فوائد الحجامة للرياضيين لا تُضاهى.. معالِجة تتحدث

فوائد الحجامة للرياضيين لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels )
فوائد الحجامة للرياضيين لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels )

الحجامة إجراء طبي يعود إلى مئات السنين، وله فوائد صحية عديدة؛ وتعتبر الحجامة الرياضية على قدر من الأهمية لصحة الرياضيين. للتعرف على فوائد الحجامة للرياضيين، التقى "سيدتي نت" الاختصاصية في العلاجات البديلة، المعالِجة عايدة عسيلي صبرا، وعاد بالمعلومات الآتية:

المعالِجة عايدة عسيلي صبرا

فوائد الحجامة الرياضية

- الحجامة الرياضية لطرد السموم والفضلات

تنطلق الحجامة الرياضية الرطبة من مبدأ التخلص من السموم وخلايا الدم الهرمة والميتة والرواسب في الجسم الناتجة عن تناول المكملات الغذائية والهرمونات، والتي كانت ستجهد الكبد والكلى عند محاولة التخلص منها، والحؤول دون حدوث مشاكل لهذين العضوين المهمين على المدى البعيد.
ربما يهمك الإطلاع على 12 نوعاً من الطعام للتخلص من السموم.

- الحجامة الرياضية للحدّ من ارتفاع ضغط الدم

تساعد الحجامة الرياضية في الحدّ من إرتفاع ضغط الدم من خلال تحفيز إنزيم أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وإرخاء العضلات. وهو أيضاً يحارب الجلطات ويقلل الالتهاب، ويعمل على زيادة فعالية وكفاءة انتقال الأكسجين والمغذيات في أنحاء الجسم.

- الحجامة الرياضية لممارسي رياضة كمال الأجسام

يزيد هذا النوع من الحجامة من تروية الدم للعضلات لدى لاعبي كمال الأجسام، ويعمل على سرعة الشفاء من الإصابات وتقليل الالتهابات الناتجة من الجهد العضلي الكبير؛ لذلك تعتبر الحجامة الرياضية أحد أهم الأدوات التي يلجأ إليها الرياضيون.

- الحجامة الرياضية لتخفيف الألم الناتج عن التدريب

تعمل الحجامة الرياضية على تخفيف حدّة الألم الذي يظهر بعد أداء التمارين الرياضية بكثافة، وفي بعض الحالات تساعد بإزالته بشكل كامل من خلال التخلص من حمض اللاكتيك، الناتج عن المجهود العضلي خلال التدريب؛ وأيضاً يعمل على زيادة إفراز بعض الهرمونات مثل الأندروفين الذي يعمل كمسكِّن طبيعي للألم ويحسِّن الحالة المزاجية ويمنح الاسترخاء للجسم والعضلات.


فوائد الحجامة لصحة الجسم عموماً

الحجامة تقوي مناعة الجسم (المصدر: Pexels)

تؤكد المعالِجة عايدة صبرا على أن للحجامة فوائد صحية عديدة، لعل أبرزها:
- التخلص من السموم؛ حيث تساهم في طرد السموم من الجسم، كذلك الشوائب والخلايا الميتة والهرِمة من سطح الجلد خصوصاً، ومن الجسم عموماً.
ويمكن للحجامة أن تنشِّط الدورة الدموية، فتقضي على مسببات الأمراض، وتمنح الخلايا المزيد من الأكسجين والمواد المغذية.
- ترخية العضلات؛ وذلك عبر تحفيز الجسم على إفراز الهرمونات مثل السيروتونين الذي يؤدي إلى تقليل الألم، ومادة الإنترفيرون الكيميائية التي تنتجها خلايا الإنسان والتي تعمل كمضادّ للفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية.
هذا وتحفز الحجامة، الجسم على زيادة إفراز أكسيد النتريك الذي يوسِّع الأوعية الدموية ويقي من مخاطر الجلطات القلبية.
- تحفيز الجهاز المناعي في الجسم؛ عبر زيادة عدد خلايا الدم البيضاء أي الكريات البيضاء، وهي التي تساهم في الدفاع عن الجسم ضدّ الأمراض المختلفة.


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


ربما يهمك الإطلاع على طرق تقوية مناعة الجسم.