صفات الإنسان العاقل وكيف يتصرف في المواقف

الإنسان العاقل الحكيم
الإنسان العاقل لديه المقدرة على الابتكار والتفاعل مع الحياة (المصدر: pexels)
الإنسان العاقل الحكيم
الإنسان العاقل لديه فلسفته الخاصة في الحياة (المصدر: pexels)
الإنسان العاقل الحكيم
الشخص العاقل لديه قوى فكرية تمكنه من التفكير بشكل مستقل (المصدر: pexels)
الإنسان العاقل الحكيم
الإنسان العاقل الحكيم
الإنسان العاقل الحكيم
3 صور
الحكمة هي قدرتنا الفردية على التفكير والفهم والتصرف باستخدام الخبرة والبصيرة لاتخاذ قرارات عقلانية، والعقل هو مقدرتنا على اتخاذ قرارات صائبة وحقيقية، والإنسان العاقل لا يتمتع فقط بحكمة ومقدرة صحيحة على التفكير والإتيان بقرارات صائبة فحسب، بل يتمتع أيضًا بصحة نفسية متزنه حيث يمتد المفهوم الحديث للصحة إلى ما هو أبعد من الأداء السليم للجسم، فتتضمن عقلًا سليمًا واعيًا، وقدرة فعالة على اتخذا القرارات الصائبة وعواطف متحكم بها. د. أمينة رضوان الخليفة استشاري التنمية البشرية والدعم الذاتي تحدثنا عن صفات الإنسان العاقل بالسياق التالي.

• الإنسان العاقل ومواجهة التحديات

تقول د. أمينة لسيدتي: إن عمل أفكار الإنسان ومشاعره وأفعاله بانسجام نحو هدف مشترك يتسق مع عقله وما يمليه عليه من قرارات يعني القدرة على موازنة المشاعر والرغبات والطموحات والمثل العليا في الحياة اليومية للفرد العاقل ليصل لمواجهة وقبول والتفاعل مع وقائع الحياة.
وتشير العديد من التعريفات للإنسان العاقل على قدرته على اتخاذ القرارات الحاسمة والصائبة، وتحمل المسؤوليات ومواجهة التحديات وفقًا لقدراته، مع العمل على إيجاد مساحة من الرضا والذي يكرس بالتالى للنجاح بل والسعادة في إنجاز المهام اليومية للعيش بفعالية مع الآخرين.

• خصائص تميز الإنسان العاقل

تقول د. أمينة هناك العديد من الخصائص التي تميز الإنسان العاقل، وقد تكون هذه الخصائص بمثابة معايير دالة على مقدرته المثلى فى التعامل الجيد والناجح مع الحياة ومنها:

1. لديه فلسفته الخاصة في الحياة

الإنسان العاقل لديه فلسفته الخاصة في الحياة (المصدر: pexels)
حيث يصوغ الشخص السليم عقليًا قيمه الخاصة مع مراعاة متطلبات المجتمع. وترشده هذه الفلسفة في أنشطته المختلفة في التعامل والتفاعل الحياة.

2. الإحساس السليم بالتقييم الذاتي

يعرف الإنسان العاقل جيدًا قدراته ودوافعه ونقاطه قوته وضعفه وحدوده، فيتمكن من تقييم سلوكه بعناية ويقبل أخطائه بل ويعمل على إصلاحها.

3. يملك عقلًا منفتحًا

يمارس الإنسان العاقل الحكمة جيدًا، فقراراته تكون حكيمة وهو يتخذ كل قرار بناءًا على تفكير لأنه يعرف الحدود التي تقف أمام الوصول لهدفه جيدًا، فيختار المهام المناسبة لقدراته، حيث تكون المهام معقولة فهي ليست صعبة للغاية ولا سهلة للغاية. وهكذا يحقق هدفه بسهولة.

4. يكون ناضجًا عاطفيًا

الإنسان العاقل ذكي ولديه المقدرة على الابتكار والتفاعل مع الحياة (المصدر: pexels)

الإنسان العاقل يكون ناضج ومستقر عاطفياً ويعبر عن انفعالاته بطريقة راقية متزنه ويمارس السيطرة المناسبة على مشاعره، حيث تميل المشاعر المتأججة مثل الخوف والغضب والحب وما إلى ذلك بشكل عام إلى الجموح، ومن ثمّ فالشخص العاقل يكون لديه سلوك عاطفي ناضج، يتحكم بها ويعبر عنه وفقًا للأعراف الاجتماعية المقبولة

5. لديه شعور متوازن يتعلق بالذات

لديه إحساس مناسب بالاحترام الشخصي. يعتقد أنه عضو مهم في المجموعة الاجتماعية ويمكنه المساهمة بشيء من أجل تقدمها ورفاهيتها.

6. قابل للتعديل اجتماعيا

نحن جميعًا كائنات اجتماعية. يشير واقع الحياة الاجتماعية هذا إلى الأخذ والعطاء الاجتماعي. الشخص العاقل يعرف فن الحياة وأهمية الحياة الاجتماعية والعطاء للآخر.

7- لديه نهج واقعي

منهج الشخص العاقل في التعامل مع مشاكل الحياة المختلفة واقعي. إنه لا يخلق مخاوف وهمية أو يفتعل مأزق يزيد من مشاكله بل يسعى للبحث عن حلول بذكاء وحكمة.

8. سليم فكريا

الشخص العاقل لديه قوى فكرية تمكنه من التفكير بشكل مستقل (المصدر: pexels)

الشخص العاقل لديه قوى فكرية تمكنه من التفكير بشكل مستقل واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

9. الالتزام بالمواعيد

يتمتع الشخص العاقل بعادات اجتماعية وصحية مرغوبة، فهو لا ينسى التزاماته وهو منتظم ودقيق في أداء واجباته.

10. الشجاعة في مواجهة الإخفاقات

الحياة هي لعبة أرجوحة. إذا كنا نهدف إلى النجاح، فإننا نواجه أحيانًا الفشل، والشخص العاقل هو الذي يتمتع بتوازن عقلي مثالي ويمتلك ما يكفي من الشجاعة وقوة التسامح لمواجهة الإخفاقات في حياته.