فن المينيماليزم... "ما تراه هو ما تراه"!

فن الميناليزم
ينظر زائر إلى Sinjerli Variations I-V للرسام الأمريكي فرانك ستيلا في عام 1977 ، خلال معرض "Minimalism and Conceptual Art" ، الذي يعرض أعمالًا من القرنين التاسع عشر والعشرين لفنانين أمريكيين وأوروبيين ، في متحف طهران للفن المعاصر في العاصمة الإيرانية في 22 أغسطس 2022. (Photo by ATTA KENARE / AFP)
فن الميناليزم
زائر ينظر إلى تركيب للرسام الأمريكي فرانك ستيلا ، خلال معرض "Minimalism and Conceptual Art" ، الذي يعرض أعمالًا من القرنين التاسع عشر والعشرين لفنانين أمريكيين وأوروبيين ، في متحف طهران للفن المعاصر في العاصمة الإيرانية في 22 أغسطس ، 2022. (Photo by ATTA KENARE / AFP)
فن الميناليزم
فن الميناليزم
2 صور
في عام 1958، انتقل الشاب فرانك ستيلا، الذي تخرج للتو من جامعة برينستون، إلى مدينة نيويورك. هناك، انغمس في المشهد التعبيري التجريدي أثناء عمله كنقاش في مجال المحارة والدهانات والزخرفة لدفع الإيجار. لم يكن عمله كنقاش وفضاءات اللون المفتوحة التي كانت تحيط به أو يبتكرها فقط هي الملهم الأساسي له فقد كان عمل جاسبر جونز هو الذي ألهم لوحاته السوداء الشهيرة (1958-1960)، والتي ابتكرها باستخدام طلاء عادي، وفرشاة تجارية مماثلة للمواد التي كان يستخدمها في وظيفته اليومية.
جعلت هذه اللوحات البسيطة المدهشة ستيلا مشهورًا في سن 23 عامًا، وكان لها دور فعال في تمهيد الطريق لبساطتها. أصبح بيان ستيلا "ما تراه هو ما تراه" شعار الحركة الفنية "التبسيطية" أو ما يُعرف بالميناليزم "Minimalism."

• ما هو الفن Minimalism؟


وفقًا لموقع .theminimalists.com، تعد حركة Minimalism الفنية واحدة من أكثر الحركات الفنية تأثيراً في الستينيات، وفن Minimalism ظهر في مدينة نيويورك بين عدد من الفنانين الشباب الذين كانوا يبتعدون عن التعبيرية التجريدية ويفضلون الجمالية الهندسية الأنيقة بدلاً من ذلك، والتي من شأنها أن تتجلى في الفن البسيط، الذي يتم تصويره عادةً من خلال أشكال مبسطة وحواف صلبة، كل ذلك أثناء تعريض جوهر الأشكال والمواد المستخدمة. تحدت الحركة المفاهيم المسبقة لما هو الفن وما يمكن أن يكون. كشفت الحركة الفنية Minimalism زيف الأسطورة القائلة بأن الطبقات النخبوية هي التي تتمتع بها فقط.
أثرت الحركات التجريدية الأوروبية السابقة بشكل كبير على مبدعي الفن الأمريكي البسيط. في تلك الفترة، تم عرض أعمال لفناني De Stijl الهولنديين، والبنائين الروس، وأعضاء من German Bauhaus في نيويورك. كانت كل مجموعة من هذه المجموعات رائدة في التجريد الراديكالي، وألهمت فنانين مثل دونالد جود ودان فلافين وروبرت موريس لاستكشاف اتجاهات جديدة في فنهم.

• من هم الفنانون الأيقونيون في حركة Minimalism الفنية؟

ينظر زائر إلى Sinjerli Variations I-V للرسام الأمريكي فرانك ستيلا في عام 1977 ، خلال معرض "Minimalism and Conceptual Art" ، الذي يعرض أعمالًا من القرنين التاسع عشر والعشرين لفنانين أمريكيين وأوروبيين ، في متحف طهران للفن المعاصر في العاصمة الإيرانية في 22 أغسطس 2022. (Photo by ATTA KENARE / AFP)

أراد فنانو الميناليزم إنشاء فن يشير إلى نفسه فقط، مما يتيح للمشاهد استجابة مرئية فورية بحتة. حيث يتم تجريد العناصر الشخصية والإيمائية بهدف الكشف عن العناصر الموضوعية والبصرية للفن، وعلى مر السنوات غير الفنانون أسلويهم إلى أسلوب أكثر غزارة ، حيث أصبح اللون والأشكال والمنحنيات هي الأبطال.
من أشهر فناني الميناليزم دونالد جود، دان فلافين، كارل أندريه، سول ليويت، فرانك ستيلا، أغنيس مارتن، روبرت موريس، ماري كورس، جون مكراكين، لاري بيل، روبرت إيروين.

