تنوع الطعام يفتح الشهية الفاكهة والخضروات.. لكل لون فائدته

تنوع الطعام يفتح الشهية الفاكهة والخضروات.. لكل لون فائدته
تنوع الطعام يفتح الشهية الفاكهة والخضروات.. لكل لون فائدته (الصور من Shutterstock)

كثير منا يعتقد أن تنوع وتعدد الألوان الموجود في الفاكهة والخضروات، وكل ما وهبه الله لنا من طعام، هو لمجرد جذب النظر وتمتع الأعين به فقط، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن كل لون يدل على فائدة معينة. ومع ذلك فليس بالضرورة أن تكون الأطعمة ذات اللون الواحد لها القيمة الغذائية نفسها. «سيدتي» التقت اختصاصية التغذية ندى محمد حامد لتحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

(الصور من Shutterstock)


اللون الأحمر:

تساعد الفاكهة والخضروات ذات اللون الأحمر في تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام في الجسم. كما أنها محملة بمضادات الأكسدة القوية الصحية مثل الأنثوسيانين، الليكوبين، الفلافونويد، والريزفيراترول. هذه الأطعمة هي مصدر ممتاز لكاروتينويد يسمى الليكوبين الذي يوفر لهذه الأطعمة لونها الأحمر. وقد أثبتت قدرتها للمساعدة في الحماية من سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون، وسرطان المري.

أهم الفاكهة والخضروات ذات اللون الأحمر:

الفراولة: هي مصدر جيد لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامينات ج وسي. فيتامين ج هو مضاد قوي للأكسدة، ويعزز أداء الجهاز المناعي، ويخفض نسبة الكولسترول السيئ. نحو حصة واحدة من الفراولة تحتوي على فيتامين (ج) أكثر من البرتقالة.
الفلفل الأحمر: تعدّ الفليفلة الحمراء خياراً ممتازاً للعمل الصحي لجهاز المناعة. تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب 6) وفيتامين (ه) وحمض الفوليك، كما تحتوي على 30 سعرة حرارية.
الشمندر: من أفضل الخضروات المضادة للأكسدة، وهي مصدر ممتاز للألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والنترات والفولات. تلعب هذه المغذيات دوراً رئيساً في خفض ضغط الدم، ما يعزز القدرة على التحمل الرياضي وتحسين تدفق الدم.
الرمان: فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستات. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والتلف.
الكرز والتوت البري والفاصوليا الحمراء والفجل الأحمر والبطيخ أيضاً من عائلة اللون الأحمر.

اللون البرتقالي:

الأطعمة البرتقالية مفيدة للعين والقلب والجهاز المناعي، حيث تحتوي على مركب البيتا كاروتين، وهو من المركبات التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ). هو مضاد للأورام ومفيد لصحة العين ويحافظ على صحة خلايا الجلد، كما يعزز الجهاز المناعي للجسم ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض والعدوى، وذلك لاحتواء معظم الأطعمة البرتقالية على كميات كبيرة من فيتامين سي.

اهم الفاكهة والخضروات ذات اللون البرتقالي:

اليقطين (القرع): يحتوي القرع على مادة اللوتين المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منحك بشرة وعينين صحيتين، وغني بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل مضادات الأكسدة لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات.
الجزر، البرتقال، المشمش والشمام أيضاً من عائلة اللون البرتقالي.
ربما تودين التعرف على 8 أطعمة ترطب الجسم وتحميه من الجفاف في الفصل الحار

اللون الأخضر:

الأطعمة الغنية باللون الأخضر تحتوي على مادة الكلورفيل، أحد مركبات فيتامين (أ) إلى جانب معدن الكالسيوم والحديد، وهي مفيدة لصحة العين واللثة والكبد والرئة وتكون غنية بمضادات الالتهابات والأكسدة، ومنها له دور في ارتخاء العضلات بالإضافة إلى أثر الأطعمة الخضراء على نضارة البشرة والشعر.

أهم الخضروات والفواكه الغنية باللون الأخضر:

الكيوي: يحتوي على نسبة كبيرة من كل من الألياف الذائبة وغير الذائبة، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم والشعور بالامتلاء طويلاً. وتعد من أهم المصادر الغنية بفيتامين C بنسبة تبلغ ضعف البرتقال، كما يحتوي على كم هائل من البوتاسيوم وعلى فيتامين E والفولات.
السبانخ: تحتوي على ضعف كمية الألياف الموجودة في أي من الخضروات الأخرى، ما يجعلها الخيار الأمثل للحفاظ على الصحة وتجنب زيادة الوزن. إلى جانب ذلك، فهي غنية بالفيتامينات A وk والحديد وحمض الفوليك. تعمل السبانخ كذلك على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة الفعّالة كالبيتا كاروتين، الذي يعمل على تحسين صحة القلب، مكافحة السرطان، والحفاظ على قوة الإبصار.
الجرجير: من المصادر الهائلة لفيتامين K، والذي يساعد على تقوية العظام والوقاية من التهابات المفاصل خاصة بالنسبة للنساء. وهو أيضاً مصدر غني بالبيتا كاروتين، والتي تساعد على تحسين حاسة الإبصار. كما يعمل على إمداد الجسم بالفلافونويدات، التي تساعد على تنقية الجسم من السموم.
الأفوكادو: من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، حيث تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، والشعور بالشبع لفترات طويلة أيضاً. فضلاً عن ذلك الأفوكادو من المصادر الجيدة للفيتامينات E، وC، البوتاسيوم، واللوتين أيضاً.
التفاح الأخضر، الخس، الكرفس، البروكلي، والنعناع من عائلة اللون الأخضر.

اللون الأبيض:

الأطعمة باللون الابيض غنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على مكافحة ضغط الدم، يحمي الجسم من أمراض كثيرة، ويعمل على تحسين الجهاز المناعي، مثل البصل، والثوم، والموز.
الثوم: يساعد في خفض ضغط الدم، يمنع حب الشباب، يمنع السرطان، يحسن الهضم، ينقي الدم، يساعد في تخفيف الكوليسترول إلى مستوياته الطبيعة، يبقي مرض السكري في مستوياته الطبيعية أيضاً، ويعالج الأمراض المعوية ويعزز الجهاز المناعي.
البصل: له دور مهم جداً في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم.
الفاصولياء البيضاء والبطاطس تقوم بالمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
بالإضافة الى كل ذلك أثبتت الدراسات أن تنوع ألوان الطعام في الطبق الواحد يفتح الشهية، لذلك من الضروري جداً التنويع في الأطعمة التي نتناولها للاستفادة من كل الفوائد الموجودة فيها.
ربما ترغبين في الإطلاع على ما هو الهرم الغذائي؟ وما هي مكوناته؟.. الإجابة بالتفصيل

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.