انتبهي: جلسة الرضاعة الخاطئة تهدد طفلك!

صورة ام ترضع مولودها
انتبهي: جلسة الرضاعة الخاطئة تهدد طفلك( الصورة من adobestok)
صورة لرضيع يعرف وحده طريق الرضاعة
أم ترضع طفلها( الصورة من adobestok)
صورة تعبيرية للجلسة الصحيحة للرضاعة
جلسة الرضاعة بظهر مستقيم أفضل( الصورة من adobestok)
صورة تعبيرية عن الرضاعة المريحة نفسياً
لابد من التهيئة النفسية للرضاعة( الصورة من adobestok)
صورة لرضيع يبحث عن أمه
لا ينبغي تصديق فكرة إبعاد الطفل لترتاح الأم( الصورة من adobestok)
صورة لوقفة سليمة للرضاعة
وقفة سليمة للرضاعة الطبيعية( الصورة من pexels)
صورة ام ترضع مولودها
صورة لرضيع يعرف وحده طريق الرضاعة
صورة تعبيرية للجلسة الصحيحة للرضاعة
صورة تعبيرية عن الرضاعة المريحة نفسياً
صورة لرضيع يبحث عن أمه
صورة لوقفة سليمة للرضاعة
6 صور

الرضاعة الطبيعية ليست مجرد لبن، يمد الطفل بالصحة والعافية ..أو أنها تعتبر أهم غذاء جيد للنمو الطبيعي الصحي للمولود، بل هي الأمان والحنان والثراء لطفلك، ولك أيتها الأم أجمل تجربة تمرين بها؛ لأنها توطد العلاقة بينك وبين طفلك، ولكن هناك أهمية لاختيار الأم لجلسات الرضاعة الصحية المناسبة للطفل، بل وتعد أمراً فارقاً وحيوياً؛ للوقاية من الكثير من المشكلات الصحية.
بينما جلسات الرضاعة الطبيعية كما أكدت الدراسات، يمكن أن تقلل بشكل كبير من احتمال الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، بنسبة 40-50% خلال السنوات الثلاث الأولى للطفل. اللقاء واستشارية طب الأطفال الدكتورة نهى سمير حافظ للشرح والتفسير.

أهمية حليب الأم

حليب الأم يحوي مواد نشطة مضادة للميكروبات والالتهابات( الصورة منadobestok)
  • يتكون حليب الأم من مواد نشطة بيولوجياً لها خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، ومعدلة للمناعة...كما أن هذه المكونات تدعم الجهاز المناعي النامي للأطفال، وتوفر دفاعاً أساسياً ضد العدوى المسببة لالتهاب الأذن الوسطى الحاد.
  • ورغم ذلك فإن جلسات الرضاعة الطبيعية غير السليمة- الخاطئة- ، كثيراً ما تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد عند الرضع.
  • إذ يمكن مثلاً ..أن تؤدي الرضاعة الطبيعية للرضيع -وهو في حالة استلقاء- إلى تسرب الحليب إلى قناة الأذن..مما يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، والذي قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السمع.
  • وهذا الخطأ بجلسة الرضاعة ..يؤثر في المقام الأول على الرضع والأطفال الصغار، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و36 شهراً..والمعروف طبياً أن التهاب الأذن الوسطى الحاد هو عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب الأذن الوسطى..مما يتسبب ما يسمى بالمرض الالتهابي المؤلم في الأذن، و الإصابة بالحمى وصعوبة النوم والتهيج، حتى الوصول لمرحلة الصمم .

تعرفي على..كيف أزيد من كمية حليب الأم

جلسات الرضاعة الطبيعية الموصى بها

يفضل حمل الطفل بشكل مستقيم أثناء الرضاعة( الصورة من adobestok)
  • قد يكون إطعام الأطفال الصغار في حال الرأس المنتصب بدلاً من الجلسة الأفقية طريقة بسيطة وفعالة لحمايتهم من الإصابة بأمراض خطيرة.
  • كما يعد حمل الطفل بشكل مستقيم أثناء الرضاعة، هيئة مريحة وآمنة للرضاعة الطبيعية للأطفال.
  • اجلسي على سرير أو أريكة، وضعي الطفل في حضنك في مواجهتك بجذع منتصب، وادعمي الجزء الخلفي من رأسه برفق براحة اليد.
  • قربي الطفل من الثدي واسمحي له بالبدء في الرضاعة، هذه الهيئة مفيدة بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من الارتجاع أو التهابات الأذن.

