تأثير الحالة المزاجية للطفل على مستقبله: النفسي والأكاديمي والاجتماعي 

صورة لطفلة في حالة تقلب مزاجي
تأثير الحالة المزاجية للطفل على: مستقبله النفسي والأكاديمي والاجتماعي (الصورة من adobestok)
صورة لطفل في حالة من العصبية والغضب
لا بد من سؤال الطفل عن سبب غضبه وتعصبه (الصورة من adobestok)
صورة لأطفال يتصورون ويمرحون
فرط الحركة والنشاط لدى الطفل يسبب تقلب المزاج (الصورة من adobestok)
صورة لطفل خجول
طفل يشعر بالخجل (الصورة من adobestok)
صورة لطفل يندهش ولا يستطيع التعبير بالكلام
طفل لا يستطيع التعبير عن مشاعره (الصورة من adobestok)
صورة لأم تشارك طفلها المذاكرة
أم تدعم طفلها وتسانده ليهدأ (الصورة من adobestok)
صورة لطفلة في حالة تقلب مزاجي
صورة لطفل في حالة من العصبية والغضب
صورة لأطفال يتصورون ويمرحون
صورة لطفل خجول
صورة لطفل يندهش ولا يستطيع التعبير بالكلام
صورة لأم تشارك طفلها المذاكرة
6 صور

عادةً ما يمر الأطفال بالعديد من التقلبات المزاجية في الكثير من المراحل العمرية ومنذ الشهور الأولى لهم، وذلك نتيجة لأسباب مختلفة- سيأتي ذكرها- والمشكلة أن الآباء قد لا يربطون بين تلك الحالة المزاجية العارضة- تقلب المزاج- وبين التصرفات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال؛ مما يتسبب بتفاقم المشكلات بينهما، بجانب تأثير ذلك على الصحة النفسية للأطفال كذلك.. لهذا كان لقاؤنا والدكتورة منال الأتربي، أستاذة طب نفس الطفل؛ للتعرف على تأثير الحالة المزاجية للطفل على مستقبله: النفسي والأكاديمي والاجتماعي.

تقلب مزاج الطفل.. وتأثيراته

المزاج حالة نفسية جيدة أو سيئة (الصورة من adobestok)
  • المزاج هو حالة نفسية أساسية، قد تكون إيجابية (جيدة) أو سلبية (سيئة)، وتختلف الحالة المزاجية عن الطباع وسمات الشخصية.
  • وتُعَد تقلبات المزاج أمراً طبيعياً، ولا تكون مؤشراً على مرض أساسي، إلا عندما تكون مفرطة ومستمرة، وتتعارض مع مجرى الحياة اليومية.
  • ويدور تقلب المزاج الذي يصيب الصغار كما الكبار تماماً، حول كيفية انسجام الأطفال مع عائلاتهم في المنزل، أو مع أقرانهم وأساتذتهم في المدرسة.
  • ولهذا المزاج تأثيرات على أداء الطفل الأكاديمي؛ إذ يمكن أن تعيق الحالة المزاجية السلبية (مثل الحزن أو القلق) التركيز والتحفيز والقدرة على التعلم.
  • كما يؤثر المزاج على التفاعلات الاجتماعية؛ فعندما يكون الطفل في حالة مزاجية إيجابية، ينعكس ذلك إيجاباً على تفاعله مع أقرانه ومدرّسيه.
  • وعلى العكس، يمكن أن تؤدي الحالة المزاجية السلبية إلى الانسحاب، وصعوبات في التواصل مع الآخرين؛ مما يعيق النمو الاجتماعي للطفل.
  • كما يمكن أن تؤثر تقلبات الحالة المزاجية، على تقدير الطفل لذاته، وعلى صحته النفسية والعقلية؛ مما يؤكد أهمية تأمين بيئة عاطفية مناسبة.

يمكنك معرفة.. كيف تربين طفلاً مهذّباً؟

مزاج الطفل 3 أنواع

مزاج الطفل 3 أنواع: الخجول، السهل، الصعب (الصورة من adobestok)
  • إن معرفة مزاج الطفل مهمة جداً في التعامل معه، سواء من جانب الأهل أو المعلمين في المدرسة، وهناك أنواع وأشكال عدة للأمزجة عند الأطفال.
  • دراسات وأبحاث كثيرة قسّمت الأطفال من خلالها إلى 3 مجموعات:
  • الطفل السهل.. وهو الذي لديه قدرة على التأقلم بإيجابية، والاستجابة للبيئة بأقل حدة، والتعامل مع الصعوبات، وهذا النوع من الأطفال هو الأقل تعرّضاً للمشكلات النفسية، بسبب قدرته على التأقلم.
  • الطفل الخجول.. وهو الذي يتأقلم ببطء مع البيئة؛ فهو خجول عندما يتعرف على أصدقاء جدد، وتتطلب استجابته للصعوبات مجهوداً؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات النفسية، وأحياناً ينسحب هذا الطفل عندما يتعرض للضغوط.
  • الطفل الصعب.. هو طفل معرّض للقلق عندما يواجه صعوبات أو يواجه تغيّراً في البيئة؛ مما يعرّضه أحياناً لاضطرابات سلوكية؛ فيصبح عدوانياً، ودائماً ما يفتعل مشكلات في البيت أو المدرسة.

