كتب في العلوم الإنسانية تساعد في تطوير الشخصية

 كتاب مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية
كتاب مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية-مكتبة نادي علم الاجتماع
كتب في العلوم الإنسانية
قراءة فى العلوم الإنسانية (ألمصدر: pexels)
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
كتاب الثقافات الثلاث العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي العشرين.. جيروم كيجان- الصورة من موقع goodreads.com
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
كتاب تأخر الشباب الجامعي في الزواج.. إبراهيم بن مبارك الجوير- الصورة من موقع goodreads.com
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
كتاب الاقتصاد عارياً.. تشالرز ويلان- الصورة من موقع goodreads.com
 كتاب مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية
كتب في العلوم الإنسانية
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
أفضل كتب في العلوم الإنسانية
5 صور

العلوم الإنسانية هي تلك العلوم التي تهتم بدراسة النشاط البشري بأنواعه المختلفة، ودوافع تلك الأنشطة وخصائصها، وتسعى دائماً إلى بناء النظريّات التي تفسّرالنشاط الإنساني، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، ويدرس هذا العلم أيضاً الظاهرة البشرية الإنسانية بشكل عام، حتى يفهم الإنسان تكويناته، وأسباب وجوده، ويكون على علم بما سبقه من أجيال وتطورات إنسانية، وحتى يكون لدى الإنسان إدراك أكبر ومعرفة أكبر بوجوده وبذاته، وبما يدورحوله.
يمكنك التعرف أكثر على ما المقصود بالعلوم الإنسانية؟
"سيدتي" تدعوكِ لتمضية وقت ممتع وتنمية هواية القراءة لديك من خلال مجموعة من أفضل الكتب في العلوم الإنسانية تخيرتها لك من موقع goodreads.com

• كتاب تأخر الشباب الجامعي في الزواج.. إبراهيم بن مبارك الجوير

كتاب تأخر الشباب الجامعي في الزواج.. إبراهيم بن مبارك الجوير- الصورة من موقع goodreads.com


يتناول مشكلة من المشكلات الاجتماعية القائمة المجتمع وهي تأخر الشباب عن الزواج، ويحاول أن يتعرف العوامل والمتغيرات الاجتماعية المؤثرة في هذا التأخر، وهل هو عنوسة، آم هو طبيعي تقتضيه عوامل طبيعية؟ هل لذلك أثر في التخطيط للمستقبل؟ هل لذلك علاقة بأهمية الشباب في المجتمع حاضراً ومستقبلاً؟ تم ذكر بعض التوصيات والاقتراحات التي تم التوصل إليها عن طريق الدراسة النظرية والميدانية.

• كتاب الاقتصاد عارياً.. تشالرز ويلان

كتاب الاقتصاد عارياً.. تشالرز ويلان- الصورة من موقع goodreads.com


يعرض هذا الكتاب المفاهيم الاقتصادية بأسلوب سهل بعيداً عن التعقيد، ويعتمد على أمثلة حية من الواقع المعيش، فكل الأمثلة التي أوردها المؤلف نلمسها في حياتنا اليومية، كما يوفِّر لنا بعض الأدوات الضرورية لتحليل الوقائع والقرارات والوقوف على أسبابها الحقيقية، فعلم الاقتصاد مثل الجاذبية الأرضية، تتجاهله ومع ذلك تجد نفسك مضطراً إلى الاشتباك معه.

• كتاب مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية.. عبد العزيز القاسم


يعمد هذا الكتاب إلى توفير قاعدة موسوعية تزود القارئ العربي بأصول العلوم الإنسانية المختلفة وتطوّر مساراتها، ومصادرها ومراجعها وآثار روادها، وقد روعي في ذلك إظهار الخط البياني المتصاعد لتطور النظريات الفكرية القديمة والمعاصرة وتضافرها، وإزالة اللبس الذي يعتري تداخلاتها المعقدة، بحيث يمكن للقارئ أن يكتشف على نحو تدريجي ماهية العلاقات التي تنطوي عليها الظواهر العامة التي تتحكم بسيرورة المجتمعات المعاصرة. ذلك كله يقدم للقارئ بأسلوب واضح وميسر، بحيث يبسط ما تعقد من نظريات، ويزيل الغموض عما أشكل من مفاهيم. وذلك كله يجعل من هذا الكتاب سجلاً حافلاً لا بد منه، ومدخلاً رئيساً آمناً للإرشاد إلى المزيد من المراجع الجدية لمن آثر أن يذهب في رحلة العلم هذه إلى حدودها

