ما أهمية وجبة الإفطار اليومية للمرأة العاملة ؟

2 صور

ركز الأطباء و العلماء على أهمية تناول وجبة الإفطار لما فيها من فوائد صحية عظيمة فقد أظهرت الدراسات بأن تناول وجبة فطور صحية ومتوازنة لها الأثر الإيجابي على الدماغ حيث أنه يزيد من تركيزنا وتساعدنا على التذكر على المدى القصير، وتعتبر وجبة الإفطار أهم الوجبات اليومية فهي تمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية لازمة لأداء نشاطاته اليومية بكل طاقة و حيوية. البعض يتذرع بأنه لا يملك الوقت الكافي لإعداد وجبة الفطور صباحا و قد يستبدلها بفنجان القهوة، و تعتبر مثل هذه التصرفات ضررا بصحة الجسم.  

 

وفي هذا الإطار، يتساءل أيمن خليل على تخصص التغذية عبر وسائل التواصل الإجتماعي على بيت.كوم، قائلا: " ما اهمية وجبة الافطار اليومية؟ وهل تكون أكثر نشاطا بالعمل عند تناولها؟" ردا على هذا السؤال ترى غادة سمير بأن من أهم فوائد وجبة الإفطار اليومية هي النشاط الذي تمدنا به، فتقول: "إن وجبة الإفطار هي من أهم الوجبات التي يتناولها المرء في اليوم و ذلك لعدة أسباب. تمدك وجبة الإفطار بالطاقة اللازمة للقيام بواجباتك اليومية. بدون وجبة إفطار صباحية متوازنة، يبقى المرء في حالة من الكسل والتراخي. كما لا يجب أن ننسى أن وجبة الإفطار مهمة جدا لزيادة معدل الأيض وذلك لا يجب إهمالها وخاصة لمن يحاول فقدان الوزن. ومما يجب ذكره أن العديد من الأشخاص يتناولون القهوة والسكريات والكربوهيدرات في الصباح. يؤدي هذا السلوك الى فقدان الطاقة والتعب الشديد خلال ساعات النهار الأولى وزيادة الوزن. أما عن نفسي، أنا من محبي القهوة الصباحية ولكن أحاول أن أتناول وجبة متوازنة تحتوي على المواد الغذائية اللازمة. ولذلك اشعر بالنشاط خلال اليوم". أما أحمد شراب فيقول: " إن تناول وجبة الإفطار يساهم في تحسين المزاج و القدرة على التحمل و يساعد على حفظ الوزن ، فلو ترك الإنسان هذه الوجبة ، فإنه سيأتي وقت الغداء و هو منهك القوى و جائع، و بالتالي فإنه سيقبل على الغداء التهاماً و تناولاً بشكل شره و بنهم الأمر الذي سيجعله يتناول المزيد من الطعام فوق حاجته و طاقته، ليس ذلك فحسب بل إن الكيمياء الحيوية في جسم الإنسان ستتفاعل مع تأخر الوجبة (حتى الغداء) على أن الجسم ربما يمر بحالة من شح الغذاء و الطعام، فتتحرك الآليات الحيوية و الإنزيمية في الجسم لتخفض من الاستقلاب و تعجل من تراكم الشحوم تحسباً و احتياطاً لحالة شح الطعام، الأمر الذي سيزيد من الوزن و يقلل من معدل استهلاك الشحوم".

 

يضيف أحمد عبد السلام إلى الفوائد المهمة التي تم ذكرها سابقا و يقول: " طبعا من الضرورى الاهتمام بالنواحى الغذائية لكيلا يحدث هبوط فى الدورة الدموية نتيجة الارهاق فى العمل او القيام بأعمال شاقة" يتفق معه بالرأي حسام عزام فيقول: " وجبة الافطار هى اهم الوجبات الغذائيه  للانسان يوميا على الاطلاق ويجب ان تكون صحيه وتتناسب مع ظروفه الصحيه ومهام اعماله اليوميه المختلفه ويجب ان تحتوى علىكل  العناصر الغذائيه الهامه والضروريه للنشاط والحيويه ويجب الا تكون ثقيله الهضم  كى لا تسبب اى مشاكل هضميه او تؤثر على النشاط العام للانسان لان هذه الوجبه تعتبر هى  الداعم والوقود  الاساسى الذى يبدأ به الإنسان يومه".

 

ما رأيك أنتِ؟ هل تتناولين وجبة الإفطار صباحا؟ شاركي في النقاش على سيدتي.نت من خلال قسم أنت والعمل و تخصصات بيت.كوم التي توفر مساحة للمهنيين كي يتألقوا من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن فكرهم القيادي وإثبات كفاءاتهم والتميّز عن الآخرين!

 

أقرأي المزيد:

 

5 أشياء عليك فعلها في بداية كل يوم عمل

كيف تضفين البهجة إلى مكان عملك