أخطاء العناية بالبشرة... احذريها! Perfect Routine

أخطاء العناية بالبشرة... احذريها! Perfect Routine
أخطاء العناية بالبشرة... احذريها! Perfect Routine (الصورة من Shutterstock)

يعير العديد من النساء اهتماماً كبيراً بجمالهن، ويحرصن على تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة، واللجوء إلى العلاجات التجميلية، بغية تجديد شباب بشرتهن، والحد من ظهور علامات التجاعيد. ومع ذلك يقعن فريسة بعض الأخطاء الجمالية؛ ما يحول دون تحقيق الغاية المنشودة. فما الأخطاء الشائعة في العناية بالبشرة، التي يجب التسليط الضوء عليها؟ وما الذي يجب البحث عنه في مستحضرات التجميل؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، حاورت «سيدتي» الدكتورة سمر خليل، اختصاصية أمراض جلدية وتجميل.

الدكتورة سمر خليل


ما أكثر الأخطاء شيوعاً لروتين العناية بالبشرة؟


عند العناية بالبشرة، ثمّة أخطاء شائعة يرتكبها البعض بسبب الإهمال أو عدم معرفة أصول العناية، تؤذي البشرة، وتلحق بها أضراراً بالغة، تتمثّل هذه الأخطاء في الآتي:

  • استخدام منتجات غير مناسبة لنوع بشرتك. مثال على ذلك، إذا كانت بشرتك دهنية واستعملت منتجات غير مخصصة لها (مرطب كثيف)، قد يؤدي ذلك إلى إغلاق مسامها، وظهور البثور وحب الشباب. أما إذا كانت بشرتك جافة، واستخدمت مواد مقشرة قوية، سيؤدي ذلك إلى التحسس وحتى الحروق.
  • استخدام منتجات مناسبة لبشرتك، ولكن بالطريقة الخطأ. على سبيل المثال، مشتقات الفيتامين A كالريتينول، دائماً ننصح البدء باستعمالها تدريجياً، وتطبيقها بكميات صغيرة. لكن العديد من الأشخاص يستعملون كميات كبيرة وبسرعة؛ ما يجعل البشرة أكثر عرضة للتحسس، والإصابة بالأكزيما والحروق.
  • إهمال تطبيق واقي الشمس عندما يكون الجو غائماً أو في الشتاء. يمكن أن تصل أشعة الشمس إلى بشرتنا حتى في الأيام الملبدة بالغيوم أو عندما يكون الجو بارداً. لذا، فإن تطبيق واقي الشمس الخاص بك أمر لا بد منه، لتفادي التصبغات اللونية، وتسارع شيخوخة الجلد، بما في ذلك تفاقم الأمراض الجلدية، كالوردية، أو الكلف، وحتى سرطان الجلد.
  • عدم التحلي بالصبر عند علاج مشكلة جلدية معينة، سواء علاج حب الشباب أو التصبغ وغيرها من المشكلات. عادةً، يستغرق العلاج أسابيع أو أشهراً عدة. لذلك، يعد الصبر مهم جداً في هذه المرحلة.
  • يؤدي العبث بالبثور وإزالة الرؤوس السوداء أو البيضاء بنفسك إلى الالتهاب وتفاقم المشكلة، وزيادة احتمال ظهور علامات حب الشباب والندبات التي يصعب علاجها. لذا، يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية لإجراء التقشير الكيميائي واستخراج الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بطريقة نظيفة وصحيحة.


ما هي خطوات طرق العناية الصحيحة؟


لا ينبغي أن يكون روتين العناية بالبشرة معقداً. ولكن يجب أن يتضمن خطوات أساسية. نذكر أهمها:

  • التنظيف

يعدّ تنظيف البشرة يومياً من الخطوات الضرورية لإزالة أي زيوت أو أوساخ متراكمة على بشرتنا، لا سيما إزالة المكياج قبل النوم، وذلك تجنباً لعدم ظهور الحبوب أو الحساسية، مع الحرص على اختيار غسول مناسب لنوع البشرة.

  • المرطب

يجب أن يكون المرطب مناسباً لنوع بشرتك. إذا كانت بشرتك جافة، يمكنك اختيار كريمات أكثر سمكاً لضمان بقاء بشرتك رطبة وصحية. وللبشرة الدهنية، يفضل استعمال مرطب خفيف (سائل أو جل) لا يساهم في إغلاق المسام.

  • كريمات مضادة للشيخوخة

هناك العديد من الخيارات لكريمات مكافحة الشيخوخة تأتي في تركيبات وقوة مختلفة. يعتمد الاختيار على نوع البشرة وحساسيتها. من الأفضل دائماً البدء بها ببطء وتدريجياً ثم زيادة القوة. على سبيل المثال، هناك العديد من أحماض التقشير التي يمكن للمرء استخدامها مثل ألفا أو بيتا أو بولي هيدروكسي الأحماض. كل منها تناسب نوع بشرة مختلف، وتتواجد بقوة مختلفة.

