7 أمراض شائعة بين الأطفال في الصيف.. إليك طرق الوقاية

صورة لطفلة مصابة بالسعال
الربو - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يقف تحت أشعة الشمس
تعرفي إلى أمراض الصيف عند الأطفال وطرق الوقاية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يحمل كوباً من الزبادي
التسمم الغذائي - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل مصاب بالطفح الجلدي
مرض لايم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يجلس تحت أشعة الشمس
ضربة الشمس - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة مصابة بالسعال
صورة لطفل يقف تحت أشعة الشمس
صورة لطفل يحمل كوباً من الزبادي
صورة لطفل مصاب بالطفح الجلدي
صورة لطفل يجلس تحت أشعة الشمس
5 صور

يعد فصل الصيف من أكثر الفصول الممتعة، والتي تكثر فيه الرحلات العائلية بصحبة الأطفال إلى الحدائق وشواطئ البحر وحمامات السباحة وغير ذلك؛ حيث يحب الأطفال التواجد في الهواء الطلق لذلك يجب على الأمهات أن تكنَّ أكثر اهتماماً بأن أطفالهن بأمان في أشعة الشمس، فمن الضروري أن يلعب الأطفال في الظل، إذا أمكن، أو في داخل المنزل لتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

لذلك يجب تجنب هذه الأمراض من خلال الاحتياطات التي يتم اتخاذها مثل اتباع نظام غذائي صحي للطفل لمنع العدوى والأمراض الصيفية، إليك وفقاً لموقع بولدسكاي الهندي بعضاً من أكثر أمراض الأطفال شيوعاً في الصيف التي قد يعانون منها وطرق علاجها والوقاية منها.

1. التسمم الغذائي

إذا ترك الطعام خارج الثلاجة، فإنه يجذب البكتيريا «المصدر: Freepik»

إذا ترك الطعام خارج الثلاجة في بيئة حارة لفترة طويلة، فإنه يجذب البكتيريا. فعندما تأكلين أنت أو أطفالك هذا الطعام، فإنه يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي وتكاثر الكائنات الدقيقة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وأعراض مثل الإسهال والقيء وآلام المعدة، وأحياناً الحمى أيضاً، وهي من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الأطفال خلال فصل الصيف.

لذا ينصح في حالة ظهور مثل هذه الأعراض الاهتمام بتناول الماء بكثرة، وغسل اليدين بشكل مستمر وفحص درجة حرارة طعامك ووضع بقايا الطعام في الثلاجة، وإذا كنت تطعمين أطفالك اللحوم في الصيف، فتأكدي من طهيها تماماً، والتأكد من نظافة مطبخك بنسبة 100٪.

قد يهمكِ الاطلاع على علاج التسمم الغذائي عند الأطفال

2. الحصبة

يصاب الطفل بعدوى الحصبة بسبب فيروس باراميكسو، والذي يصيب حلق الأطفال وهو موجود في الهواء، وينتج أيضاً عن الإصابة بعدوى من شخص لآخر.

تشمل الأعراض سيلان الأنف والسعال والحمى واحمرار العين والتهاب الحلق وصعوبة في ابتلاع السوائل والمواد الصلبة، وظهور طفح جلدي مع بقع حمراء على الوجه وبالقرب من الشعر. يعتبر نقص الشهية من الأعراض الرئيسية أيضاً.

3. الربو

حبوب اللقاح تؤدي إلى إصابة الأطفال بالربو «المصدر: AdobeStock»

الضباب الدخاني، والمستويات العالية من حبوب اللقاح، وتلوث الهواء، كلها عوامل تؤدي إلى إصابة الأطفال بالربو خلال فصل الصيف. إذا كان طفلك يعاني بالفعل من الربو، فتأكدي من إبقائه بعيداً عن حبوب اللقاح ومناطق الغبار، ويُنصح بإبقائه داخل المنزل.

4. مرض اليد والقدم والفم

أمراض اليد والقدم والفم هي أمراض الصيف الأكثر شيوعاً بسبب فيروس Coxsackie إذا أصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات بهذا الفيروس، فسوف تظهر عليهم أعراض مثل الحمى وتقرحات الفم والتهاب الحلق وسيلان اللعاب ورفض شرب السوائل والبثور على اليدين والقدمين.

ينتقل Coxsackie من شخص لآخر من خلال المخاط واللعاب والبراز، ولكن عادةً ما يتعافى الأطفال في غضون أسبوع من العلاج. كما أن الغرغرة بالمياه المالحة كل يوم تساعد على التخلص من وجع الفم، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الباردة مثل الآيس كريم إلى تليين الحلق الملتهب.

5. مرض لايم

مرض لايم تنقله الحشرات في البيئات الحارة «المصدر: AdobeStock»

مرض لايم تنقله الحشرات في البيئات الحارة عندما يكون معظم الأطفال في الهواء الطلق. إذا كان طفلك يعاني من الحمى، أو آلام الجسم، أو الصداع، أو التهاب المفاصل، أو شلل الوجه بعد لدغات القراد، فيجب عليك أخذه إلى الطبيب دون تأخير. يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في علاج الأطفال، ولكن إذا تركت دون علاج، فقد تؤدي إلى تلف الأعصاب والقلب والمفاصل. يمكن الوقاية من مرض لايم باستخدام رش طارد للحشرات على جلد الطفل.

6. الإكزيما والطفح الجلدي

تعد الإكزيما شائعة بين الأطفال خلال فصل الصيف، وتتسبب في إصابتهم بالطفح الجلدي المزعج الناتج عن حساسية الجلد بسبب حرارة الصيف؛ لذلك يجب الحرص على عدم تعرض الطفل للشمس.

لذلك، إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما، فعليك مسح الجلد عندما يكون في ضوء الشمس حتى لا يتراكم العرق، وتأكدي أيضاً من استخدام واقٍ من الشمس مضاد للحساسية ومرطب للجلد على بشرة طفلك.

7. ضربة الشمس

يصاب الطفل بضربة الشمس بسبب تواجده لفترة طويلة تحت أشعتها «المصدر: AdobeStock»

يصاب الطفل بضربة الشمس بسبب التواجد لفترة طويلة تحت أشعة الشمس القوية لتتسبب في إصابته بأعراض مثل: نقص التعرق، وتشنجات، وفقدان الوعي والنبض السريع،

لذلك ينصح بجلوس طفلك في درجة حرارة معتدلة مع تبريد جسم الطفل عن طريق نزع ملابسه ووضع ماء بارد على جسم، وإعطائه بعض الماء لإدخال بعض السوائل التي فقدها.

قد يهمكِ الاطلاع على علاج الأطفال من ضربة الشمس والوقاية منها.

نصائح للوقاية من أمراض الصيف الشائعة بين الأطفال

  • تأكدي من أن طفلك يتناول السوائل من وقت لآخر حتى لا يصاب بالجفاف.
  • ألبسي طفلك أقطاناً فضفاضة وخفيفة الوزن، وتأكدي من أنه يرتدي قبعة عندما يكون في الهواء الطلق، ويستخدم واقياً من الشمس على الأجزاء المكشوفة من جسده.
  • أبقي الطفل في الداخل خلال فترات اليوم الأكثر سخونة، أي من 10 صباحاً إلى 2 مساءً وأبقيه بعيداً عن المناطق المزدحمة وبعيداً عن وهج الشمس المباشر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك