أفضل 10 أفلام هندية كلاسيكية ومعاصرة ننصحكم بمشاهدتها

أميتاب باتشان يتوسط شاروخان وعامر خان (Aamir Khan (L), Amitabh Bachchan (C) and Shah Rukh Khan). مصدر الصورة: STRDEL / AFP
أميتاب باتشان يتوسط شاروخان وعامر خان (Aamir Khan (L), Amitabh Bachchan (C) and Shah Rukh Khan). مصدر الصورة: STRDEL / AFP

تفتخر بوليوود بامتلاكها تاريخاً طويلاً وغنياً من التألق السينمائي الذي أثرى ليس السينما الهندية فقط، بل السينما العالمية، وذلك مع الأفلام التي لم تقدم فقط الترفيه، ولكنها ألهمت الملايين بقصص الكفاح والنضال.

تلخص القائمة أدناه أفضل 10 أفلام بوليوود التي تبرز تنوع وعمق السينما الهندية. بغض النظر عما إذا كنت من محبي السينما المخضرمين أو من روادها، تقدم هذه الأفلام تجربة مشاهدة فريدة تتجاوز الحواجز الثقافية واللغوية.
يمكنك التعرف إلى مشاهير تعرضوا لمواقف محرجة على خشبة المسرح

أولاً: الكلاسيكيات الهندية

Sholay عام 1975

الفيلم مزيج لا تشوبه شائبة من الحركة والدراما والرومانسية. تدور أحداثه حول ضابط شرطة يتم قتل عائلته على يد رجل عصابة وحشي يُدعى جبار سينغ. يقرر ذلك الضابط الانتقام بتجنيد سجينين: "جاي" و"فيروا" من أجل محاربة جبار. يقترب الضابط من جاي وفيرو في السجن ويعرض عليهما عرضه ويوافقان على جلب جبار حياً في مقابل مكافأة ثمينة. الفيلم، الذي أخرجه راميش سيبي، يضم طاقماً مبدعاً على رأسهم أميتاب باتشان وجايا باتشان.

Mother India عام 1957

عش تجربة ملحمة "Mother India" المؤثرة، وهي شهادة على قوة الأنوثة. يقف فيلم محبوب خان شامخاً في السينما الهندية، ويجسد الجوهر الحقيقي للأمومة. تدور أحداث الفيلم حول رادها، امرأة فقيرة لكنها صالحة، تكافح لتربية أبنائها بينما تصطدم ضد سوخيلالا، مقرض المال الجشع. على الرغم من العقبات العديدة التي تواجهها،؛ فإنها ترفض التضحية بنزاهتها.

Dilwale Dulhania Le Jayenge عام 1995

يلتقي راج وسيمران خلال رحلة عبر أوروبا ويقع الاثنان في الحب. ومع ذلك، عندما علم راج أن سيمران قد وُعدت بالفعل إلى شخص آخر، يتبعها إلى الهند لكسبها وإقناع والدها.

ربما لم يشهد أي فيلم في أي مكان في العالم عرضاً سينمائياً متواصلاً لأكثر من 25 عاماً. لكن فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge لنجم بوليوود شاروخان الذي تم طرحه عام 1995، بالتأكيد حطم كل المقايس بعرضه لمدة تزيد على 25 عاماً في دور العرض السينمائي.

Mughal-e-Azam عام 1960

يُعتبر فيلم Mughal-e-Azam للمؤلف والمخرج ك. آسيف؛ جوهرة سينمائية تنقل المشاهدين إلى عظمة عصر المغول. تروي الدراما التاريخية الملحمية من القرن السادس عشر الميلادي، قصة الحب الممنوعة بين ولي العهد المغولي الأمير سليم وراقصة البلاط الجميلة أنركالي؛ ليتهدد عرش الإمبراطورية بالزوال.
قد تجدينه جيداً الاطلاع على مشاهير الفن الذين أُصيبوا بالخرف

Pyaasa عام 1957

يروي فيلم Pyaasa للمخرج جورو دوت قصة مؤثرة لشاعر يكافح ويبحث عن الاعتراف والحب وسط عالم مادي. يحاول الشاعر المجاهد فيجاي نشر أعماله، لكنه يواجه الرفض المستمر. ومع ذلك، يتلقى مساعدة غير متوقعة من غولابو، التي تقع في حبه.