• كتاب السعادة اليائسة.. أندري كونت.. سبونفيل

إذا طمع الإنسان في شيء من حطام الدنيا الزائل فإنه يظل تعيساً بائساً، حتى يحصل له درك مطلوبه أو ينقطع طمعه فيه، فالسعادة إذن إحدى الراحتين، لكن الذي يحاجج المؤلف لإثباته هو أن هذا اليأس السعيد أو السعادة اليائسة هو أقوى السعادتين وأعظم الراحتين، في عالمنا الحداثي أصبحت السعادة صناعة حتى أصبحت تختزل معانيها العميقة في سلع مبهرجة الألوان باهظة الثمن، أصبحت مجاراة الطمع البشري مهمة في غاية الصعوبة إذ لا تلبث سعاداته المتقطعة أن تزول حلاوتها بإصدار جيل جديد من سلعته الباهظة تعطيه قدراً مؤقتاً من السعادة، وهلم جرا.

• كتاب الإنسان والحضارة.. عبد الوهاب المسيري

تناول دراسات هذا الكتاب إشكالية منهجية في العلوم الإنسانية وهي ضرورة استخدام النماذج المركبة لتفسير الظواهر الإنسانية والنماذج المركبة هي النماذج التي لا تكتفي بعنصر واحد في تفسير الظواهر وإنما تأخذ في الاعتبار عناصر عدة منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، بل تصل إلى العناصر الحضارية والأبعاد المعرفية ولأن نموذج التفكير التحليلي المركب متعدد الأبعاد والمستويات فإنه يمكنه الإحاطة بمعظم جوانب الظاهرة موضع الدراسة وفي ملحق هذه الدراسة نتناول بشيء من التفصيل هذا المنهج التحليلي، أي تحليل الظواهر باستخدام النماذج المركبة.

• كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة... جون جراي


ذات مرة التقى سكان المريخ وأبناء الزهرة، ووقعوا في الحب، وأقاموا علاقات سعيدة معاً لأنهم احترموا وقولبوا خلافاتهم. ثم جاءوا إلى الأرض وبدأ فقدان الذاكرة: نسوا أنهم كانوا من كواكب مختلفة.
استناداً إلى سنوات من تقديم المشورة الناجحة للأزواج والأفراد، ساعد "الرجال من المريخ" و"النساء من كوكب الزهرة" ملايين الأزواج على تغيير علاقاتهم. يُنظر إلى هذا الكتاب الهائل الآن باعتباره كلاسيكياً حديثاً، وقد ساعد الرجال والنساء على إدراك مدى اختلافهم حقاً وكيفية توصيل احتياجاتهم بطريقة لا ينشأ فيها الصراع .

• كتاب الثقافات الثلاث: العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي العشرين.. جيروم كيجان

كتاب الثقافات الثلاث العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي العشرين..جيروم كيجان- الصورة من موقع goodreads.com


يتناول الكتاب ما يتعلق بالثقافات الخاصة بكل العلوم الإنسانية من العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية في القرن الراهن الحادي والعشرين، ويرى كيجان ان مزايا الحياة الحالية التي سهلت حياة الإنسان كلفت البشرية أعباء جديدة، وتعد هذه الدراسة توصيفاً للتصورات والأفكار والإنجازات المتعلقة بكل واحدة من هذه الثقافات، ويسعى المؤلف لإثبات أن المعاني المتأصلة في العديد من المفاهيم الخاصة بكل ثقافة من الثقافات الثلاث ترتبط بشكل استثنائي بطرائق البحث المعمل بها لأن المصدر الذي تستقي منه البراهين والأدلة يساهم في تشكيل المعنى.