  • مستحضرات التجميل

إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب، فيجب تجنّب استعمال كريم الأساس السميك الذي قد يسد المسام ويزيد من حب الشباب. بدلاً من ذلك، يفضل استخدام كريم الأساس الخفيف، وتجنب المكياج قدر المستطاع.
يمكنك أيضاً الاطلاع على حذاري أن تهملي روتين العناية بالبشرة العادية!


كيف تستخدم منتجات العناية بالبشرة بالطرق الصحيحة؟

  1. غسل الوجه مرتين يومياً.
  2. تطبيق واقي الشمس، لحماية البشرة من العديد من العوامل الضارة.
  3. تطبيق مرطب مناسب لنوع البشرة.
  4. استخدام المكونات النشطة المصممة خصيصاً لمشكلات بشرتك: على سبيل المثال، استعمال فيتامين «سي» لآثاره المضادة للشيخوخة ومكافحة التصبغات. ومشتقات فيتامين «أ»؛ نظراً إلى تأثيراتها المضادة للشيخوخة ولحب الشباب.
  5. أما بالنسبة إلى ترتيب منتجات العناية بالبشرة، يجب البدء بالغسول، يليه السيروم، فالمرطب أو اللوشن، ثم واقي الشمس، وأخيراً المكياج.


أي نصائح تقدمينها للمرأة للحفاظ على شبابها؟

  • أنصح البدء بروتين العناية بالبشرة في منتصف العشرينيات من العمر، لمكافحة علامات الشيخوخة؛ إذ في هذه المرحلة يبدأ الجلد بفقدان الكولاجين. لذا، أوصي بتطبيق واقي الشمس يومياً، الذي يعدّ من أهم المستحضرات المضادة للشيخوخة. وإضافة مكونات نشطة، ويعتمد الخيار الأفضل على نوع بشرتك والمشكلات الجلدية. قد تشمل الأمثلة على ذلك، فيتامين «سي» ومشتقات فيتامين A وأحماض ألفا هيدروكسي وغيرها.
  • كما أنصح كل امرأة بالابتعاد عن السولاريوم، واتباع روتين أساسي وبانتظام لمكافحة الشيخوخة بعد استشارة الطبيب المختص.
  • لسوء الحظ في بعض البلدان، نشهد الكثير من الممارسات غير القانونية؛ ما يعني قيام أفراد غير مؤهلين بإجراءات تجميلية. لذلك، أحثّ كل من يتطلع إلى القيام بأي إجراء تجميلي، اللجوء إلى الطبيب المختص في هذا المجال.


ما رأيك التعرف إلى مياه ميسيلار ضرورية لبشرة كل امرأة.. تعرفي على الأسباب


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. لوشن وواقٍ شمسي مقاوم للحرارة والماء والعرق، يناسب جميع أنواع البشرة: ألتيميت سان بروتكتور لوشن إس بي إف 50+ سانسكرين من شيسيدو - Shiseido, Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50+ Sunscreen.
  2. سيروم غني بفيتامين C يحمي البشرة ويخفف التجاعيد: سي إي فيروليك من سكينسيوتيكالز SkinCeuticals, C E Ferulic.
  3. منظف غني بالماء، يزيل المكياج والشوائب، يترك البشرة نقية وناعمة ومضيئة. مناسب لجميع أنواع البشرة: موس راديانس كلاريفاينغ سيلف – فومينغ كلينسر، من لانكوم Lancôme, Mousse Radiance Clarifying Self-Foaming Cleanser.
  4. كريم يرطّب البشرة ويغذّيها: هايدرالايف فريش هايدرايشن سوربيه كريم من ديور Dior, Hydra Life Frech Hydration Sorbet Cream.
  5. غسول الوجه الرغوي خالٍ من الزيوت، منظف المسام، ومناسب للبشرة الدهنية والحساسة: توليريان بيوريفاينغ فومينغ فايشل كلينسر، من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Toleriane Purifying Foaming Facial Cleanser.
  6. واقي الشمس يوفر حماية كاملة من الأشعة: ريزيست دايلي هايدرايتنغ فلويد فايس مويستشرايزر إس بي إف 50 من بولاز تشويس Paula’s Choice, Resist Daily Hydrating Fluid Face Moisturizer SPF 50.
  7. مرطّب مناسب لجميع أنواع البشرة: سوبر أكوا إيمولشن لايت من جيرلان Guerlain, Super Aqua Emulsion Light.


في هذا السياق يمكنك متابعة تجنبي هذه المستحضرات في الصيف! Skin ALERT
*ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.