اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الطيران السعودي تحدد 7 فئات لاستخدام صالة كبار الزوار

2 صور
تعرف صالة كبار الزوار في المطارات بأنها لا تفتح أبوابها إلا للشخصيات البارزة والاستثنائية للمسافرين، لذلك حددت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي 7 فئات للاستفادة من عضوية المكاتب التنفيذية واستخدام صالة كبار الشخصيات مجاناً في مطارات السعودية بعد دراسة للضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك مع جهات حكومية عديدة.
ووفقاً لـ"الحياة"، صنفت الفئات السبع كما أكدتها المصادر الخاصة بالهيئة كالتالي:
· الفئة الأولى: الأمراء وأسرهم، وتشمل كلاً من: الزوجة أو الزوجات، أب الزوجة وأمها من غير الأمراء، اثنين من المرافقين.
· الفئة الثانية: الأميرات وأسرهن، وتشمل كلاً من: الزوج، جميع الأبناء والبنات، أب الزوج وأمه من غير الأمراء، اثنين مع المستفيد الرئيس.
· الفئة الثالثة: أعضاء الأسر الحاكمة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتشمل كلاً من: الأزواج والزوجات من غير الأمراء، إضافة إلى والديهم.
· الفئة الرابعة: تشترط ضرورة إصدار بطاقة استخدام صالات كبار الشخصيات، وتشمل كلاً من: الوزراء، شاغلي المرتبة الممتازة، أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، أعضاء هيئة كبار العلماء، أعضاء المحكمة العليا، رؤساء محاكم الاستئناف، قضاة الاستئناف، رؤساء دوائر التحقيق والادعاء، مدعو الاستئناف، كذلك الضباط برتبتي فريق أول وفريق، وستكون للعاملين منهم والمتقاعدين ولعائلاتهم ميزة استخدام صالة كبار الشخصيات في مطارات السعودية.
· الفئة الخامسة: تشترط ضرورة إصدار بطاقة استخدام صالات كبار الشخصيات، وتشمل كلاً من: أئمة الحرمين، أعضاء مجلس الشورى العاملين منهم فقط وعائلاتهم.
· الفئة السادسة: لموظفي المرتبة الـ15، والضباط برتبة لواء، ورؤساء البعثات والسفراء في وزارة الخارجية الذين تعادل مراتبهم الـ15 وما فوق.
· الفئة السابعة: خاصة بالسفراء الأجانب ونوابهم، والقناصل، والملحقين العسكريين العاملين في السعودية، ويُعامَلون وفق مبدأ المعاملة بالمثل هم ومرافقوهم التي تحددها وزارة الخارجية مع ضرورة تزويد هيئة الطيران بخطاب توصية من وزارة الخارجية لاستخدام صالات كبار الشخصيات.