• تأسيس جماليات الميناليزم

-
وفقًا لموقع nytimes-com ، نشر العديد من الفنانين والنقاد التشكيليين مقالات خلال تلك الفترة، مما ساعد في تشكيل وتعريف حركة الميناليزم. وقد حاولت مقالة دونالد جود عام 1965 "كائنات محددة" تأسيس جماليات التبسيط بهذه الحركة الفنية حيث رفض جود الفروق التقليدية بين الأشكال الفنية من أجل احتضان الأعمال التي لم يتم تصنيفها بسهولة على أنها رسم أو نحت. دعت "ملاحظات حول المنحوتات" لروبرت موريس من عام 1966 إلى استخدام أشكال بسيطة يمكن للمشاهد فهمها بشكل حدسي وجادل بأن تفسير الأعمال الفنية يعتمد على السياق والظروف التي عُرضت فيها. في عام 1967، نشر Sol LeWitt "فقرات حول الفن المفاهيمي"، والتي زادت من أهمية الفكرة وعملية تصور وإدراك أعمال فن الميناليزم وما يثيره من سمات جمالية، وقد كان أحد الجوانب المهمة لاتجاه الميناليزم هو الانشغال بالتركيبات الخفيفة، حيث بدأ الفنانون في استخدام أنابيب الضوء الفلوريسنت لنحت الفضاء في مناطق لونية، وقد كان تركيز العمل على الضوء نفسه، وليس على أشكال أنابيب الضوء.

• النحت جزءًا مهم من الميناليزم

بحسب الموقع السابق، كان النحت جزءًا مهمًا للغاية من فن Minimalism وقد كان الفنانون مهتمين بإنشاء أشكال هندسية ثلاثية الأبعاد في الفضاء باستخدام المواد الصناعية مثل الألياف الزجاجية والخشب الرقائقي والبلاستيك والصفائح المعدنية والألمنيوم، تم وضع المنحوتات على الأرض بدلاً من قاعدة التمثال، ودُعي الزوار لفحص العلاقة بين أجزاء مختلفة من العمل الفني ضمن تكرار أجسام هندسية.
جرب فنانون مثل دونالد جود ودان فلافين وسول ليويت وروبرت موريس وكارل أندريه وأنتوني كارو وتوني سميث العلاقة بين الجسدية والفضاء من خلال تراكيبهم النحتية القائمة على الشبكة.
تشمل المنحوتات التي جسدت هذه البساطة الجديدة في معرض "الهياكل الأساسية" في عام 1966، كارل أندريه ليفر (1966)، والذي يتكون من 137 طوبة موضوعة في خط على طول الأرض، و Sol LeWitt's Untitled عام (1966)، وهو مكعب أبيض مفتوح مقسم إلى العديد من المكعبات الداخلية.

• لوحات الميناليزم المدهشة

وفقًا لموقع .theminimalists.com، ابتكر فنانون مثل فرانك ستيلا وإلسورث كيلي وأجنيس مارتن وروبرت ريمان لوحات قماشية مرجعية ذاتية بالكامل ذات "حواف صلبة" وانتقالات مفاجئة بين مناطق الألوان الصلبة والمتكررة، ما بين الأنماط والأشكال الهندسية. كانت النتيجة مساحة مسطحة ثنائية الأبعاد أثرت بشكل مباشر على المشاهدين، الذين حصلوا على تجربة فنية مجردة من مظهرها المادي الأساسي وشخصيتها الأساسية. يتضح هذا في لوحات فرانك ستيلا، على سبيل المثال في زواج العقل وسكوالور الثاني (1959) أو العنوان غير معروف (1967). تحتوي كلتا اللوحتين إما على خط واحد رأسي أو أفقي غير مصبوغ في وسط اللوحة القماشية، يقابل الخطوط البيضاء والسوداء الأخرى التي تقسم القماش إلى أقسام متساوية تمامًا. مع هذا النمط شديد التنظيم، حاول ستيلا إجبار الفضاء الوهمي على الخروج من اللوحة.