بلس /أخبار

السفر عبر الأنابيب في المستقبل!

السفر عبر الأنابيب في المستقبل!
التقنية الجديدة أكثر سرعة وكفاءة وأقل تكلفة

الكثير من الناس يحلمون بالسفر إلى المدن والدول البعيدة، ولكن يعيقهم بعد المسافة والوقت الكثير الذي تستغرقه الرحلة بالطائرة أو القطار، وقد يصبح هذا الحلم حقيقة، حيث أعلنت شركة "هايبرلوب وان" الأمريكية المتخصصة في تطوير وسائل النقل فائقة السرعة أنها تنوي إجراء أول اختبار شامل قبل نهاية العام الجاري لرحلة داخل الأنابيب.

وتعتمد فكرة النقل عبر تقنية "هايبرلوب" على دفع كبسولات تحمل ركاباً أو أي شحنات داخل أنابيب منخفضة الضغط بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، وتتحرك الكبسولات على وسادات هوائية دون الاحتكاك بجدران الأنبوب بفعل مجالات مغناطيسية، والتي اعتبرها إلون ماسك المدير التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيسكس" صاحبتي تصميم المشروع أكثر سرعة وكفاءة وأقل تكلفة من قطار النقل السريع الذي يتم إنشاؤه حالياً في كاليفورنيا.

ودافع روب لويد المدير التنفيذي لشركة "هايبرلوب وان" التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها عن فكرة النقل عبر الأنابيب منخفضة الضغط، مفنداً الانتقادات الموجهة لها التي تقول إنها مناسبة للأغراض العلمية لا للاستخدامات العملية، مضيفاً: إنها حقيقية وتحدث الآن.

وتخطط الشركة لإنشاء مشاريعها في الولايات المتحدة، ثم التوسع لتشمل دولاً أخرى في أوروبا، ووقعت مؤخراً عقداً لإنشاء خط "هايبرلوب" يربط بين سلوفينيا والنمسا والمجر، وذلك وفقاً لصحيفة "سكاي نيوز".

المزيد من أخبار

X