أهمية النوم للحامل.. وكل ما تريدين معرفته

صورة لحامل مستغرقة في النوم
أهمية النوم للحامل والجنين (الصورة من adobestok)
صورة لاسترخاء الحامل
الاسترخاء مدة 20 دقيقة نهاراً أمر مطلوب (الصورة من adobestok)
صورة لحامل ترغم نفسها على النوم.. للراحة
ضرورة النوم مدة 8 ساعات يومياً (الصورة من adobestok)
صورة لاسترخاء الحامل
الاسترخاء مع سماع الموسيقى فكرة جيدة مدة 20 دقيقة
صورة لحامل في حالة قلق
القلق وقلة النوم يؤثران على صحة الحامل والجنين
صورة لحامل مستغرقة في النوم
صورة لاسترخاء الحامل
صورة لحامل ترغم نفسها على النوم.. للراحة
صورة لاسترخاء الحامل
صورة لحامل في حالة قلق
5 صور

يؤدّي النوم إلى زيادة مخزون الطاقة في جسم الحامل، ومنحها الحيويّة والنشاط في اليوم التالي.. والمعروف أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته أثناء النوم؛ لهذا يُنصح بألّا تقلّ ساعات النوم الصحي عن ثمانٍ.. وألّا تزيد عن ذلك، وهذا مفيد للأم والجنين، كما يجب أن تحصل الحامل على مدّة لا تقل عن عشرين دقيقة، كفترة استرخاء خلال النهار.. ولهيئة النوم دَور كبير في المحافظة على صحة الحامل والجنين.. مع إدراك أن طريقة النوم تزداد صعوبة كلما مرت الشهور عليها.. والآن، للتعرف على أهمية النوم للحامل، وكل ما تريدين معرفته.. كان اللقاء والدكتور محمود علي الورداني، استشاري النسا والولادة.. للشرح والتفسير.

النوم والاسترخاء.. صحة وعافية للحامل

الاسترخاء مدة 20 دقيقة يومياً.. أمر مرغوب لصحة الحامل (الصورة من adobestok)
  1. النوم حالة طبيعيّة للجسم يسترخي فيها لعدّة ساعات؛ بحيث يفقد النائم الشعور بالمحيطين به، وتقلّ حركاته الإرادية، والنوم مهم جداً للجسم؛ حيث يعيد للدماغ نشاطه.
  2. النوم مهم لجميع الفئات العمرية، وجميع الكائنات الحية، وهو أيضاً مهم لصحّة المرأة الحامل، وطريقة النوم الصحيحة للحامل لها دورٌ كبير في المحافظة على صحتها هي والجنين.
  3. لذلك يجب أن تتقن المرأة الحامل اختيار أفضل طريقة للنوم من دون أيّة تأثيرات سلبية، ومراعاة أنها تزداد صعوبةً كلّما مرّت الشهور عليها، وخاصةً إذا تعدت الشهر الخامس.
  4. ويُفضّل غالباً نوم الحامل على جنبها الأيسر؛ لأنّه لا يضغط على الأوردة والشرايين، ولا يؤثّر على حركة جريان الدم، وله فائدة في جعلها تتنفس بالشكل صحيح، ولا تشعر بالضغط الذي يسبّبه الجنين.
  5. بينما يحذّر الأطباء من نوم المرأة الحامل على ظهرها، وذلك لأنه يعيق حركة مرور الدم للجنين، وبالتالي قد يؤدّي إلى وفاته، أو حتى التعرّض للإجهاض بعد مرور فترةٍ طويلة من الحمل.

