مهارات الخطابة وكيف أتعلمها

مهارات الخطابة
مهارات الخطابة وكيف أتعلمها (المصدر: shutterstock)
مهارات الخطابة
تضع مهارات الخطابة الإنسان بمكانة مميزة (المصدر: pexels)
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة وكيف أتعلمها (المصدر: pexels)
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة وكيف أتعلمها (المصدر: pexels)
مهارات الخطابة
أفضل المتحدثين العامين يحافظون على ثقتهم بأنفسهم (المصدر: pexels)
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة
مهارات الخطابة
5 صور

إذا كنت أحد هؤلاء الذين يملكون مهارات الخطابة تلك المهارات التي تؤهلك للتحدث بطلاقة أمام الجمهور، وتمكنك من عرض أفكارك والتعبير عن آرائك بنجاح، وتكون عنوانًا دالًا على المعرفة والثقافة ومن ثمّ النجاح بالمستقبل في حياتك المهنية، فأنت بلا شك شخص محظوظ، ومستقبلك العملي الناجح ينتظرك ويشير لك بأصابع ذهبية من التفوق والتوفيق، وإذا لم تكن من هؤلاء الذين يملكون هذه المهارات ذاتيًا ويطمحون لأن يملكوها أو ينموها.. سيدتي تقدم لك الحل من خلال اللقاء مع د. منيرة سعيد إدريس أستاذ النقد الأدبي بجامعة الإسكندرية لتخبرك عن مهارات الخطابة وكيف يمكن تعلمها.

- أهمية امتلاك مهارات التحدث

تضع مهارات الخطابة الإنسان بمكانة مميزة (المصدر: pexels)


تقول د. منيرة سعيد إدريس لسيدتي: معظم الناس تكون لديهم درجة معينة من الخوف من التحدث أمام الجمهور، فبحسب الدراسات فحوالي 10 ٪ فقط من الناس هم من يمتلكون مهارات الخطابة، بالفعل، على أن الكثيرين يسعون لامتلاك هذه المهارات لإدراكهم كيف يمكن أن تضع مهارات الخطابة الإنسان بمكانة مميزة، وكيف تكون هذه المهارت ميزة كبيرة في حياة الفرد المهنية والعملية، ولذلك فلا بد أن يعمل الشباب على تطوير مهاراتهم في التحدث أمام الجمهور حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على فرص أفضل بالحوار.
- في كل من الكلية والحياة العملية والمهنية تجعلك مهارات التحدث أمام الجمهور مميزًا، وتجعلك تشعر بمزيد من الثقة، وتمنحك القدرة على تولي أدوار قيادية.
- التحدث أمام الجمهور بطريقة مميزة أحد أكثر الطرق فعالية لتوضيح وجهة نظرك وإثبات معرفتك والتأثير على الآخرين، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على البقاء منظمًا متفاعلًا تجيد التواصل والتفاهم.
- اكتساب مهارات الخطابة يجعلك تبدو مرتاحًا تمامًا عندما تتحدث أمام الحشود فعندما تجد نفسك ستشعر بخوف كبير من التحدث أمام الجمهور، مهاراتك ستمكنك من التغلب على هذا الخوف وإتقان الممارسة واكتساب الثقة، ومن ثمّ يمكنك ذلك من أن تمنح نفسك مزايا كبيرة في الحياة.

- كيف تصبح متحدثًا عامًا أفضل

مهارات الخطابة وكيف أتعلمها (المصدر: pexels)


تقول د. منيرة: من خلال دمج العديد من نصائح الخطابة في حياتك اليومية، يمكنك تحسين مهاراتك بشكل مطرد وتصبح أكثر راحة أثناء تقديم العروض التقديمية والخطابات، وتتضمن:
- مراقبة لغة جسدك وحركاتك أمام الناس.
- دراسة ما يناسب المتحدثين الموهوبين في الخطابة بشكل جيد.
- ممارسة التحكم في التنفس.
- التحضير المسبق قبل الإلقاء بوقت كاف.
تؤكد د. منيرة أن المشاهدة والتعلم من خلال المتحدثين تُعد إحدى أفضل الطرق لتحسين مهارات التحدث أمام الجمهور ويمكن ذلك بمتابعة بعض الأمثلة لمتحدثين ناجحين على YouTube.مثلا أو عبر أي وسيلة أخرى، فعندما تشاهد هؤلاء الأفراد، وتلاحظ لغة جسدهم. ستجد أنهم يميلون إلى أن يظلوا منفتحين بالحديث وجذابين يستخدمون أذرعهم وأيديهم بطرق تبرز أفكارهم الرئيسية. كما أنهم يتجنبون التململ غير الضروري ويستخدمون بحكمة المساحة المتاحة لهم لجذب انتباه الجمهور.
وعن الخوف من التحدث أمام الجمهور تقول د. منيرة: يمكن أن يجعلك تشعر بالتوتر، مما يؤثر سلبًا على لغة جسدك، فأفضل المتحدثين العامين يحافظون على ثقتهم بأنفسهم ويتواصلون بالعين مع الجمهور، ويتحركون بطرق تبدو طبيعية، حيث تعمل لغة الجسد الجيدة على تحسين أداء الفرد وتساعد الجمهور على استيعاب ما يُقال بل وتذكره.

- نصائح خبير

أفضل المتحدثين العامين يحافظون على ثقتهم بأنفسهم (المصدر: pexels)


بالنهاية تنصح د. منيرة بالتالي:
- تجنب وضع يديك في جيوبك أو عقد ذراعيك. بدلاً من ذلك، ابدأ بذراعيك إلى جانبك واستخدم إيماءات اليد الهادفة أثناء توضيح نقاطك.
- انتبه إلى الجمهور. لا تحدق في الأرض أو في ملاحظاتك لفترات طويلة من الزمن. أثناء بناء الثقة، قد تبدأ في إجراء اتصال بالعين مع الأفراد الذين يشاهدون عرضك التقديمي.
- لاحظ من المتحدثين السابقين كيف يمكن أن يكون الشخص منتبها بشكل خاص لكيفية إقناعه للغير، وكيف يميل لأخذ الوقت الكافي وإلقاء كلمته عن قصد. بالإضافة إلى ذلك قد يستخدم فترات توقف لإبقاء الجمهور منشغلًا ولا يتعجل الحديث حتى أنه قد يستخدم الفكاهة أو الحكايات بطرق مناسبة وفعالة.
- حافظ على وتيرة ثابتة عند التحدث حتى لا تشوه إحساسك بالوقت أثناء العرض. سيساعد ذلك على تهدئة أعصابك ويسمح للجمهور بفهم أفضل لما تقوله.
- قبل إلقاء خطاب، قم بإعداد سلسلة من نقاط الحديث التي تحتوي على الرسائل الرئيسية التي تريد أن يعرفها جمهورك ويشعر بها ويفهمها بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من التحدث. ابدأ بـ وإذا أردت التعرف على المزيد من فن الخطابة فتابعي فن الخطابة والإلقاء