أين يقع أكثر مكان مشمس في الأرض؟.. متوسط درجة الحرارة 39 درجة

أكثر مكان مشمس في الأرض
أكثر بقعة مشمسة على وجه الأرض (المصدر: pexels)
أكثر مكان مشمس في الأرض
أكثر مكان مشمس في الأرض (المصدر: pexels)
أكثر مكان مشمس في الأرض
إشعاع مماثل لإشعاع كوكب الزهرة (المصدر: pexels)
أكثر مكان مشمس في الأرض
أكثر مكان مشمس في الأرض
أكثر مكان مشمس في الأرض
3 صور

حدد العلماء مؤخرًا أكثر بقعة مشمسة على الأرض، ولها نفس إشعاع كوكب الزهرة حيث تمتاز بارتفاع مدهش بدرجة الحرارة، فغالبًا ما يكون متوسط درجات الحرارة أعلى بقليل من 39.2 درجة.

• أكثر بقعة مشمسة على وجه الأرض

أكثر بقعة مشمسة على وجه الأرض (المصدر: pexels)


وفقًا لموقع livescience.com، فأكثر بقعة مشمسة على وجه الأرض هي منطقة ألتيبلانو والتي توجد في صحراء أتاكاما، وهي هضبة قاحلة بالقرب من جبال الأنديز في جمهورية تشيلي، غرب غربي أمريكا الجنوبية، حيث تستقبل قدرًا كبيرًا من أشعة الشمس مثل كوكب الزهرة.
في حين أن هذه الرقعة المشمسة، التي تقع على ارتفاع 13،120 قدمًا (4000 متر) تقريبًا، تكون باردة وجافة بشكل طبيعي، فإنها تتعرض لضوء الشمس أكثر من الأماكن القريبة من خط الاستواء أو على ارتفاع أعلى، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مطلع هذا الشهر في الولايات المتحدة. نشرة مجلة الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية عبر موقعها ametsoc.org

• صحراء أتاكاما صحراء خاصة

تعد صحراء أتاكاما خاصة لعدة أسباب:
- صحراء أتاكاما أقدم صحراء على وجه الأرض.
- صحراء أتاكاما أكثر الصحاري جفافاً خارج القطبين.
- صحراء أتاكاما أوضح مكان لمشاهدة سماء الليل.
- هضبة ألتيبلانو والتي تقع بصحراء أتاكاما تتميز بإشعاعها الشمسي، أو ناتج الطاقة الضوئية المنبعثة من الشمس إلى الأرض.

• إشعاع مماثل لإشعاع كوكب الزهرة

إشعاع مماثل لإشعاع كوكب الزهرة (المصدر: pexels)


وفقًا لموقع washingtonpost.com، فقد كشف تحليل أجرته جامعة سانتياجو حيث قام العلماء بقياس الرقم القياسي العالمي عند هضبة ألتيبلانو عند 2177 واط لكل متر مربع. وللمقارنة، يبلغ مستوى الإشعاع في الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض حوالي 1360 واط لكل متر مربع، وفقًا لدراسة مجلة الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية
يقول راؤول كورديرو، مؤلف الدراسة الرئيسي وعالم المناخ بجامعة جرونينجن بهولندا، لصحيفة واشنطن بوست washingtonpost.com "إن مستوى الإشعاع بهضبة ألتيبلانو الذي تتلقاه في الصيف هو نفسه الذي تتلقاه إذا كنت تقف على كوكب الزهرة".
وأضاف كورديرو أن المقارنة "لا تصدق" بالنظر إلى أن كوكب الزهرة أقرب إلى الشمس بحوالي 28٪ من الأرض، حيث يبلغ متوسط الإشعاع الشمسي على الهضبة حوالي 308 واط لكل متر مربع - وهو رقم قياسي عالمي آخر يحطم أو يفوق ضعف ما تم تسجيله في وسط أوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة، وفقًا للدراسة.
ومن جهته يوضح سيجي كاتو، عالم الغلاف الجوي في وكالة ناسا لصحيفة واشنطن بوست: "عندما ينتقل الإشعاع الشمسي عبر الغلاف الجوي، يمتصه بخار الماء ويتناثر بواسطة الغيوم والهباء الجوي"، لافتًا أن "الموقع الذي يقع فوق طبقة بخار الماء وبه عدد أقل من الغيوم والهباء الجوي، يتلقى حتماً المزيد من أشعة الشمس ".

• سبب آخر لكون تشيلي مشمسة جدًا

وفقًا للدراسة وبحسب washingtonpost.com، هناك سبب آخر لكون تشيلي أكثر بقعة مشمسة على وجه الأرض، وهو موقعها الجغرافي، حيث تقع في نصف الكرة الجنوبي. وبشكل خاص في الصيف عندما يكون مدار الأرض أقرب إلى الشمس، تصل إلى نقطة تعرف باسم الحضيض الشمسي في أوائل شهر يناير، مما يؤدي إلى زيادة في الإشعاع الشمسي بنسبة 7 ٪ أعلى في نصف الكرة الجنوبي مقابل نصف الكرة الشمالي.

• مخاطر التواجد بأكثر مكان مشمس على الأرض

على الرغم من أن وجود وفرة من أشعة الشمس قد يكون له مزايا، إلا أن هذا القدر من التعرض يمكن أن يكون له سلبيات، يؤكد كورديرو لصحيفة واشنطن بوست: "إذا تعرض الإنسان لمثل هذا الخطر الإشعاعي الكبير، عليه حماية بشرته، وفي هذا الموقع بالذات، بالنسبة للأشخاص الذين يعملون هناك ... فهم يدركون أن الإشعاع المرتفع خطر حقًا" لافتًا أنهم يعرفون الآن "مدى ارتفاعه حقًا."، وطبقًا لتقرير البرنامج الوطني لعلم السموم الصادر عن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بشأن المواد المسرطنة، يُعتقد أن الأشعة فوق البنفسجية واسعة الطيف مسرطنة وتُعد عاملاً من العوامل المسببة لسرطان الجلد.
يذكر أن بيانات الأقمار الصناعية أظهرت أن هذه المنطقة تحصل على أكبر قدر من ضوء الشمس في العالم، وتساعد الدراسة الجديدة في إعادة تأكيد وتوضيح سبب تلقيها مثل هذه المستويات العالية من الإشعاع.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف على أكثر مكان يُسجل أعلى درجة حرارة في العالم