نصيحة لكل حامل قبل النوم: أطعمة خفيفة تناوليها وأخرى تجنبيها قبل النوم

فوائد النوم للحامل

نوم واسترخاء الحامل يزيد من مخزون الطاقة لديها (الصورة من adobestok)
  • يجب أن تنام الحامل مدّة ثماني ساعات متواصلة؛ لتحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة لها وللجنين؛ حيث إنّها تتعرض للتعب والإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار، ويُعتبر النوم راحة كافية مقابل هذا التعب.
  • يجب أن تحصل الحامل على مدّة لا تقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار؛ حيث إن نوم الحامل يؤدي لزيادة مخزون الطاقة في جسمها، ومنحها حيويّةً ونشاطاً في اليوم التالي.
  • كما أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته أثناء النوم، وهذا مفيد للأم والجنين، كما أنه يُحسّن الذكاء ويَزيد نسبة الانتباه، ويمنع نمو الخلايا السرطانية، ويقلّل من نسبة الكولسترول في الدم، ويساعد في تخفيف الوزن.
  • ولكن هذه الفوائد لا يمكن تحقيقها إلّا إذا كان نوم الحامل ضمن المعدّل الطبيعي.. من دون زيادة أو نقصان، ويتراوح بين خمس إلى تسع ساعات.

ساعات النوم للحامل

طبيعة الجسم وعدد ساعات النوم قبل الحمل.. تؤثر على نوم الحامل (الصورة من adobestok)
  • تختلف عدد ساعات النوم للحامل من امرأة لأخرى، حسب طبيعة جسمها وعدد ساعات نومها الطبيعية قبل الحمل؛ حيث تحتاج النساء اللاتي يحصلن على 8 ساعات من النوم قبل الحمل، إلى ما يصل لـ 10 ساعات من النوم أثناء الحمل.
  • في المقابل تُوصى النساء اللاتي يحصلن على 6 أو 7 ساعات قبل الحمل، بالنوم بمعدل 8 ساعات كاملة خلال الليل بعد الحمل، والحصول على قيلولة قصيرة خلال اليوم.
  • ومن الضروري للحامل إضافة ساعة أو ساعتين من النوم، على عدد ساعات النوم التي كانت تحصل عليها قبل الحمل؛ خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • ليس عليك تقليل عدد ساعات النوم؛ حتى ولو كنتِ تعانين من أعراض الحمل المزعجة والمسببة للأرق؛ لأن جسمك يحتاج إلى إنتاج المزيد من الدم، ويحتاج قلبك إلى الضخ بقوة أكبر لإمداد الجنين بالدم.
  • وفي حال كنتِ تحصلين على عدد ساعات من النوم أكثر من 12 ساعة في اليوم؛ فليس عليك القلق، لكن حاولي النهوض والحصول على بعض التمارين الرياضية الخفيفة، والتغذية الجيدة لتجديد طاقتك.

أهمية النوم للحامل

القلق والحرمان من النوم ينذر بمشاكل مرضية للحامل والجنين
  • هناك العديد من الفوائد المهمة لحصول الحامل على عدد ساعات النوم الموصَى بها.. إليك أهمية النوم للحامل: يؤثر الأرق المزمن على سلامة جهاز المناعة عند الحامل، الأمر الذي يتسبب في إصابتها وجنينها بالعديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  • والحصول على عدد ساعات النوم الموصَى بها خلال اليوم، يساعد على تفادي ضعف المناعة.. كما يساعد النوم في تنظيم نسبة السكر في الدم عند الحامل، بينما قد تسبب قلة النوم أثناء الحمل الإصابة بسكري الحمل.
  • والحرمان الشديد من النوم في بداية الحمل، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالولادة المبكرة، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في قلب الحامل والكلى، ونقص وزن الجنين عند الولادة، والاكتئاب.

نصائح للحامل قبل النوم

تجنبي المشروبات الغنية بالكافيين قبل النوم (الصورة من adobestok)
  1. تجنبي المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.
  2. تأكدي من عدم الإفراط في السوائل، أو تناول وجبة دسمة، أو ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة.
  3. احصلي على كافة العناصر الغذائية.
  4. اشربي السوائل بالقدر الموصَى به للحامل على مدار اليوم.
  5. احرصي على الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً.
  6. اضغطي على قدميك بقوة في حال لم تتمكني من النوم بسبب تشنج ساقيكِ.
  7. لا تتناولي أيّة مكملات غذائية من دون استشارة الطبيب.
  8. طبّقي تقنيات الاسترخاء التي تساهم في تقليل الأرق قبل النوم، واستشيري الطبيب بخصوص أيّ نشاط جديد قبل القيام به.

إليك سيدتي.. "12" نصيحة لنوم آمن للحامل في رمضان

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.