ارتباط الراحة النفسية بالرضاعة الطبيعية

أعدي نفسك للرضاعة واضبطي انفعالاتك النفسية( الصورة من adobestok)
  • على الأم المرضعة أن تعد نفسها للرضاعة قبل الولادة بأشهر..حتى يتسنى لها الاستمرار، وهناك خطوات كثيرة تشمل هذا الإعداد...مثل المحافظة على تناول الغذاء الصحي بشكل منتظم، لضمان تغذية الغدد التي تدر اللبن استعداداً لنزول المولود.
  • اطلبي من متخصص في الرعاية الصحية فحص ثدييك قبل الولادة للتحقق من حالة ثدييك، حتى تكوني على علم بأي تعديلات قد تحتاجين إلى القيام بها عند البدء بالرضاعة الطبيعية.
  • بمعنى تحديد المدة الزمنية التي تريدين فيها الاستمرار بالرضاعة الطبيعية لطفلك، وقد يشمل ذلك التفكير في الجوانب العملية للأوقات الأولى مع طفلك بعد الولادة، أو الطريقة التي ستتّبعينها للوجبات الليلية.
  • كما أنها فرصة للتفكير في الأمور التي يجب القيام بها في حال لم تسرِ الأمور بسلاسة؛ مثال..إذا اختبرت ألماً في الحلمتين، فيمكنك شفط الحليب بواسطة شافطة حليب، أو إبقاء كريم ترطيب الحلمة في متناول يديك.
  • دَعي غريزة الرضاعة الطبيعية لدى طفلك تقوم بسحرها من خلال تمضية الساعة الأولى سوياً، والتعرّف إلى بعضكما عن قرب، ولا تقلقي سيحاول طفلك بشكل طبيعي الوصول إلى ثديك وبدء الرضاعة.

مقولات عن الرضيع والرضاعة الطبيعية..لا تصدقينها

من الخطأ "إبعاد الطفل عن الأم حتى تستريح(الصورة من adobestok)
  • الرضاعة الطبيعية هي غريزة ولا تحتاج إلى تدريب أو تعليم

يولد الطفل بغريزة طبيعية تجعله يبحث عن صدر أمه كي يرضع ويحصل على غذائه. ولكن تحتاج الأمهات إلى التدريب والدعم؛ لإتقان طريقة الجلوس الصحيحة والتعلق الصحيح بالهالة.

  • بعد الولادة، يجب إبقاء المولود بعيداً عن أمه كي ترتاح

في الواقع، يجب أن تحملي طفلك وتضعيه على صدرك بعد الولادة مباشرةً، وذلك لأن ملامسة الجلد للجلد تُشعر المولود بالأمان وتدفئه، خلال الساعة الأولى بعد الولادة ما يساعد أيضاً على بدء الرضاعة الطبيعية واستمرارها.

  • إذا لم تبدئي بالرضاعة بعد الولادة مباشرة، لن تكوني قادرة على الرضاعة أبداً

الأفضل أن تبدئي برضاعة طفلك على الفور وخاصة خلال الساعة الأولى بعد الولادة، ولكن إذا لم يحدث ذلك لأي سبب، لا تقلقي واطلبي مساعدة أحد استشاريي الرضاعة الطبيعية.

  • لبن السرسوب مضر للطفل ويجب التخلص منه

لبن السرسوب هو السائل الأصفر الذي يتم إفرازه بعد الولادة مباشرة، يطلق عليه "اللبن الذهبي" وذلك لأهميته الكبيرة للطفل، فارضعيه لطفلك في أول ساعة بعد الولادة...رغم كميته القليلة لكنه كافٍ لطفلك، وغني بالبروتين، حيث يمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض طوال حياته.

  • لبن الأم خفيف .. ولونه فاتح، إذن هو ليس مغذياً ولن يُشبع الطفل

لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل، يختلف اللبن في اللون والتركيز أثناء الرضاعة، حيث يكون خفيفاً في بداية الرضاعة حتى يروي عطش طفلك ويهيئ معدته للهضم، ويزيد الدسم تدريجياً حتى نهاية الرضاعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.

تابعي: مقولات عن الرضاعة الطبيعية.. لا أساس علمي لها

خطأ ..التوقف عن الرضاعة حالة المرض أوتناول الدواء( الصورة منpexels)
  • لا ينبغي أن ترضعي طفلك وأنت مريضة أو تأخذين أدوية

يختلف الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء المرض على نوع المرض ونوع العلاج .... في كثير من الأحيان حتى لو كنتِ مريضة أو تأخذين دواءً، سوف تكونين قادرة على الرضاعة ولكن لابد من استشارة الأطباء.

  • خلال الرضاعة، لابد من تناول العديد من الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية كي يزيد من إدرار اللبن

أكلك خلال الرضاعة يجب أن يكون صحياً ومتوازناً، يتوافر به البروتين وأطعمة الطاقة وأطعمة الحماية، ويكون بكميات كافية، وأيضاً يجب شرب مياه وسوائل كافية كلما أحسستِ بالعطش.

  • الرضاعة الطبيعية تسبب ألماً وتشققات بالحلمة

أحياناً تحدث تشققات في الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن مع التعلق الصحيح للطفل على صدرك لن تحدث أي تشققات، ولو حدث ذلك، يجب استشارة أحد استشاريي الرضاعة الطبيعية لمساعدتك.

  • لفطام الطفل يتم وضع شطة أو صبار أو قهوة على صدر الأم فيرفضه الطفل

الفطام عملية تدريجية وليست فجائية ما بين يومٍ وليلة...وتتم بزيادة الوجبات التكميلية بالتدريج، وتعتبر الطريقة المناسبة للفطام.

  • إعطاء الينسون للطفل في الفترة الأولى بعد الولادة يخفف من المغص ويجعله قادراً على النوم

من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض المغص في الشهور الأولى بعد الولادة، ولكن في أول 6 شهور الطفل يحتاج فقط لـلبن أمه، رضاعة طبيعية مطلقة بدون ينسون أو أيّ أعشاب أو حتى الماء.

هل تعلمين..طريقة زيادة حليب الأم في حالة الرضاعة الطبيعية

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.