أفضل 10 تخصصات جامعية مطلوبة عالمياً.. تعرفوا إليها بالتفصيل

الجامعة
كل الطلبة المقبلين على المرحلة الجامعية في حالة قلق لاختيار تخصصهم الجامعي- pexels-emily-ranquist
الجامعة
أبرز التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل- pexels-element-digital
الجامعة
الحياة الجامعية التي يطمح إليها كل الطلبة- pexels-pixabay
الجامعة
الجامعة
الجامعة
3 صور

انتهت المرحلة الثانوية لجميع الطلاب، والجميع إما في انتظار النتيجة أو أنهم بدأوا في التجهيزات للمرحلة الجامعية. وعلى الرغم من أن هذه المرحلة تمثل حلماً لكل الطلبة والطالبات، إلا أن اختيار التخصص المطلوب من الناحية العملية يبقى محيراً للجميع.. فدائماً التخصص الجامعي يضع الطلبة الجدد في عملية اختيار صعبة بين ما يحبونه وبين ما يحتاجه سوق العمل حتى يتسنى لهم الالتحاق بوظيفة تحقق لهم رغباتهم المعيشية وتحقيق حلمهم ورضاهم التام بأنفسهم. محيراً لما يحبونه

عند اختيار التخصص، يجب على الطلبة أن يأخذوا في الاعتبار الطلب والراتب المحتمل للمهن والتدريب الداخلي المقابل، بالإضافة إلى الدورات التي سيحتاجون إلى أخذها للحصول على شهادتهم. تُفصِّل هذه القائمة بعضاً من أكثر التخصصات الجامعية شهرةً وربحاً في الطلب، جئنا بها من موقع Best Colleges.com.
قد ترغبين في معرفة أينشتاين الصغير عمره 13 عاماً ويستعد لتحضير الدكتوراه

1- الهندسة

الحياة الجامعية التي يطمح إليها كل الطلبة- pexels-pixabay

يستخدم المتخصصون في الهندسة مبادئ الفيزياء والرياضيات لتصميم المباني والمركبات والإلكترونيات وغيرها من الهياكل. بالإضافة إلى المعرفة التقنية، يمتلك هؤلاء الأفراد أيضاً مهارات ممتازة في حل المشكلات والتفكير النقدي.

يمكن للمهندسين متابعة مجموعة متنوعة من التخصصات. يستخدم المهندسون الكيميائيون، على سبيل المثال، معرفتهم بالكيمياء لتطوير منتجات مثل الوقود والمستحضرات الصيدلانية، بينما يقوم المهندسون المدنيون بتصميم المباني والهياكل المادية مثل السدود والجسور.

2- إدارة الأعمال

إنه مجال واسع، يُعلم الطلاب كيفية إدارة المشاريع التجارية وتنميتها من خلال دورات في اتصالات الأعمال، إدارة المخاطر، والاقتصاد الكلي. يمكن للطلاب تحسين دراساتهم من خلال التركيز على ريادة الأعمال والتمويل والمحاسبة والإدارة.
يمكنك التعرف على كيفية كتابة تقرير جامعي

3- التمريض

يعتبر التمريض من أكثر التخصصات المطلوبة في مجال الرعاية الصحية. تقوم الممرضات بتقديم الرعاية الطبية والمساعدة أثناء الإجراءات المختلفة. وعادة ما يكملون الدورات التأسيسية مثل الفيزيولوجيا المرضية وعلم الأحياء الدقيقة وعلم التشريح البشري. يمكنهم أيضاً إكمال ساعات العمل الميداني لاكتساب الخبرة السريرية.

4- التسويق الرقمي

يُعد دور أخصائي التسويق الرقمي من بين الوظائف العشر الأكثر طلباً، بعد ارتفاع نمو الوسائط الرقمية في العقد الماضي مع زيادة استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. لقد غيرت هذه الأجهزة الطريقة التي نستهلك بها الوسائط. وعلى هذا النحو، أدى ذلك إلى نمو وظائف التسويق الرقمي المتاحة.