أسباب التغيرات المزاجية عند الأطفال

فرط الحركة والنشاط لدى الطفل.. يسبب تقلباً بالمزاج (الصورة من adobestok)
  1. عدم حصول الطفل على ساعات النوم الكافية له، أو السهر لساعات متأخرة من الليل؛ مما يؤثر على إفراز الهرمونات بالجسم والمسؤولة عن التوتر والقلق.
  2. تعرّض الطفل للتنمر من قِبل الأهل أو الأقارب، أو الأصدقاء في المدرسة، قد يجعله حاد المزاج وسريع الانفعال، بجانب الكثير من الأضرار النفسية الأخرى.
  3. عدم قدرة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم.. بالإضافة إلى المشاكل الأسرية وكثرة المشاحنات بين الزوجين؛ مما يعرّضهم لتغيّرات مزاجية حادة.
  4. اختلاف الأم والأب على تربية الطفل، واستخدام أساليب مختلفة في تربيته، قد تجعله مشتت الذهن، ويصبح أكثر عرضة للتقلبات المزاجية الحادة.
  5. يعاني بعض الأطفال من صعوبات في التعلم، نتيجة العديد من العوامل الوراثية والمكتسبة، قد يجعل ذلك الطفل يشعر بالاغتراب والاختلاف عن أقرانه؛ مما يجعله حاد المزاج وسريع الانفعال.
  6. الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه، أكثر تعرضاً للتغيّرات المزاجية.. كما أن تعنيف الطفل المستمر، وكثرة انتقاده، قد يكون أحد العوامل التي تسبب تغيّر المزاج ونوبات الغضب.

دور الآباء.. التواصل الفعال

التواصل الفعال بين الآباء والمعلمين أمر ضروري لدعم الطفل (الصورة من adobestok)
  • التواصل الفعال بين أولياء الأمور والمعلمين والمستشارين، يُعَد أمراً ضرورياً لفهم التطور الشامل للطفل ودعمه.
  • ويمكن للوالدين والمعلمين والمستشارين تحديد نقاط القوة لدى الطفل ومواهبه واهتماماته، من خلال الحوار المفتوح معه، وبعد تعريضه لبيئات مختلفة.
  • وتتيح هذه المعرفة مجموعة من الفرص الجيدة للدعم والإثراء، بهدف تمكين الطفل من التفوق في المجالات التي يبدو قوياً فيها.
  • في المقابل، يتيح الاتصال تحديد نقاط ضعف الطفل وتعديلها، ويمكن للوالدين والمعلمين والمستشارين تنفيذ إستراتيجيات وتدخلات فردية، تعزّز نمو الطفل وتقدمه.
  • ويمكن استخدام وسائل الاتصال الرقمية، مثل: البريد الإلكتروني، أو المنصّات الرقمية؛ للحفاظ على الاتصال المنتظم بين المعلمين وأولياء الأمور.. كعلاج.

كيفية التعامل مع التغيرات المزاجية عند الأطفال

سؤال الطفل عن سبب غضبه وعدم استنكار حالته.. من طرق المعالجة (الصورة من adobestok)
  • سؤال الطفل عن سبب ضيقه أو غضبه المفاجئ، وترك المساحة له للتعبير بحرية.. تجنب الاستنكار من سبب غضب الطفل، والتعامل مع الأمر بجدية.
  • تعليم الطفل طرقاً تساعده على التعبير عن مشاعره وأفكاره، والتفرقة بين مسميات المشاعر مثل: الحزن والغضب والفرح، بطرق مبسطة، عن طريق الحديث المباشر والحكايات.
  • مع محاولة عدم إدراج الطفل في الخلافات بين الزوجين، وإيجاد طرق لحل المشاكل بشكل مناسب.

تعليم الطفل طرق الدفاع عن النفس والثقة وعدم تقبل التنمر والسخرية من الآخرين.

تعاون الآباء مع المعلمين في فهم مزاج الطفل؛ لتحسين تجربته في المدرسة من خلال النقاط التالية:

  • يعَد الوعي بالاختلافات الفردية في مزاج الأطفال، أمراً مهماً للمعلمين في إدارة الفصل الدراسي.. لذا على الأب التحدّث مع المعلم عن مزاج طفلك، واعترف بصدق أنه خجول أو أنه طاقة حيوية، وأوضح للمعلم أنك مستعد للعمل مع طفلك في المنزل.
  • عندما يعيد الآباء والمعلمون صياغة فهمهم لسلوك الطفل؛ فإنهم يؤمّنون طريقة لمعرفة كيفية الاستجابة لهذا السلوك.. فالمعلمون قد يدفعهم ذلك إلى تغيير الطريقة التي يتم بها تنظيم الفصل الدراسي.
  • وكذلك الآباء قد يعدّلون الروتين اليومي للحياة الأسرية؛ لضمان راحة الطفل.. ومن المهم أن يفهم المعلمون طبيعة مزاج الطفل؛ لتحديد كيفية التعامل معه في الفصل الدراسي.

هل تريدين التعرف على.. السلوكيات الصحيحة والخاطئة للأطفال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.