أبرز 10 دورات تدريبية أساسية في مجال ريادة الأعمال

الدورات التدريبية
الدورات التدريبية (الصورة من shutterstock)
أهمية الدورات التدريبية
أهمية الدورات التدريبية (الصورة من shutterstock)
الدورات التدريبية تزود روّاد الأعمال بالإلهام
الدورات التدريبية تزود روّاد الأعمال بالإلهام والمعلومات اللازمة (الصورة من shutterstock)
الدورات التدريبية أساس في النجاح
الدورات التدريبية أساس في النجاح (الصورة من shutterstock)
الدورات التدريبية
أهمية الدورات التدريبية
الدورات التدريبية تزود روّاد الأعمال بالإلهام
الدورات التدريبية أساس في النجاح
4 صور

ريادة الأعمال ليست أمراً سلساً، إذ يتطلب بدء العمل مثابرة والتزام، إضافة إلى امتلاك المهارات التي تساعد في المنافسة وتطوير علامتك التجارية لتبني سمعتها وتجذب العملاء والمستثمرين، كذلك لتستحوذ على حصة ملحوظة في السوق.
ولعلّ الدورات التدريبية أمر مساعد في تطوير المعرفة وتخطي الوقوع في بعض الأخطاء المسببة بفشل المشاريع. 
أشارت المجلة الإلكترونية التعليمية الأمريكية intelligent إلى 5 دورات مفضلة:

تخصص ريادة الأعمال

تتوفر هذه الدورة عبر منصة كورسيرا ومقدمة من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، وتتضمن 5 وحدات تطرقت إلى "تطوير فرص العمل، إطلاق الشركة الناشئة، استراتيجيات نمو الأعمال، التمويل والربحية، تتويج المشروع وتطويره"، ويمكن للأفراد المقبلين على هذه الدورة أخذ جميع تلك الفصول أو الانتقاء منها بحسب ما يُلبي احتياجاتهم.

الدورات التدريبية تزود روّاد الأعمال بالإلهام والمعلومات اللازمة (الصورة من shutterstock)

كيفية بناء شركة ناشئة

تهدف هذه الدورة المقدمة من منصة Udacity، إلى مساعدة الأفراد الذين يمتلكون عقليات ريادية على إدراك كيفية تأسيس شركة ناشئة بكفاءة، وجمع أكبر قدر من ملاحظات العملاء وبياناتهم، إضافة إلى فهم احتياجات السوق بشكل أفضل، وضبط أهداف الشركة تبعاً لذلك.
تزود الدورة المجانية التكلفة، طلابها بالعديد من الاختبارات التفاعلية والمحتوى الثري الذي يشرف عليه محترفو المجال، ويمكن إنهاؤها في شهر واحد فقط.

كيفية الإتيان بأفكار إبداعية ساحقة

تركز هذه الدورة التي تقدمها منصة Udemy على الاندفاع الإبداعي الذي يسبق التكوين الفعلي للأعمال التجارية، فهي تدور حول توليد الأفكار التجارية، وتعلم آليات التقييم الموضوعي للأفكار بواسطة استخدام خمسة أبعاد مختلفة، ومعرفة نِقَاط القوة وأوجه القصور فيها، كما ويتعرف الأفراد على بعض الأنظمة لتحليل المجالات المختلفة واكتشاف الفرص المحتملة.

أن تصبح رائد أعمال

يتم تقديم هذه الدورة من قبل منصة edX بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتهدف إلى تزويد روّاد الأعمال بالإلهام والمعلومات اللازمة للنجاح كمؤسسي أعمال، إذ يتعلمون من خلالها كيفية بناء الفكرة من الألف إلى الياء قبل البدء في الخطوات التنظيمية.
تتميز الدورة باحتوائها على مجموعة من مقاطع الفيديو والأنشطة القصيرة التي تتطلب الابتعاد عن الحاسوب والتوجه إلى المجتمع لإحداث تأثير حقيقي، وهي مجانية ويتطلب إنهائها 6 أسابيع.

برنامج تسريع الأعمال من كلية وارتون

هذا البرنامج بمثابة دورة تدريبية شاملة مصممة خصيصاً لرواد الأعمال الجادين بشأن تطوير مشاريعهم التجارية، وعلى الرغم من أنها تتطلب استثماراً أكبر مقارنة بالبرامج الأخرى، إلا أن العائد المحتمل يزيد أضعافاً مضاعفة.
يوفر البرنامج مجموعة من محاضرات الفيديو الحية والمسجلة، والاختبارات القصيرة وبعض المهام والمناقشات التفاعلية مع الزملاء.

الدورات التدريبية أساس في النجاح (الصورة من shutterstock)


بدورها، أشار موقع أكاديمية Reliablesoft المتخصصة في دورات الأعمال والتسويق الرقمي إلى 3 دورات أخرى:

ريادة الأعمال من الفكرة التجارية إلى التنفيذ

هذه الدورة تزود المقبلين على عالم ريادة الأعمال بكيفية كتابة خطة العمل، إنشاء العروض التقديمية ووضع الخطط موضع التنفيذ، وكيفية الحصول على الدعم في الأوقات الصعبة، وتغطي أيضاً بعض المحاور المتعلقة بتطوير المهارات القيادية، بناء شبكات قيّمة، وآلية استخدم الموارد لتطوير الأعمال على المدى الطويل.

اطلعي أيضاً على الدورات التدريبية بوابة الوصول إلى الإبداع

حزمة التسويق الرقمي

دورة تدريبية شاملة في مجال التسويق الرقمي مقدمة من أكاديمية Reliablesoft ، تزود الفرد بآليات بناء العلامة التجارية والترويج لها إلكترونياً باستخدام جميع تقنيات التسويق الرقمي.

أساسيات ريادة الأعمال

هذه الدورة مناسبة للمبتدئين الذين لا يمتلكون معرفة سابقة بعالم بالأعمال، فهي تأخذهم إلى الخطوات الأولى في تأسيس شركة منذ إيجاد الفكرة إلى إطلاق المشروع وجني الأرباح.
تتكون الدورة من30 ساعة التي يتم إنهاؤها على مدى 4 أسابيع.
شركة البرمجيات الكندية Thinkific تطرقت لدورتين هامتين أيضًا، هما:

الابتكار: من الإبداع إلى التخصص في ريادة الأعمال

هذه الدورة المقدمة من جامعة إلينوي، يمكن إنهاؤها في ثماني أشهر، وتحتوي على سبع وحدات تشمل المواضيع المختصة ببناء الابتكار الاستراتيجي ومجموعات أدوات الإبداع جنباً إلى جنب مع طرق التحضير للانطلاق.

ريادة الأعمال الاجتماعية

مبتكر الدورة هو كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، ومدتها 8 أسابيع، وهي موجهة للروّاد المقبلين على إحداث تأثير اجتماعي أو بيئي، وتتكون الدورة من 8 وحدات تتطرق إلى ماهية ريادة الأعمال الاجتماعية، وكيفية تحديد المشكلات التي تساهم ريادة الأعمال الاجتماعية في حلّها، كذلك آليات العثور على التمويل.