تطبيقات صديقة للبيئة تساعد في تقليل خطر تغير المناخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يرغب كثير من البشر في فهم الخطر الحقيقي لتغيّر المناخ وارتفاع درجات الحرارة المؤدية إلى تحول أنماط الطقس والتسبب في الاحتباس الحراري، الذي كان الإنسان محركه الرئيسي.
ويمكن تجميل قائمة تطبيقات صديقة للبيئة على الهاتف، للمساهمة بالتصرف بحكمة مع الطبيعة ومعرفة دورنا في تقليل خطر تغير المناخ والحفاظ على كوكب الأرض.
ووفقاً لصحيفة "العين"، يمكن لكل مهتم بالبيئة، التغيير في نمط حياته الذي يعتمد على موارد تُزيد من الإضرار بالمناخ والطبيعة على هذا الكوكب، وزيادة الوعي باستخدمام تطبيقات صديقة للبيئة على هواتفهم الذكية، ومنها:

1. تطبيق JouleBug

يعتبر تطبيق JouleBug مناسباً لمن يريدون إحداث فارق حقيقي في تغير المناخ والأنشطة الإنسانية المضرة بالبيئة، والاعتماد على سلوكيات مستدامة، من خلال إعادة التدوير أو التخلص المثالي من النفايات، وكذلك ترشيد استخدام الكهرباء، ويمكنك إنشاء مجموعة مع أصدقائك او أعضاء شركتك أو جيرانك.
يمكن القيام بتحديات عبر تطبيق JouleBug بين أفراد المجموعة، من خلال وضع الصور والتنافس حول الأكثر حفاظاً على البيئة، كما يمكن التعرف على طرق الاستدامة والاتجاه لحياة خضراء والتقليل من الأثر الإنساني السلبي.

2. تطبيق جرين بان Green Pan

يعمل تطبيق Green Pan على التخلص من الزيت المستعمل في المنازل والمطاعم داخل مصر بطريقة صحيحة، بدلاً من التخلص المنزلي الضار بالبيئة.
من خلال تطبيق "جرين بان" يمكنك إدخال بياناتك والبدء في تحديد موقعك، ثم تقوم بتخزين الزيت المستعمل وتسلمه لمندوب الشركة، وتحصل في المقابل على هدايا ومنتجات من خلال النقاط التي تجمعها، وبدعوتك لغيرك وتجميع كميات أكبر من الزيت تزيد نقاطك وقيمة الهدايا التي تحصل عليها.

3. تطبيق Recycle Bank Egypt

استخدام Recycle Bank Egypt سهلا للغاية، فتقوم بتسجيل الدخول بالطريقة التي تناسبك على التطبيق، إما البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو حساب فيسبوك، وتكمل بياناتك وموقعك، ثم تستعد للدخول إلى بنك إعادة التدوير في مصر.
يمكن أن تعرض كل الأشياء التي لم تعد تحتاجها وتريد التخلص منها، ولكن إذا قمت بإلقائها في القمامة سيزيد ذلك من مخاطر التلوث البيئي، في حين الأفضل إعادة تدويرها، وقد تبدأ هذه الأشياء من الملابس إلى قطع الأثاث حتى الأجهزة الإلكترونية، وتقرر إما التبرع بها أو بيعها لمن يريد.

4. تطبيق Garbage Gobblers: Recycling ga

يمكن للأطفال من خلال Garbage Gobblers فهم واجبهم نحو البيئة بطريقة مسلية، ويساهم في تنشأة أطفال على وعي بضرورة إعادة التدوير والحد من السلوكيات المدمرة.
تابعي المزيد: تطبيقات تجسس تخترق جوجل بلاي وتصيب أجهزة أندوريد.. إليك القائمة

5. تطبيق Scrapp - Recycling made simple

استخدام Scrapp - Recycling made simple بسيطاً للغاية، فهو يقوم بمهمة محددة، وهي أن يدل المستخدم على كيفية التخلص من كل منتج، فكثيراً ما نقف أمام حاويات القمامة لا نعلم في أي منهما نتخلص من المنتج الذي بحوزتنا، في حين تقوم على الفور بتصوير المنتج عبر التطبيق، وهو يخبرك إذا كان ضمن المخلفات الصلبة أو السائلة أو خلافه.
يمنح Scrapp للمستخدم شعوراً بالإنجاز، فمع زيادة عدد مرات مسح المنتجات، يكون للمستخدم نقاط تشير إلى مساهمته في الحفاظ على البيئة، ويقدم له نصائح حول تقليل الاعتماد على البلاستيك وتوضيح تأثيره السلبي على البيئة.

6. تطبيق Earth Hero: Climate Change

يساعد Earth Hero على إنشاء مجموعات مهتمة بقضايا المناخ والحفاظ على البيئة، من أجل مشاركة المعلومات وفهم خطورة الاحتباس الحراري، والتعلم أكثر حول الطرق المستدامة في السفر واختيارات الطعام والمنتجات للعيش بشكل صحي.

7. تطبيق Klima — Live carbon neutral

يعمل Klima ضمن تطبيقات لرفع الوعي بقضايا المناخ من خلال تتبع وحساب البصمة الكربونية للمستخدم، فهو من أفضل تطبيقات صديقة للبيئة بسبب قدرته على إتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ المناخ، ويساعد المستخدمين على تحييد الأنشطة التي تساهم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
من خلاله، يتم إدخال نشاطات كل فرد، ويبدأ Klima في توضيح نسبة البصمة الكربونية في كل نشاط، ويساعد المستخدم على تقليصها، وطرق تعويض الانبعاثات التي لا يمكن التحكم بها، مع تقديم سلسلة من الدروس والفيديوهات حول المناخ وتأثير الاحتباس الحراري وشكل المستقبل.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر