أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن.. اختصاصية تغذية تجيب

أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن.. اختصاصية تغذية تجيب (المصدر: pexels )
أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن.. اختصاصية تغذية تجيب (المصدر: pexels )
البيض غني بالبروتينات (المصدر: pexels )
البيض غني بالبروتينات (المصدر: pexels )
أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن.. اختصاصية تغذية تجيب (المصدر: pexels )
البيض غني بالبروتينات (المصدر: pexels )
2 صور

تساؤلات كثيرة تدور في ذهن الأشخاص الباحثين دوماً عن الرشاقة. "سيدتي نت" حمل أبرز 5 أسئلة تُطرح حول الرجيم وخسارة الوزن إلى إختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، عيادة Diet of the Town، لتجيب عليها في الآتي:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

1- لماذا لا أخسر وزناً رغم اتباعي حمية غذائية؟

هذا يعني أنك تأكلين مأكولات صحية فوق حاجة جسمك، أي بكميات كبيرة. وقد تكون السعرات الحرارية في هذه المأكولات التي تدخل جسمك أعلى بكثير مما يحرق جسمك خلال اليوم.
وقد تكون الحمية الغذائية التي تتبعينها قاسية جداً، ومقيّدة، مما يتسبب بحالة عكسية في الجسم، فلا نخسر الوزن كما نعتقد.
كما أن قلة شرب الماء أثناء اتباع حمية غذائية، قد تؤدي إلى عدم خسارة الوزن، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية، أو اللواتي يعانين من تكيس المبايض.
هذا في حين أن نقص الفيتامين دي D في الجسم، والتوتر المستمر الذي يؤثر على الحالة النفسية وارتفاع نسبة الكورتيزول في الدم، خصوصاً لدى الفئات التي لا تنام بما فيه الكفاية (أي 8 ساعات متواصلة ليلاً)، معرضين لعدم خسارة الوزن رغم الحميات.
دون أن ننسى أن تناول بعض الأدوية مثل أدوية الأعصاب وغيرها يمكن أن تفتح الشهية أو تحول دون خسارة الوزن.

2- كيف أتخلص من دهون البطن؟

عندما نخسر الوزن، فإننا سنخسر دهون في كافة أنحاء الجسم. وإذا كانت منطقة البطن لديك كثيفة الدهون فإنك سوف تخسرين حتماً بعضاً من هذه الدهون أثناء الحمية الغذائية.
وللمساعدة على خسارة المزيد من دهون البطن، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول نحو4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، من دون تحلية، يساهم في حرق المزيد من الدهون، خصوصاً في البطن.
كما أن تناول البروبيوتك الموجود طبيعياً في اللبن الزبادي يلعب دوراً هاماً وفاعلاً في خسارة الوزن في منطقة البطن خصوصاً.
لكن، لا يجب أن نغفل إعتماد نظام غذائي صحي وسليم، يتضمن الألياف لمواجهة مشكلة الإمساك؛ وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، خصوصاً التمارين الهوائية، لتحفيز الحرق في الجسم.

3- لا يمكنني الاستغناء عن تناول الحلويات، فماذا أفعل لكي لا يزيد وزني؟

بالطبع يتوجب عليك زيادة النشاط اليومي، وعدم تناول الحلويات في أوقات الملل، ومحاولة التخلي عن التدخين إذا كنت مدخنة، وإستبدال الحلويات الدسمة بأنواع أخرى صحية واقل سعرات حرارية، مثل الفواكه الطازجة أو المجففة لكن باعتدال، أو 20 جراماً من الشوكولاتة الداكنة مرة واحدة في اليوم. هذه الصنوف ستجعلك تتبعين نظاماً غائياً صحياً بعيداً عن الحلويات الدسمة والغنية بالسكر.
قد يهمك الإطلاع على أضرار تناول الحلويات.

4- لا أحب تناول اللحوم كثيراً، فماذا أفعل لأزوِّد جسمي وعضلاتي بالبروتين دون إكتساب المزيد من الوزن؟

البيض غني بالبروتينات (المصدر: pexels )


هنا لا بد من التنويه بضرورة التنّبه إلى الكميات التي تدخل الجسم، واتباع معادلة (سعرات حرارية التي تدخل الجسم من الطعام توازي السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم عبر النشاط) لكي لا يزداد الوزن.
يمكنك الاستعانة بزبدة الفول السوداني، بدل اللحوم، أو البيض المسلوق، وإدخال الجوز مع البذور والمسكرات النيئة الغنية بالبروتين، كذلك الحمص الذي يعتبر حليف الرشاقة ويمدُّ الجسم بالبروتين، والكينوا. دون أن ننسى الحليب قليل أو خالي الدسم، الذي يعتبر مصدراً هاماً للبروتين والكالسيوم.

5- ما هي الحمية الغذائية الأفضل لاتباعها لمدى الحياة؟

حمية البحر المتوسط الغذائية التي أثبتت فاعليتها في الحفاظ على وزن صحي، والوقاية أيضاً من الأمراض المزمنة، والتي تصدرت قائمة أفضل الحميات الغذائية، يمكن اعتمادها لمدى الحياة.
هذه الحمية الصحية تعتمد على زيت الزيتون، الحبوب، الفواكه والخضروات والأسماك. فضلاً على منتجات الألبان واللحوم بنسب منخفضة.
قد تودين الإطلاع على 8 أخطاء تُبطىء عملية الحرق في الجسم.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.