مع اقتراب عودة المدارس.. كيف تحفزين ابنك المراهق على النجاح؟

صورة لطالبة تعد نفسها للدراسة
مع اقتراب عودة المدارس.. كيف تحفزين ابنك المراهق على النجاح؟(الصورة من AdobeStock)
صور لطالبة وزميلة لها
ساعدي ابنتك على تدعيم ثقتها بنفسها (الصورة من AdobeStock)
صورة تعبيرية عن عودة المدارس
عودة المدارس وتجديد الحلم بالنجاح (الصورة من AdobeStock)
صورة لطالب يلعب كرة
عدم التوازن بين الحياة الشخصية والدراسة.. خطأ كبير ( الصورة من AdobeStock)
صورة لطالبة غير منظمة
فقد الانتباه والتركيز.. يمهد للإخفاق ( الصورة من AdobeStock)
صورة لطالبة بالمنزل
لابد من دعم الطالب بالمدرسة والمنزل (الصورة من AdobeStock)
صرة لطالبة تتمتع بالثقة
دعمي ثقة ابنتك بنفسها (الصورة من AdobeStock)
صورة لطالبة تعد نفسها للدراسة
صور لطالبة وزميلة لها
صورة تعبيرية عن عودة المدارس
صورة لطالب يلعب كرة
صورة لطالبة غير منظمة
صورة لطالبة بالمنزل
صرة لطالبة تتمتع بالثقة
7 صور

النجاح والتفوق الدراسي هما هدف كل طالب علم، وهما الغاية اللتان ينشدهما كل أبوين يتطلعان إلى مستقبل زاهر لأبنائهما المراهقين وبناتهم المراهقات، ومع عودة المدارس واقتراب العام الدراسي الجديد، يتجدد الحديث عن النظام الدراسي والقواعد الأساسية في عملية الاستذكار وطلب العلم، بجانب البحث عن طرق للتحفيز على النجاح والتفوق، ورصد العقبات كذلك التي تعوق الطالب عن النجاح الدراسي. اللقاء مع الدكتور سليمان إمام، استشاري الطب النفسي؛ للشرح والتفسير.

أفكار تهمك

أحلام النجاح تتجدد بمناسبة اقتراب العام الدراسي (الصورة من AdobeStock)
  • كل أم وأب يحلمان بالنجاح والتميز الدراسي لأبنائهم، والنجاح بصفة عامة يرتكز على أسس وقواعد ومنهج وخطوط.. إن التزم بها الطالب وسار على نهجها؛ خطّ بقدميه أولى خطواته في طريق النجاح.
  • وإن اختار الطالب عدم التركيز والانتباه داخل الفصل الدراسي، وابتعد عن الإنصات الإيجابي لصوت المعلم.. وابتعد بفكره وعقله عما يلقيه المعلم من معلومات.. فقد ابتعد كثيراً عن درسه.
  • أخبري ابنك وهو على أعتاب المراهقة والخروج إلى العالم الأكبر.. بعد تخرجه في المدرسة أو الجامعة، بأن النجاح مشروع حياة، وأنه وحده القادر على الوصول إلى قمته.. أو العكس.
  • النجاح في الاستذكار يقاس بالقدرة على الاستمرار، وليس بتخطي عقبة الامتحانات فقط... وكلما ازداد شعور الطالب وإحساسه بقيمة عمله، ولو بأي انجاز بسيط، كان ذلك ادعى لمزيد من العمل والإنجاز.
  • مع العلم بأن تعود الطالب على التركيز المستمر، والبعد عن الانشغال بأي موضوع آخر أثناء المذاكرة، يعد نوعاً من الفن والمقدرة الذاتية.. تحتاج لتدريب.

تعرفي على..نصائح للأم أثناء الدراسة

طرق لتحفيز ابنك المراهق على النجاح

ساعدي ابنتك على تحديد أهدافها (الصورة من AdobeStock)
  • ساعدي ابنك على تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس للعام الدراسي الجديد، وشجعيه على السعي نحو تحقيقها.
  • قدمي التشجيع والثناء المستمريْن للمراهق على جهوده وتحقيقاته الناجحة، احتفلي بإنجازاته الصغيرة والكبيرة، وأظهري فخرك به.
  • كوني موجودة لابنك وقدمي الدعم العاطفي له في اللحظات الصعبة، واسمعي مخاوفه وقلقه وحاولي تقديم النصائح والدعم.
  • قومي بتشجيع ابنك المراهق على المشاركة الفعالة في الصفوف الدراسية، ما يساعده على تعزيز فهمه للمواد وتحسين أدائه الأكاديمي.

