نصائح لمساعدتكِ في العمل من المنزل بفعالية

بعد العمل في مكتب لمدة 8 سنوات ؛ تحقق حلمي في الحصول على وظيفة مرنة قبل شهرين فقط . بعد مضي أسبوع، أدركت مدى الإختلاف في الاستيقاظ في الصباح، و تناول وجبة الإفطار و شرب القهوة والتوجه إلى الأريكة لبدء العمل بدلا من ارتداء ملابسي و الخروج إلى العمل . ولا داع للقول أنني اضطررت إلى تغيير طريقة عملي من المنزل قبل أن تسوء الامور.

إليك سيدتي بعض النصائح التي ستساعدك على العمل بنحو أفضل من المنزل:

1 . إعداد مكتب
قومي بإعداد غرفة مكتب في منزلك. قد يكون هذا ببساطة تحويل غرفة ضيوف إلى مساحة عمل خاصة بك حيث تضعين طاولة بسيطة و كرسي مناسب للعمل. تخلي عن فكرة احتلال أريكة غرفة المعيشة والأسوأ من ذلك سريرك المريح. ستحتاجين إلى فصل المساحة الشخصية عن المهنية، فمن المعروف أن الدماغ يربط المكان بالسلوك ، على سبيل المثال إذا كنت من محبي العمل على الكمبيوتر المحمول في السرير ، سوف يصبح من الصعب جدا أن تغفي في السرير نفسه . والشيء نفسه يحدث عند ربط أريكة غرفة المعيشة مع العمل، إذ سوف تختلط الأمور على دماغك. ناهيك بالطبع عن مدى سهولة مقاطعتك عن عملك.

2 . إعلام عائلتك متى يمكنهم مقاطعتك
الفكرة سهلة : قومي بتعليق شريط أو بطاقة ملونة أو ورقة على باب مكتبك لتعلم عائلتك متى يمكنهم الدخول ومتى لا يمكنهم إزعاجك . اللون الأحمر يعني عدم إزعاجك مهما كان السبب، واللون الأخضر يعني انه لا بأس بالدخول أما الأصفر فيوجب عليهم التحقق وسؤالك أولا ان كنت متفرغة. سيتقبل أطفالك الأمر كما لو كان لعبة ممتعة.

3 . الحفاظ على الجدول الزمني
احذري من الوقوع في  فخ " السرير المريح ". إذ قد تغريك فكرة النوم أكثر وتعويض ذلك بالعمل لوقت متأخر. في حين قد يكون هذا مقبولا أحيانا، ولكنه قد يتحول إلى عادة .

إن عدم الحفاظ على جدول زمني ثابت يضر بأخلاقيات العمل ومدى احترافيتك، لذا خططي جدول أسبوعي ، وكوني رئيسة نفسك بشكل إيجابي وحاسبي نفسك.

4 . مراقبة وقتك
إن مراقبة الوقت الذي تقضينه في العمل كل يوم أفضل طريقة لضمان تحقيق أهدافك اليومية و المواعيد النهائية ، كما تعطيك فكرة أفضل عن كيف يتم تقسيم يومك بين العمل والحياة الشخصية . يستخدم العديد من أرباب العمل أداة لتسجيل الوقت، و أبسطها time-sheet  ( اكسل )، ولكن إن لم يكن ذلك مطلوبا ، يمكنك تسجيل الوقت بنفسك باستخدام ورقة أو تطبيق ايفرنوت الفعال على المحمول .

5 . تحديد فترات استراحة
من المهم جدا تحديد فترات استراحة. فمن السهل أن تنسي نفسك عندما تكوني وحدك في المنزل تعملين على أمر مثير للإهتمام أو مشروع صعب. لصحتك العقلية، تأكدي من جدولة إستراحات في ساعات معينة من اليوم لمنع نفسك من التقوقع وقلة مغادرة المنزل.

جربي المشي خارجا، أو شرب القهوة مع صديق، أو التواصل على شبكة "لنكد إن" و تويتر ، عليك القيام بكل ما يلزم لتنأي بنفسك عن مساحة العمل بشكل دوري طوال اليوم والتركيز على أمور أخرى لفترات قصيرة من الوقت.


6 . العمل في المقهى
عليك بالخروج من المنزل. إذ أن تغيير روتين العمل بين الحين والآخر منعش و ذو تأثير جيد على المزاج . يعمل بعض الناس على نحو أفضل في جو ذي تحفيز طبيعي أو اصطناعي مثل المقهى،  كما سوف يساعد أيضا على فصل الحياة العملية من حياتك الشخصية إذا كنت تفعلين ذلك معظم الوقت .
والأهم من كل ذلك، لا تعتبري العمل من المنزل أقل إلحاحا أو أهمية من العمل في مكتب حيث تتم رؤيتك وسماعك . فمع إعداد الموقع المناسب والتفكير بالشكل السليم، سوف تتمكني من تحقيق التوازن الذي يخلقه العمل في المنزل بين الأسرة والعمل .

 

أقرأي أيضا:

ساعات العمل الطويلة تقلق الموظفات

تجنبي الإرهاق في العمل... أعملي بذكاء وليس بجهد

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.