الإبل مصدر فيروس كورونا في السعودية

2 صور

ظلت الترجيحات تربط ما بين فيروس كورونا والإبل إلى أنّ أكّد هذه العلاقة وفاة رجل سعوديّ بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بعدما انتقل إليه الفيروس من إبل كان يقوم بتربيتها.

وأكّدت دراسة سعودية جديدة أن الإبل هي المشتبه به الرئيسي في انتقال المرض القاتل من الحيوان إلى الإنسان، عبر الإفرازات الأنفية التي ترسلها الإبل، والتي هي على الأرجح سبب وفاة الرجل السعودي.

وفي هذا السياق، قال العلماء إن الفيروس نشأ بين الإبل، ثم انتقل إلى الرجل الذي توفي بالفيروس في نوفمبر 2013 وكان عمره 44 عاماً.

وشرح العلماء في دراستهم، التي نشرت في دورية "نيوإنجلاد جورنال أوف ميدسين" إن المريض وضع علاجاً موضعياً في أنف إحدى الإبل المريضة قبل 7 أيام من إصابته بالفيروس"، وانتهى العلماء إلى أن تحليلاً جينياً لعيّنات أخذت من الضحية ومن إحدى الإبل المصابة أشارت إلى أن الفيروس انتقل مباشرة من الجمل إلى الرجل.

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا قد أصاب حتى الآن 691 شخصاً، وقتل 384 على الأقلّ منهم، في السعودية وحدها؛ وذلك منذ اكتشافه لأول مرة عام 2012، كما سجلت حالات إصابة بالفيروس في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وفي أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

 

لا خطر على السياح السعوديين من "كورونا"