يتطور قطاع التسويق الرقمي باستمرار. لضمان مواكبة الأدوات والتقنيات، تسلح بدرجة علمية في التسويق الرقمي. سوف تتعلم مجموعة من المهارات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي وتطوير المحتوى واستراتيجية الوسائط الاجتماعية لمساعدة الشركات.
هل تعانين من اكتئاب ما بعد التخرج.. إليكِ كيف تتعاملين معه

5- التعليم ما قبل الجامعي

عادة ما يأخذ الأفراد الذين يسعون للحصول على شهادة في التعليم دورات أساسية في تنمية الطفل وإدارة الفصل الدراسي. عادةً ما يطور الطلاب أيضاً خبرة عملية من خلال تدريس الطلاب.

6- علوم الحاسب

يمكن للطلاب في هذا التخصص سريع النمو التركيز على أهدافهم الأكاديمية والمهنية في مجالات مثل الأمن السيبراني وإدارة نظم المعلومات وتطوير البرمجيات. يمكن للمتعلمين بناء فهم أكاديمي من خلال دورات في التشفير واستخراج البيانات.

من المتوقع أن يزداد الطلب على المتخصصين في علوم الكمبيوتر مع انتشار التقنيات بشكل أكبر. بين عامي 2020 و 2030، يتوقع موقع BLS أن الوظائف لمطوري البرمجيات ستنمو بنسبة 22%.
يمكنك قراءة المزيد عن كيفية كتابة أطروحة الدكتوراه

7- العمارة

أبرز التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل- pexels-element-digital

يعمل المهندسون المعماريون بشكل وثيق مع المهندسين وعاملي البناء لتصميم المباني العامة والمساكن والهياكل الأخرى. قد يأخذون دورات في النظرية المعمارية والمواد والتصميم والهياكل والحساب. قد تكون التخصصات المعمارية قادرة على اختيار التركيزات مثل الاستدامة أو الأعمال الحضرية أو تصميم الأثاث.

قد يتخصص المهندسون المعماريون أيضًا في هندسة المناظر الطبيعية أو التجارية أو السكنية أو الصناعية.

8- العلوم الصيدلانية

يقوم الصيادلة بإدارة الأدوية المناسبة ومراقبة الجرعات لتحقيق النتائج الصحية المثلى. على المستوى الجامعي، يجب على الطلاب الذين يتابعون هذا الدور أخذ دورات في الكيمياء الحيوية، وعلم التشريح البشري، والكيمياء العضوية.

يمكن لأولئك الحاصلين على درجة علمية في العلوم الصيدلانية متابعة وظائف في مجالات مثل الصيدلة البيطرية، والبحوث الصيدلانية، وتطوير الأدوية.
يمكنك التعرف على الفرق بين الكلية والجامعة

9- الذكاء الاصطناعي

شهادة في الذكاء الاصطناعي هي دورة شاملة تتضمن تعلم الرياضيات المتقدمة والهندسة وعلوم الكمبيوتر. تسمح لك درجة البكالوريوس هذه بإنشاء آلات أو أنظمة يمكنها حل المشكلات دون تدخل بشري.
يمكنك التعرف عن قرب على علاقات الحب في الجامعة

10- إدارة البناء

قد يفكر الأشخاص ذوو المهارات القيادية والتنظيمية القوية في متابعة إدارة البناء. بشكل عام، يشرف مديرو البناء على الميزانيات، يشرفون على العمال، يخططون للجداول الزمنية للمشروع، ويتواصلون مع المقاولين وغيرهم من المتخصصين. يمكن للطلاب في مجال البناء أن يأخذوا دورات في مواد وطرق البناء، وتقدير التكلفة وتقديم العطاءات، ومحاسبة البناء والتمويل.