السمنة: علاج يُحدث ثورة في الوقاية من أمراض القلب لدى المصابين

السمنة: علاج يُحدث ثورة في الوقاية من أمراض القلب لدى المصابين (المصدر: pexels )
السمنة: علاج يُحدث ثورة في الوقاية من أمراض القلب لدى المصابين (المصدر: pexels )
عقّار يحمي مرضى السكري أيضاً (المصدر: Pexels)
عقّار يحمي مرضى السكري أيضاً (المصدر: Pexels)
السمنة: علاج يُحدث ثورة في الوقاية من أمراض القلب لدى المصابين (المصدر: pexels )
عقّار يحمي مرضى السكري أيضاً (المصدر: Pexels)
2 صور

نتائج واعدة لدراسة حول عقّار للسمنة، تُظهر آثار العقّار البالغة على الأشخاص البُدُن، في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.. فماذا جاء في هذه الدراسة القيّمة التي ستقلب الموازين؟
وفقاً لبيان صحفي صدر مؤخراً عن شركة "نوفو نورديسك"، صانعي عقّار Wegovy؛ فإنَّ هذا الأخير يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السِمنة بنسبة 20%.. أظهرت تجربة سريرية جديدة أجرتها الشركة بالفعل، أن هذا العلاج ضد السِمنة يمكن أن يحسِّن أيضاً صحة قلب المرضى.


علاج يوصى به لمرضى السكري أيضاً

عقار يحمي مرضى السكري أيضاً (المصدر: Pexels)


يحتوي Wegovy، مثل Ozempic الذي صنّعته شركة "نوفو نورديسك" أيضاً، على Semaglutide GLP-1.. يَزيد سيماجلوتيد من إنتاج الأنسولين، ويخفِّض نسبة السكر في الدم؛ مما يقلل الشهية ويعمل أيضاً كمثبّط للشهية، عن طريق إبطاء عملية الهضم.. لذلك يوصَى بهذه الأدوية في علاج مرض السكري من النوع 2.. وعلى عكس Ozempic، تمت الموافقة على Wegovy في الولايات المتحدة كعلاج لفقدان الوزن لدى البالغين، الذين يعانون من زيادة الوزن أو السِمنة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، عبْر تقييد السعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني.
ربما تودين التعرّف على أسباب السمنة.


تغيير النظرة في علاج السمنة

منذ إعلان نتائج الدراسة، قفز سعر العقّار في بورصة كوبنهاغن بنسبة 16%.. دواء "لديه القدرة على تغيير طريقة النظر إلى السِمنة وعلاجها".
كانت دراسة "SELECT" عبارة عن تجربة عشوائية مزدوجة التعمية؛ لتقييم فعالية عقّار Wegovy مقابل الدواء الوهمي، في الوقاية من الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية، لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السِمنة.. وشمل البحث 17604 من البالغين الذين يَزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 27، يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن ليس لديهم تاريخ للإصابة بمرض السكري.
وقد أجريت الدراسة لمدة 5 سنوات تقريباً في حوالي أربعين دولة.. "الأشخاص الذين يعانون من السِمنة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن حتى الآن، لا توجد أدوية معتمَدة للتحكم في الوزن، ثبت أنها توفر إدارة فعّالة للوزن مع تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الموت القلبي الوعائي.. لذلك، نحن سعداء جداً بهذا الأمر".. قال مارتن هولست لانج، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير في "نوفو نورديسك".
إن نتائج دراسة SELECT تثبت أن Semaglutide 2.4 mg (Wegovy) يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. هي تجرِبة تاريخية بالفعل، وستغير طريقة النظر إلى السِمنة وعلاجها.
لم يتم بعدُ الإفصاح عن تفاصيل آثار العلاج على كل حالة من الحالات المحددة، لكن الشركة قالت إنها ستقدم نتائج أكثر تفصيلاً في مؤتمر مستقبلي في وقت لاحق من هذا العام.. وقالت إنها تريد أن تطلب من المنظّمين في الولايات المتحدة وأوروبا، السماح بوصفة ويجوفي لمؤشرات طبية أخرى من دون تحديد أيٍّ منها.

نتائج واعدة ولكن لا يجب إهمال الآثار الجانبية

لا نعرف حتى الآن الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المرضى.. ومع ذلك، أعربت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) مؤخراً عن قلقها بشأن بعض الآثار الجانبية المبلّغ عنها مثل: الأفكار الانتحارية.. ثلاثة عقاقير تعتمد على Semaglutide GLP-1، بما في ذلك Ozempic، وWegovy، تخضع حالياً للمراجعة من قِبل EMA.. وقد أبلغ بعض المرضى عن غثيان وإسهال وقيء وإمساك وآلام في المعدة، وتوقف البعض عن تناول الدواء بسبب هذه الآثار.
قد يهمك الإطلاع على علاج السكري.


* المصدر: topsante.com


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.