ما هو الحمل العزيز؟ معناه.. مضاعفاتهّ وطرق متابعته

صورة لحامل فرحانة بحملها العزيز
ماهو الحمل العزيز؟( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل تشارك زوجها خبر الحمل
أخيراً..ظهرت علامات الحمل..العزيز( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل تتخوف من الإجهاض
خطورة الحمل بعد الأربعين( الصورة منAdobeStock)
صورة لزوجين أمام الطبيبة
ضرورة المتابعة الطبية للحمل العزيز( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل والمكملات الغذائية بين يديها
تناول حبوب المكملات الغذائية( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل تستفسر من الطبيبة
متابعة الحمل وعمل الفحوصات والاختبارات( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل فرحانة بحملها العزيز
صورة لحامل تشارك زوجها خبر الحمل
صورة لحامل تتخوف من الإجهاض
صورة لزوجين أمام الطبيبة
صورة لحامل والمكملات الغذائية بين يديها
صورة لحامل تستفسر من الطبيبة
6 صور

كثير من الأزواج الجدد يُحبطون لعدم حدوث حمل ينتظرونه شهراً من بعد شهر، وقد يمتد هذا التأخر إلى عام وعامين بعد الزواج، مما يؤثر على نفسية الزوجين معاً، ويستنزفهما بدنياً ونفسياً ومادياً أيضاً.. خاصةً إذا بدآ في رحلات للعلاج والبحث عن مساعدة طبية لحدوث الحمل، وغالباً ما يستمر التوتر والقلق حتى بعد حدوث الحمل، خوفاً من عدم اكتماله، أو من حدوث مضاعفات للأم أو الطفل..وربما استمر لبعد الولادة بسبب الحرص الزائد على المولود الغالي، الذي جاء بعد وحشة وغياب. من هنا كان السؤال: عن معنى الحمل العزيز، وطبيعته، ومضاعفاته، وطرق متابعته ؟ اللقاء واستشاري النسا والتوليد الدكتور محمد أحمد العجاتي للشرح والتفصيل.

ما هو الحمل العزيز؟

الحمل العزيز يعقب فترة طويلة من المحاولات لحدوث حمل( الصورة منAdobeStock)

هو الحمل الذي يعقب فترة طويلة من المحاولات لحدوث الحمل، أو الحمل المصاحب بعوامل خطورة لعدم استمراره، أو الحمل الذي يحدث كنتيجة لتدخل طبي، مثل أطفال الأنابيب...وفي أحيان كثيرة يرتبط الحمل العزيز، بوقوع الزوجين تحت ضغوط نفسية كبيرة قبل الحمل وخلاله، خوفاً عليه وأملاً في اكتماله على خير.

تعرفي على..فوائد حبوب اللقاح للحمل

مضاعفات تصاحب الحمل العزيز

ضرورة المتابعة الطبية حرصاً على الجنين( الصورة منAdobeStock)
  • عمر الأم:

إذا كان عمر الأم أكثر من 40 عاماً، تزداد فرص حدوث الإجهاض، كما تزداد احتمالات إصابة المولود بالعيوب الخلقية.

  • وجود مشكلات صحية لدى الأم:

مثل إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب أو بعض الأمراض الوراثية أو أمراض الكلى، ما يتسبب في حدوث مضاعفات كارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل، أو سكر الحمل أو تسمم الحمل، وهذه المضاعفات يتم علاجها حالة الالتزام بالمتابعة الطبية.

  • حدوث مضاعفات للجنين:

رغم ضرورة المتابعة المنتظمة للجنين؛ باستعمال الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى تحاليل الدم..وتعد حالات الحمل في توأم، وحالات الولادة المبكرة، وحالات تشوهات المشيمة من ضمن هذه الحالات.

كيفية متابعة الحمل العزيز

ضرورة تناول مكملات حمض الفوليك والكالسيوم ( الصورة منAdobeStock)
  • بالإضافة للإجراءات الروتينية في متابعة الحمل؛ من تحاليل دم وبول وإجراء الموجات فوق الصوتية، هناك اختبارات أخرى يُنصح بإجرائها.
  • وتشمل: تحليل للسائل الأمنيوسي، لاستبعاد وجود عيوب جينية، عمل سونار رباعي الأبعاد لقياس طول عنق الرحم، لاحتمالات ولادة مبكرة. الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن، الحفاظ على تناول المكملات الغذائية اللازمة بعد سن الأربعين واللازمة للحمل.
  • مثل مكملات حمض الفوليك والكالسيوم والحديد، وأي نوع ينصح به الطبيب، مع الحصول على قسط وافر من النوم ليلاً والراحة في أثناء اليوم.
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة مثل: المشي لنصف ساعة يومياً، الابتعاد عن التدخين السلبي، وأي أدوية قبل الرجوع للطبيب.

الولادة في حالات الحمل العزيز

غالبا ما تتم الولادة قيصرية مع الحمل العزيز( الصورة منAdobeStock)
  • غالباً ما يتم توليد حالات الحمل العزيز قيصرياً، خصوصاً في وجود مضاعفات للحمل أو خطورة على صحة الجنين..كما تصبح الولادة القيصرية خياراً أساسياً، في حالات تخطي الأم لسن الأربعين، و بعض الأطباء يفضلون إعطاء الأم فرصة لولادة طبيعية..ولكن تحت ملاحظة لصيقة ودقيقة، ومع إمكانية التحول لولادة قيصرية في أي وقت.
  • وترجع موانع الولادة الطبيعية في الأساس إلى أن الحمل العزيز هو حالة من الحالات التي تستلزم متابعة طبية دقيقة ومنتظمة..وذلك لا يعني وقوعك تحت القلق والخوف طوال فترة الحمل، فهذه المشاعر السلبية هي التي تعزز حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها..بينما مجرد التزامك بتعليمات الطبيب، سيكون كافياً جداً لمرور حملك بأمانٍ تام.

مضاعفات الحمل العزيز على الجنين

ضرورة عمل الفحوصات والاختبارات لتوضيح وضع الحمل( الصورة منAdobeStock)
  • يجب على الأم الحامل إجراء كافة الفحوصات والتحاليل والصور التي تؤكد خلو الجنين من أي مشاكل صحية، أو تشوهات خلقية في المشيمة أو الجنين.
  • عمل الفحوصات والاختبارات التي تبين وضع الحمل، ومن هذه التحاليل : اختبار تحليل السائل الأمنيوسي الذي يؤكد وجود العيوب الجينية أو عدم وجودها.
  • اختبار السونار الرباعي الأبعاد الذي يقيس طول عنق الرحم، وذلك لتحديد موعد الولادة المبكرة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.