بذور القطونة.. لخفض الوزن وصحة الجسم

بذور القطونة.. لخفض الوزن وصحة الجسم
بذور القطونة.. لخفض الوزن وصحة الجسم (الصورة من Shutterstock)
(الصورة من Shutterstock)
(الصورة من Shutterstock)
بذور القطونة.. لخفض الوزن وصحة الجسم
(الصورة من Shutterstock)
2 صور

تُدهشنا الطبيعة بنباتاتها وأعشابها ذات الخصائص العلاجية والمخفضة للوزن. في هذا الإطار، يروج الحديث أخيراً عن بذور القطونة (Psyllium seed، هو الاسم العلمي)، لا سيما من الأفراد الراغبين في إنقاص أوزانهم، إذ تتردد معلومات عن دور البذور المسحوقة أو الصحيحة، المذابة في الماء، في إيقاف الرغبة في تناول المزيد من الطعام، لا سيما بين الوجبات، بالتالي التقليل من كمية الأكل المستهلك، أي السعرات الواردة إلى الجسم. فماذا عن صحة هذه البذور التي يكثر الحديث عن فوائدها العلاجية؟ سؤال حملته «سيدتي» إلى اختصاصية التغذية ميرا بزي، وذلك للكشف عن حقيقة الأمر، والاطلاع على الطريقة الصحيحة لتناول بذور القطونة.

اختصاصية التغذية ميرا بزي: بذور القطونة تُشعر بالشبع وتُساعد في استهلاك سعرات حرارية أقلّ

 

مصدر بذور القطونة هو نبات لسان الحمل البيضوي الذي ينمو في أنحاء العالم، لا سيما في الهند. تتشكل مادة جيلاتينية عند إضافة الماء إلى بذور القطونة، التي تُعدّ الأكثر ثراء في الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، مقارنة بأي نباتات أخرى، علمًا أن الألياف القابلة للذوبان مُساعدة في نموّ البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، وهذه الأخيرة تقوم بدور مهمّ في صحة الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي. كما تُعالج الألياف القابلة للذوبان حالات الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وتُخفض «الكوليسترول».

 


بذور القطونة وإنقاص الوزن

(الصورة من Shutterstock)

ميرا بزي

توضّح الاختصاصية ميرا بزي أن «هناك طرق غير مباشرة لخسارة الوزن، منها تناول بذور القطونة التي تُساعد في الحد من الأكل، ما يعني سعرات حرارية أقل واردة للجسم». وتضيف أنه «بعد الفراغ من أي وجبة يومية، قد يشعر البعض بالرغبة في تناول السكريات، أو في النوم، أو قد يجوع مجدّداً بعد ساعتين...». للتغلب على هذه الأعراض، يساعد هرمون «الإنسولين» في جعل نسبة السكر في الدم مستقرة، ما يقلل من الرغبة في الأكل ومن السعرات. هنا، يأتي دور بذور القطونة. عن الجانب العلاجي للبذور المذكورة، تذكر الاختصاصية أن «بذور القطونة مُليّنة، ما يعني أنها تحارب الإمساك والانتفاخ، كما تداوي حالات الإسهال الخفيفة إلى المتوسطة». أضيفي إلى ذلك، قد تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالألياف (بذور القطونة، مثلاً) إلى النظام الغذائي، في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، علماً أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية وتقليص خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
قد تودين الإطلاع على 3 وصفات بالشوفان تساعدك على خسارة الوزن سريعاً


آثار جانبية


يمكن أن تقلل بذور القطونة، امتصاص الجسم للحديد، لذا تنصح الاختصاصية ميرا من يعانون من فقر الدم، بتجنب استهلاكها. كما يجب شرب كميات وافرة من الماء، عند تناول البذور المذكورة، وذلك لتلافي الإصابة بالانتفاخ والاضطرابات في المعدة. كما تُحذّر الاختصاصية من الإفراط في تناول بذور القطونة، في المرة الأولى، الأمر الذي قد يتسبب بآلام حادة. لذا، تنصح باستهلاك البذور، وفق الآتي: إذابة ملعقة صغيرة منها (نحو 5 غرامات) بكوب كامل من الماء، مع الاستهلاك لمرة في اليوم. ثم، يمكن زيادة الاستهلاك إلى مرتين، أو حتى ثلاث مرّات في اليوم، مع تعود الجسم.


كيفية استهلاك بذور القطونة؟


عن طرق استهلاك بذور القطونة، تنصح الاختصاصية بـ:

  • التأكد من طحن قشور السيليوم.
  • تناول البذور مع الوجبة وليس على معدة فارغة، للإفادة القصوى من الفوائد.
  • إضاقة البذور إلى طبق السلطة.
  • إضاقة البذور إلى كوب من الماء.
  • استخدام البذور في إعداد الخبز الصحي، وفق الطريقة الآتية: إضافة نصف الكوب من دقيق الشوفان، وملعقة صغيرة واحدة من بذور القطونة، ورشة من الملح، ونصف الكوب من الماء. يُسخن المزيج الناتج عن دمج المكونات ببعضها البعض على الموقد.


قد يهمك التعرف على أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن.. اختصاصية تغذية تجيب
* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.