اكتشاف 25 نوعاً من السرطان من خلال اختبار دم واحد.. قريباً

اكتشاف 25 نوعاً من السرطان من خلال اختبار دم واحد.. قريباً (المصدر: Pexels)
اكتشاف 25 نوعاً من السرطان من خلال اختبار دم واحد.. قريباً (المصدر: Pexels)

يُطلق على مرض السرطان اسم "المرض الخبيث"، كونه يبقى مخبأ في الجسم لفترة قبل أن تظهر أول أعراضه.
وقد يكون من غير الممكن الكشف عن جميع الأمراض السرطانية في بداياتها، وتلقي العلاج الملائم، فإنّ العلماء يجهدون لإيجاد وسائل لهذه الغاية.
وفي جديد الطب، العمل على اختبار دم جديد يمكنه الكشف ربما على 25 نوعاً من السرطان، فماذا جاء في التفاصيل؟

اختبار دم جديد للكشف عن الأورام قبل تشكلها

أنشأت شركة هندية اختباراً للدم قادراً على اكتشاف 25 حالة سرطان قبل حوالي 18 شهراً من ظهور الورم، وهي مدة مهمة جداً لتلقي العلاج الملائم وكبح تطور السرطان، وتعتبر تقدماً هائلاً للمرضى.
ففي الوقت الحالي، ولتشخيص الإصابة بالسرطان، يصف الأطباء عموماً خزعة؛ أي عينة مأخوذة من الآفة التي يُحتمل أن تكون سرطانية. هذه التقنية (التي تتكوّن من إزالة ودراسة جزء من الأنسجة أو الأعضاء مثل الكبد والبروستاتا والجلد والثدي، وما إلى ذلك) هي تقنية جائرة وعادة ما تتطلب تخديراً موضعياً.
قد يهمك الإطلاع على أعراض سرطان الثدي.

ما هو اختبار الدم الذي يكشف السرطان، وكيف يعمل؟

قريباً سوف يتم اكتشاف السرطان قبل حدوثه (المصدر: Pexels)


إنها أخبار سارة دون أدنى شك، للمساعدة في تشخيص السرطان، طورت شركة هندية (Epigeneres Biotech) اختبار دم يمكنه اكتشاف 25 نوعاً من السرطان - بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس. وتشخيص السرطان قبل 18 شهراً من ظهور الورم، فكيف يعمل؟
يتم تحليل عينة الدم بعناية لتحديد الخلايا الجذعية التي تحتوي في حمضها النووي على مؤشرات حيوية قد تشير إلى الإصابة بالسرطان. بفضل هذه التكنولوجيا المتقدمة، سيكون اختبار الدم الذي طورته الشركة الهندية قادراً على تشخيص وجود السرطان قبل 18 شهراً تقريباً من ظهور الورم... بما يكفي لزيادة فرص المريض في البقاء على قيد الحياة. كان اختبار الدم هذا موضوع دراسة سريرية أجريت على 1000 متطوع (500 منهم مصابون بالسرطان)، كانت النتائج مشجعة للغاية، حيث لم يتم تسجيل نتائج سلبية أو إيجابية خاطئة، وتمَّ نشرها في بداية عام 2023.
سيتم الآن طرح اختبار "السرطان" هذا في العديد من مرافق الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، بما في ذلك مستشفى سانت بارثولوميو الشهير في لندن.
ربما تودين الإطلاع على الوقاية من سرطان الرئة.


*المصدر: topsante.com


**ملاحظة من "سيدتي. نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك ستشارة طبيب مختص.