مرضى القلب والسكري: هذا النظام الغذائي يخفض الكوليسترول والسكر

مرضى القلب والسكري: هذا النظام الغذائي يخفض الكوليسترول والسكر (المصدر: pexels )
مرضى القلب والسكري: هذا النظام الغذائي يخفض الكوليسترول والسكر (المصدر: pexels )
نظام غذائي نباتي يحمي من أمراض القلب (المصدر: pexels )
نظام غذائي نباتي يحمي من أمراض القلب (المصدر: pexels )
مرضى القلب والسكري: هذا النظام الغذائي يخفض الكوليسترول والسكر (المصدر: pexels )
نظام غذائي نباتي يحمي من أمراض القلب (المصدر: pexels )
2 صور


يعتقد باحثون أستراليون أن نوعًا معينًا من النظام الغذائي يمكن أن يخفِّض نسبة الكوليسترول والجلوكوز ويؤدي إلى فقدان الوزن لدى المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يجب أن يتبع الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام التوصيات الغذائية للحدّ من المخاطر. وفقًا لباحثين من جامعة سيدني بأستراليا، فإنَّ اتباع نظام غذائي نباتي سيكون مفيدًا للأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في الواقع، وفقاً لنتائج الدراسة، سيسمح هذا لهؤلاء المرضى بفقدان الوزن، ولكن أيضاً لخفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز. وقد نُشرت نتائجهم في مجلة JAMA Network Open.
للوصول إلى هذه الاستنتاجات، درس الباحثون التجارب السريرية السابقة التي أجريت لتقييم الآثار الصحية لنظام غذائي نباتي. في المجموع، تمَّ تحليل بيانات من 29 دراسة من 20 تجربة سريرية. وهذا يمثل ما مجموعه 1878 مشاركاً موزعين على 22 عاماً، من المرضى أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فقدان الوزن بعد اتباع نظام غذائي نباتي

نظام غذائي نباتي يحمي من أمراض القلب (المصدر: pexels )


في الدراسات التي تضمنت معلومات عن مستوى الكوليسترول الضار، أو الكوليسترول السيئ LDL، وجد الباحثون أن المرضى الذين اتبعوا نظاماً غذائياً نباتياً لمدة 6 أشهر لديهم انخفاض متوسط في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بمقدار 6.6 ملجم/ ديسيلتر، مقارنة بالمرضى الآخرين. لاحظ المؤلفون أنه عندما تمَّ اتباع النظام الغذائي النباتي دون نشاط بدني، فقد أدى ذلك إلى انخفاض بنسبة -5.9 مجم/ ديسيلتر في الكوليسترول الضارّ.
لتحليل مستوى الجلوكوز، اعتمد الباحثون على دراسات تقدم معلومات عن الهيموجلوبين HbA 1C (أو الهيموجلوبين السكري)، أي جزء الدم الذي يلتقط السكر وبالتالي يعكس نسبة السكر في الدم. وجد الباحثون أنه على مدى ستة أشهر، أدى اتباع نظام غذائي نباتي إلى انخفاض متوسط بنسبة 0.24% في الهيموجلوبين السكري. أظهر الأشخاص المصابون بداء السكري انخفاضاً أكبر.
في ما يتعلق بفقدان الوزن، وجد الباحثون أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو المعرضين لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن اتباع نظام غذائي نباتي أدى إلى فقدان وزن متوسط قدره 3.4 كيلوغرامات على مدى ستة أشهر.
من ناحية أخرى، لكي يكون النظام الغذائي النباتي فعالًا، كان على المرضى تناول طعام جيد الجودة، أي عدم تناول الأطعمة المقلية أو الغنية بالملح، على سبيل المثال.
ربما يهمك الإطلاع على كيفية التقليل من تناول الملح لحماية القلب.

النظام الغذائي النباتي وبعض علامات الاستفهام

"توفر نتائجنا معلومات مهمة لتطوير الإرشادات السريرية حول إدارة عوامل خطر استقلاب القلب، حيث تظهر أن استهلاك نظام غذائي نباتي كان مرتبطاً بتخفيضات كبيرة في الكوليسترول السيئ وفي سكر الدم، ووزن الجسم، إلى جانب العلاج القياسي، لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو المعرضين لخطر كبير للإصابة بها"، كتب الباحثون في استنتاجاتهم.
في حين أن هذه النتائج مشجعة، يدعو المتخصصون إلى إجراء دراسات جديدة "للتحقيق في التأثير الكامل للأنظمة الغذائية النباتية عالية الجودة جنباً إلى جنب مع العلاج الدوائي الأمثل لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية".
قد ترغبين في الإطلاع على نوع من الحبوب يؤدي إلى مشاكل الأوعية الدموية.


*المصدر: femmeactuelle.fr


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.