نصائح تساعدك على تحقيق النجاح لأبنائك

ساعدي ابنتك على بناء ثقتها بنفسها (الصورة من AdobeStock)
  1. ساعدي ابنك على بناء ثقته بنفسه، والاعتقاد بأن لديه شيئاً قيماً للمساهمة به في الصف، أظهري له أنك تثقين في قدراته، وقدرته على التعبير عن أفكاره وآرائه بثقة.
  2. قبل الدروس، حثي ابنك على قراءة المواد المتعلقة بالدرس المقبل والتحضير للمناقشة، يمكنك مراجعة المناهج المدرسية معه ومناقشة المواضيع المتوقعة للدرس؛ لمساعدته في التحضير.
  3. قدمي لابنك أمثلة ومواقف واقعية تتعلق بالمواد الدراسية، وقد تشجعه هذه الأمثلة على المشاركة وتطبيق المفاهيم التي تعلمها في سياقات حقيقية.
  4. كوني نموذجاً للمشاركة الفعالة والاهتمام بالتعلم، أظهري اهتماماً حقيقياً بتحصيله الدراسي، واستفسري عن دروسه وأعماله المنزلية، قد يلتقط ابنك الحماس منك ويتأثر بإيجابيتك تجاه المشاركة.

تأكدي من وجود بيئة داعمة

ضرورة وجود بيئة داعمة للطالب بالمنزل والمدرسة (الصورة من AdobeStock)
  • في المدرسة والمنزل للمشاركة الفعالة، شجعي ابنك على طرح الأسئلة والاستفسارات وتوفير المساحة له للتعبير عن آرائه، دون مخاوف من الانتقاد أو الاستهزاء.
  • حثي ابنك على التواصل مع المعلم وطرح الأسئلة والمشاركة في النقاشات في الصف، طفلك يمكن أن يشعر بالثقة الإضافية عندما يعلم أن المعلم يقدر مشاركته ويستجيب لأسئلته.
  • قدمي لابنك تدريباً على مهارات المناقشة والتواصل الفعال، علميه كيف يعبر عن أفكاره بوضوح، وكيف يستمع لآراء الآخرين ويشارك في النقاشات.
  • حاولي أن تكوني داعماً ومشجعاً لابنك المراهق، دون تعريضه للضغوط الزائدة، استخدمي الإيجابية والتشجيع؛ لتعزيز رغبته في المشاركة وتحقيق النجاح الأكاديمي.

أسباب الإخفاق الدراسي

عدم التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية سبب للإخفاق (الصورة من AdobeStock)
  • ضعف التنظيم وإدارة الوقت:

يمكن أن يؤدي عدم التنظيم الجيد وسوء إدارة الوقت إلى تراكم الأعمال والضغط الزائد على الطلاب، لهذا تأكدي من مساعدة ابنك في تعلم مهارات التنظيم وإدارة الوقت.

  • ضعف مهارات الدراسة:

قد يكون لدى الطلاب صعوبة في فهم المواد الدراسية أو في استخدام إستراتيجيات فعالة للمذاكرة والاستيعاب، قدمي الدعم لابنك؛ من خلال تعزيز مهارات الدراسة.

  • قلة المشاركة الفصلية:

عدم المشاركة النشطة في الصفوف الدراسية يمكن أن يؤثر سلباً على تعلم الطلاب وفهمهم للمواد، لهذا حثي ابنك على المشاركة الفعالة في الصفوف، وتشجيعه على طرح الأسئلة والنقاش مع المعلم والطلاب الآخرين.

  • عدم التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية:

قد يؤثر التركيز الزائد على الدراسة دون ممارسة نشاطات أخرى مهمة؛ مثل: الرياضة أو الاهتمام بالصحة العقلية والاجتماعية على أداء الطلاب... ساعدي ابنك على إيجاد التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية؛ من خلال تخصيص وقت منتظم للنشاطات الأخرى والاستراحة.

قلة الاهتمام والتحفيز:

قلة التركيز والاهتمام يؤثران على التحصيل الدراسي (الصورة من AdobeStock)

عدم وجود رغبة قوية وتحفيز داخلي لدى الطلاب يمكن أن يؤثر سلباً على تحصيلهم الدراسي.. جهزي بيئة داعمة للتعلم في المنزل، وشجعي ابنك على تحقيق أهدافه الشخصية والأكاديمية.. ولا تنسي تقديم المكافآت الصغيرة؛ لتعزيز التحفيز والتقدم.

  • قلة الثقة بالنفس

يمكن أن يؤثر انخفاض الثقة بالنفس على أداء الطلاب وقدرتهم على التفوق، حاولي تعزيز ثقة ابنك بنفسه؛ من خلال تشجيعه وتعزيز إيجابية الذات، وتحفيزه على تحقيق أهداف صغيرة قابلة للتحقيق.

  • نقص التوجيه والمتابعة العائلية:

يعتبر الدعم والتوجيه من الأسرة عاملاً حاسماً لنجاح الطلاب.. حاولي التواصل مع ابنك ومتابعته بانتظام، قدمي المشورة والتوجيه، وأظهري اهتماماً بتحصيله الدراسي وتقدمه.
ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب نفسي.