

3- لا تفرطي في المكافآت والجو الودود، فيختفي جزء كبير من الاحترام، ويبدأ الشعور ينتابهن برغبتهن في الترقي والذهاب إلى مكان آخر.

4- أول الغيث قطرة، فاجعلي معاملاتك تدريجية في الثواب والعقاب؛ لأن الصدمات العقابية بالتحديد هي أكبر سبب طارد للموظفات.

5- حين تقوم المديرة بإبعاد الجانب الإنساني نهائياً ولا تقدر الظروف الطارئة في حياة الموظفات الشخصية وتتبع العملية الزائدة مع شعوب عاطفية، فإنها تسبب نفوراً، والنفور الإنساني هو بداية النفور الوظيفي.

6- لا تضعي كُل البيض في سلة واحدة فيفسد، البوتقة الشاملة للعقاب والثواب والعمل بمبدأ الحسنة تخص والسيئة تعُم تسبب نفور الأشخاص الجاديين أصحاب الأداء المميز، والذي قد يعاقبون من دون تقصير أو إهمال منهم، فقط لمجرد أنهم أفراد في مجموعة أهملت.

7- حين تحاولين أن تتدخلي في كل التفاصيل وزيادة المتابعة والسيطرة المحكمة، تهرب الموظفات المحبات للإبداع بحرية، لذا اتركي المجال للموظفات لكي يبدعن ولا تعدي عليهن أنفاسهن.

8- التقليل من الحوافز أهم طارد للموظفة المميزة، فانتبهي الإنسان دائماً ينظر للأفضل، ولابد أن تنال الموظفة المميزة حوافز ومكافآت تجعل باقي الموظفات في حالة من الهمة والنشاط ليحصلن على مكافأة مثلها.

9- المحاسبة على الكم وليس الكيف توفر لك موظفات لسن مبدعات، فالموظفة لابد أن تزرعي في داخلها الاهتمام بالكم والكيف، وخاصة الكيف؛ لأنه يخرج طاقات الموظفة الإبداعية التي إذا وجدتها في عمل آخر ستتركك فوراً.

10- محاولتك التقليل من الموظفة أمام زميلاتها أهم الأسباب الطاردة للكفاءات الإدارية، فإن كان لديك أي تعليق بإمكانك إخباره للموظفة نفسها وليس على الملأ وبطريقة راقية ومهذبة.