بفضل السرد القوي والألحان المؤثرة، يُعد هذا الفيلم تكريماً للجمال الفني والسعي وراء الأحلام.
قد ترغبين في معرفة أشقاء للمشاهير لم نكن نعلم بوجودهم

ثانياً: الأفلام المعاصرة

Lagaan عام 2001

فيلم Lagaan للمخرج أشوتوش جواريكر، هو مشهد سينمائي يمزج بين الرياضة والوطنية وقصة ملهمة من المستضعفين. تدور أحداث هذه الدراما التي تدور حول لعبة الكريكيت في قرية هندية صغيرة في عام 1893 في العصر الفيكتوري، في أيام ازدهار الإمبراطورية البريطانية، حيث يأتي قرار من قوات الاحتلال الإنجليزية بفرض ضرائب على تلك القرية، وتكون الضرائب باهظة، وصعبة الدفع على سكان تلك القرية. فتتعلق آمال الهنود على مباراة كريكيت ما بين أحد الضباط، وأحد الهنود، فلو كسبها الهندي سقطت الضرائب، ولو فاز بها الضابط البريطاني ستتضاعف ثلاث مرات.

3 Idiots عام 2009

فيلم 3 Idiots، الذي لاقى صدًى لدى الجماهير من جميع الأعمار، تحدى المعايير المجتمعية وأكد السعي وراء الشغف الحقيقي. تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء وهم: "رنشو"، و"فرحان"، و"راجو"، التحقوا بكلية الهندسة، ويلتقون هناك أستاذ "فارو". يحاول تعليمهم عجائب الحياة ويعيشهم تحت الضغط، فيمرون بالكثير من الصدمات، لكنهم يتغلبون عليها بالضحك والكوميديا. يتخرج الجميع، ويلتقي فرحان وراجو عقب خمس سنوات من تخرجهما، ويبدآن في البحث عن رنشو الذي انقطعت أخباره عنهما.

تم تنفيذ قصة الفيلم المثيرة للتفكير والأداء المتميز من قبل المخرج راجكومار هيراني.

Dil Chahta Hai عام 2001

أحدث فيلم Dil Chahta Hai للمخرج فرحان أختار ثورة في بوليوود بتصويره للشباب الحضري ورحلة اكتشاف الذات. في إطار درامي مثير ومشوق تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة شباب هم: "أكيش"، و"سمير"، و"سيدراث"، وعلى الرغم من اختلافهم في الطباع؛ فإنهم أصدقاء. يقع "سيدراث" في حب "تارا" المرأة الأكبر منه سناً، التي لم تحافظ على زواجها، توسع هذه العلاقة الفجوة بين الأصدقاء، يحاولون التجمع مرة أخرى، لكن تلقي علاقة "سيدراث" مع "تارا" بظلالها على صداقتهم.
يمكنك معرفة المزيد: بعيداً عن الأكشن: Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani.. مزيج بين الرومانسية والفكاهة

Kabhi Khushi Kabhie Gham عام 2001

تكمن روعة Kabhi Khushi Kabhie Gham أنه جمع عظماء بوليوود في عمل واحد. الفيلم من بطولة أميتاب باتشان، جايا باتشان، شاروخان، كاجول، هرثريك روشان، وهو من إخراج كاران جوهر. الفيلم عبارة عن قصة عائلية كبيرة تستكشف تعقيدات الحب والعلاقات والتوقعات المجتمعية. يتميز الفيلم متعدد النجوم بمجموعات فخمة وأغانٍ وعروض لا تُنسى.

تدور أحداث الفيلم حول "رايتشند" رجل متشدد، يرغب في أن يعيش ابناه معه هو وزوجته، وأن يتزوجا بفتاتين من اختياره. واحد من الابنين يُدعى "راهول" ابنه بالتبني، بينما "روهان" هو الابن الحقيقي، ولكن تسير الأمور على عكس ما يتوقع "رايتشند"، وذلك عندما يقع "راهول" في حب فتاة فقيرة تُدعى "أنجالي"؛ ما يثير غضب "رايتشند" بشدة، ويتجادل معه لفترة طويلة، ويتشاجران، ونتيجة لهذا يغادر "راهول" المنزل ويسافر إلى بريطانيا، ويستقر هناك، حتى ينصب تركيز "رايتشند" على ابنه الحقيقي "روهان"، الذي يصمم على أن يُعيد "راهول" و"أنجالي" إلى وطنهما.

Rang De Basanti عام 2006

Rang De Basanti من إخراج راكيش أومبراكاش ميهرا، أيقظ الروح الوطنية داخل كل هندي، وتطرق الفيلم القوي إلى الفساد ونشاط الشباب والتطلع إلى التغيير.

تذهب الفتاة الشابة سو ماكينلي إلى من خلال يوميات جدها السيد "ماكينلي" الذي شغل منصب سجان خلال حركة استقلال الهند. ومن خلال اليوميات تتعرف إلى قصة خمسة شباب مقاتلين في أثناء حركة الاستقلال، فتقرر تسجيل فيلم وثائقي بمساعدة صديقتها "سونيا" و4 شبان آخرين.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»